المخالفات بين \"ساهر\" والتأمين

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]عبد الله إبراهيم السقاط[/COLOR][/ALIGN]

مع الإعلان عن نظام ساهر تحسب الكثيرون له واختلفوا أيضا بين مؤيد ومعارض أو راغب فيه وكاره له ، والمؤيدون قناعتهم معروفة بأنه سيردع المتهورين وسيكون لهم بالمرصاد قدر الإمكان مما يحد من خطر الموت ونزيف الدماء على الطرق، أما المعارضون أو الكارهون لنظام ساهر فهم الذين لا يريدون لتهورهم ضوابط ولا رادع، ويريدون بقاء الامور على حالها من جنون السرعة وكسر الإشارات ومخالفات تستهويهم على الطرق، وهذه مشكلتنا التي سببت وتسبب كل بلاء في مآسي حوادث الطرق، بسبب الإصرار على تجاهل أخلاق القيادة والضرب بأنظمة المرور عرض الحائط.
لقد أوضحت إدارات المرور التي طبقت التجربة وتحديداً في الرياض بعد تطبيق ساهر، أن النتائج الميدانية أظهرت تراجعاً كبيراً في التجاوزات على الطرق خاصة الخطرة منها المسببة للحوادث وفي مقدمتها السرعة الزائدة وتجاوز الإشارة الحمراء، الأمر الذي ساهم في إيقاف نزيف الأرواح البريئة التي راحت ضحية تلك الأسباب من قائدي السيارات المتجاوزين للأنظمة وحسب النتائج المشار إليها فإن السرعة الزائدة انخفضت معدلاتها بدرجة مبشرة بنجاح التجربة على مستوى المملكة. كذلك سيساهم هذا النظام في سرعة تعقب السيارات المسروقة والسائقين غير القانونيين. كما سجل الهلال الأحمر السعودي والطب الشرعي شهادة تقدير لنجاح نظام ساهر بعد تطبيقه بشهور قليلة لما حققه من نتائج إيجابية، لكن المفاجأة هي ما ترد في الفترة الأخيرة من أن بعض أجهزة الجوال الحديثة بها تقنية تحدد لمستخدميها مواقع الرادادات المرورية وكاميرات التصوير المثبتة في التقاطعات والإشارات المرورية الكبرى، كذلك تعطي تلك الأجهزة إنذارا مبكراً لاصحابها من قائدي السيارات عن وجود أجهزة المراقبة. والسؤال هو: لماذا كل هذا التحايل وما الهدف من وراء استخدام مثل تلك الأجهزة الكاشفة لمواقع الرصد وكأنهم يمارسون لعبة القط والفأر، فهل هذه أخلاق القيادة وأخلاق الإسلام أولاً في قوله تعالى: \” ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة\” وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : \”لا ضرر ولا ضرار\”.
إن إمثال هؤلاء من هواة الفوضى المرورية يتسببون في مآسٍ مروعة تحصد أرواحهم وأرواح الآخرين، ومع الأسف البعض منهم يصر على مرض السرعة وإدمان الفوضى بكسر الإشارات وكل مافيه مخالفة لأنظمة المرور وهؤلاء محاسبون في دنياهم بالأنظمة وفي آخرتهم لمخالفتهم شرع الله وتسببهم في قتل أرواح بريئة لم تكن لتحدث لو أخذوا بسبل السلامة. وإذا كان نظام ساهر قد حقق نتائج جيدة حتى الأن في مواقع التجربة، ففي المقابل لاتزال هناك مشكلة كبيرة وهي تزايد الاستهتار بالأنظمة المرورية والسبب هو عدم وجود عقوبات رادعة للمخالف لأنظمة المرور أو المتسبب في الحوادث حيث يستشعر هؤلاء أن أقصى عقوبة للخسائر هي مجرد التعويضات المالية ويسددها التأمين، وطالما أن هناك من يدفع وهو التأمين فإن رعونة البعض مستمرة ولا يبالون بسلامتهم ولا سلامة الآخرين وهذا ما يؤسف له. ولذا نتمنى لو أن إيجابيات نظام ساهر يقابلها إعادة نظر في طبيعة الجزاءات الحالية بشكلها المادي وتغليظها إلى عقوبة أشد كالسجن الذي يهذب ويردع ويعطي دروساً حياتية لكل من تسول له نفسه الاستهتار بأخلاق القيادة على الطرق، فيراجع نفسه ألف مرة قبل التهور، احتراماً لأنظمة المرور ، فهل تدرس وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور وإداراتها بأنحاء المملكة بتشديد العقوبات ودراستها في مجلس الشورى واعتمادها من الحكومة الرشيدة وفقها الله، لردع المجردين من أخلاق وقواعد المرور حفاظاً على الصالح العام المتمثل في صون الأرواح وسلامة الآلاف من الإعاقات والحد من خسائر الممتلكات والاقتصاد الوطني جراء الحوادث المرورية. والله الهادي إلى سواء السبيل.
مكة المكرمة : 0505508362

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *