جائزة الأمير محمد بن فهد لمحطات الشرقي

• مقبول بن فرج الجهني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مقبول بن فرج الجهني[/COLOR][/ALIGN]

حصول المؤسسة العامة لتحلية المياه بالساحل الشرقي على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية بعد توفيق الله نتيجة امكانات وانجازات وعمل متواصل وادارة متميزة بعيدة عن الاجراءات البيروقراطية إدارة تدار بواسطة مسؤول متمكن يقدر مسؤولية عمله ويقدر العاملين معه انه الاستاذ صالح الزهراني مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالساحل الشرقي، وقد حدثني اخوة كثيرون اثق فيما يروون كونهم من المنطقة الشرقية.
ورغم ما سمعته وقرأته عن انجازات محطات الساحل الشرقي فقد اتصلت بالاستاذ العزيز الزهراني لسؤاله عما تقوم به محطات التحلية بالساحل الشرقي التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من انجازات على تلبية احتياجات المستفيدين من المياه المحلاة في مدينة الرياض والمدن الداخلية المرتبطة بها. مضيفاً مدير عام التحلية اننا سعيدون وفخورون على ما تقوم به من انجازات في هذا المجال بتوجيهات سديدة من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد ومتابعة من معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الاستاذ فهيد بن فهد الشريف، موضحاً ان عدد محطات التحلية بالمنطقة الشرقية \”الساحل الشرقي\” ست محطات متواجدة في ثلاثة مواقع رئيسية منها ثلاث محطات بالجبيل ومحطتان بالخبر ومحطة بالخفجي. وتعتبر محطات التحلية بالجبيل والخبر من المحطات المزدوجة.
كما ان محطات التحلية بالجبيل تعد اكبر محطة انتاج في العالم وتغذي بالمياه المحلاة مدينة الرياض والمدن المرتبطة بها. وكذلك المدن الاخرى في مدينة الجبيل. في حين تغطي محطات تحلية الخبر احتياج المستفيدين في مدن المنطقة الشرقية التي ضمنها الخبر، الدمام ، الظهران ، سيهات، القطيف، صفوى، رأس تنورة، الهفوف، وبقيق، اما محطة التحلية بالخفجي فإنها تلبي احتياجات المستفيدين في محطة الخفجي وهذه المحطات تعمل بطاقتها التصميمية حتى اليوم ويعود الفضل بعد توفيق الله الى التنفيذ الفعال والمستمر لبرامج تشغيل وصيانة المحطات ومشاريع اعادة الاعمار.
ولابد ان نشير هنا الى جهود ومتابعة سعادة نائب المحافظ المهندس ثابت اللهيبي الذي يواصل المتابعة لتنفيذ العديد من مشاريع اعادة التأهيل والاعمار لمحطات الساحل بغرض اطالة عمرها وبالتالي استمراريتها في انتاج وضخ المياه وفق المعدلات المطلوبة وهذا ما يؤكد الاستراتيجية التي تنتهجها المؤسسة في هذا الاطار.
ويبلغ اجمالي الطاقة التصديرية التصميمية للمياه من محطات التحلية بالساحل الشرقي ما مجموعه 1.464.076 متراً مكعباً من المياه المحلاة يومياً والكهرباء 1811 ميجاوات.
ومن وقت لآخر تتوالى الانجازات والمشاريع التنموية التي تنفذها المؤسسة حيث تم مؤخرا تدشين الخط الناقل للمياه لمحافظتي الاحساء وبقيق الذي افتتحه معالي محافظ المؤسسة الاستاذ فهيد بن فهد الشريف وقريباً البدء في تنفيذ مشروع محطة رأس الزور الذي يبلغ انتاجها من المياه المحلاة 1.025.000 متر مكعب يومياً منها 25 الف متر مكعب، ولقد سرني ما علمته من المدير العام لفرع المؤسسة العامة لتحلية المياه بالساحل الشرقي بأن تشغيل وصيانة محطات التحلية بالساحل الشرقي يقوده كفاءات وقدرات معظمهم من السعوديين المؤهلين والمدربين من مراكز التدريب التابعة للمؤسسة كونها تنتج وتصدر الماء والكهرباء.
نتمنى للمؤسسة العامة لتحلية المياه ولقياداتها التوفيق والسداد كما نتمنى لمؤسسة التحلية بالساحل الشرقي التوفيق المطرد في انجازاتها الكبيرة ولجميع العاملين في مؤسسة التحلية العامة لتحلية المياه المالحة كل الحب والتقدير مع تمنياتنا للجميع بالنجاح المقرون بالوفاء والعطاء لهذا الوطن المعطاء.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *