القيادة الحكيمة.. ميزت حج 39

• مقبول بن فرج الجهني

أحسنت وزارة الحج والعمرة بتوجيهات وزيرها الدكتور محمد صالح بنتن عندما طالبت مؤسسات الطوافة بايقاف التدفقات البشرية المتجهة للحرم المكي الشريف في حالة امتلائه والتنسيق مع مركز القيادة والسيطرة وفق الخطط الامنية التشغيلية والخطة التنفيذية للتفويج.

واكدت على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تدفق الحجاج باعداد كبيرة في يومي الحادي والثاني عشر من ذي الحجة. واعلنت الوزارة في تعميم لها موجه لمؤسسات الطوافة اتخاذ اجراءات اضافية للخطط المعتمدة فيما يخص المسجد الحرام.

والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بما يضمن تضامن جميع الجهود باتخاذ الاجراءات اللازمة اضافة للخطط المعتمدة فيما يخص المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية اليه مع التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لمنع تدفق الحجاج الى الساحات والطرق المؤدية الموصلة للحرم وقد ادت التوصيات التي اقرتها اللجنة المعنية بخطة المسارات البديلة ووقف النقل خلال الازدحام الى نتائج ايجابية في منع التدفق البشري على الحرم. وقد كان لهذه الخطة نتائج في راحة ضيوف الرحمن حيث تم انتقالهم الى الحرم المكي على دفعات وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي حديث لوزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن انه تم في وقت مبكر الاستعداد للحج والعمرة. وتم التنسيق مع وزارة الخارجية وقد لعبت التقنية دوراً مهماً حيث تم انجاز 2 مليون تأشيرة، وتم التنسيق مع لجنة الحج العليا وىالمركزية لاستقبال الحجاج وتفويجهم وفق خطة دقيقة فالتقنية هي العمود الفقري للحجاج والمعتمرين. لذا تم التفويج في الحافلات وفق اسلوب تقني محكم. كما حقق “برنامج مناسكنا” لضيوف الرحمن حيث تمكن الحاج من خلال جواله بالاتصال بذويه ومعرفة مكان سكنه في المشاعر.

وكذا الاوقات المسموحة لرمي الجمرات وفق برامج توعوية وبرنامج تواصل مع وزارة الحج.. ونجاح وزارة الحج يأتي ضمن منظومة متكاملة لخدمة الحجاج والمعتمرين مع مؤسسة الطوافة والادلاء في المدينة المنورة ومعلوم ان وزارة الحج والعمرة تشرف على تنفيذ خطط تشغيلية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما هو معلوم فمساحة مشعر منى محصورة ومحدودة وتختزل منها الخدمات والشوارع مضيفاً وزير الحج والعمرة ان هناك مشروعا تطويريا للمشاريع المقدسة حيث يتم اعادة تخطيط مشروع المشاعر واختيار حلول تخضع لدراسات للوصول الى خيارات. وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما يعملون كل ما فيه راحة ضيوف الرحمن. وفي حج كل عام سنرى تجديداً ومشاريع جديدة لخدمة ضيوف الرحمن حجاجاً وزواراً ومعتمرين.

من جانب آخر سيرأس امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية مستشار خادم الحرمين الشريفين الامير خالد الفيصل بحضور نائب امير منطقة مكة المكرمة الامير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز بديوان الامارة بالعاصمة المقدسة الثلاثاء السابع عشر من ذي الحجة اجتماع اللجنة المركزية للحج الذي سيشارك فيه 23 جهة، وسيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة اعمال موسم حج هذا العام والتحضير لحج عام 1440هـ وتناقش اللجنة ما تم رصده خلال موسم حج العام الحالي من ايجابيات وتعزيزها ومعالجة الملاحظات ان وجدت لتلافيها في موسم الحج. ومما تجدر الاشارة اليه ان لجنة الحج المركزية تعقد اجتماعاتها بصفة دورية لمناقشة جميع الجهات المعنية بخدمات الحجاج والمعتمرين.

تحية للاستاذ حاتم قاضي
المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة سعادة الاستاذ النبيل القدير حاتم قاضي اعلامي متمكن في احاديثه الاعلامية في دقة المعلومة ووضوحها وشفافيتها. استمعت الى اجاباته عن وزارة الحج والعمرة في لقاء اعلامي بحضور عدد من الزملاء الاعلاميين بمكة المكرمة فله مني الشكر والتقدير والدعاء بالتوفيق والسؤدد.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *