الشؤون البلدية في العيون الصحفية

• مقبول بن فرج الجهني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مقبول بن فرج الجهني[/COLOR][/ALIGN]

تعجب كثيراً عندما تقرأ أو تعايش المسؤول في قمة المسؤولية يتفاعل مع رسالة الإعلام ومع طرحه بشفافية ووضوح . وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز يتميز بهذه الصفة فقد أسعدني وهو يصرح للزميلة \”الجزيرة\” في يوم الاحد الموافق للسابع والعشرين من شهر فبراير الفارط حيث قال \”الوزارة لا تتضايق مما يطرحه الإعلام من شكاوى بل العكس الإعلام شريك مع الوزارة في تطوير وتحسين خدمات البلديات للمواطن\” . والوزارة سوف تتعامل مع ما يطرح بكل شفافية وايجابية قلوبنا مفتوحة ، ولا نتذمر من قول الحقيقة\”.
مثل هذا التصريح هو في غاية الاهمية خاصة وهو يأتي في الوقت الذي تشتد فيه أزمة المساكن وارتفاع حاجة الناس للمساكن. ومن حسن الطالع ان اعد هذه الزاوية في 24 ابريل نيسان 2011، وهو اليوم الذي يوافق زاوية الزميل حماد السالمي في صفحة الرأي عن الموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه وهو ما يتعلق بوزارة الشؤون البلدية والقروية والطرح الاعلامي وعدم ضيق الوزارة مما يطرح من الإعلام من شكاوى لكونه شريك الوزارة في التطوير والتحسين. أعود الى ما اشار إليه الزميل السالمي وهو يعني شريحة كبيرة من المواطنين الذين هم في أمس الحاجة للسكن.
ولعل ما أشار إليه وزير الشؤون البلدية والقروية للزميلة ناشرة التصريح بأن وزارة الشؤون البلدية لديها إجراءات قادمة وصفت \”بأنها استراتيجية جديدة تحد من ظاهرة غلاء أسعار الاراضي\” ومن تصريح الأمير منصور بن متعب في هذا الخصوص يتضح :
1- أن حل غلاء الاسعار للعقار قريب جداً مع اشارته إلى أن اسعار الاراضي خاضعة للعرف والطلب.
2- أن هذا الحل المرتقب يأتي من خلال مشاريع الاسكان القادمة التي منها :
أ. توزيع الاراضي على المحتاجين اراضي مطورة ومشترطة للبناء.
ب. تخصيص 130 موقعا جديداً للاسكان في المملكة بغرض عمل مشاريع اسكان للمواطنين.
ت . وجود تعاون جيد مع هيئة الاسكان في هذا الشأن. الهيئة سوف تشرع في بناء المواقع الـ \”130\”
ث. اسعار الاراضي خاضعة للعرض والطلب.
لم يمض على تصريح سمو وزير الشؤون البلدية والقروية سوى ثلاث أسابيع فجاءت القرارات الملكية الكريمة الداعمة لبناء المكان وتنمية الانسان في بلادنا العزيزة الكريمة ومن اهمها قرار دعم سكن المواطنين بحوالي 390 مليار ريال من خلال تفعيل صندوق التنمية العقاري ورفع القرض من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، وأيضا انشاء مدن سكنية على 130 موقعاً في مدن المملكة وتوفير 500 ألف وحدة سكنية لتصبح هناك وزارة اسكان بدل هيئة الاسكان العامة . تتولى المسؤولية والعمل على تحقيق هذا الحلم. الذي وفقت قيادة هذه المملكة العزيزة وخططت لهذا المشروع الاسكاني العظيم. الذي ينتظره ملايين السعوديين المحتاجين للسكن . بشوق وتلهف كبير .. ولا يفوتني في هذه المناسبة ان اثمن جهود الامير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وتفاعله القيم مع رسالة الاعلام التي تهدف الى تحقيق مصلحة الوطن والمواطن. وأثني أيضا وأشكر الزميل العزيز حماد السالمي على تركيزه على مشاريع الإسكان المنتظرة وما ستحققه من راحة وسعادة للمواطنين. كما اثمن مطلبه بالحاجة إلى وزارة للتنمية الحضرية. تخفف عن البلديات اعباءها وتقوم بتمدين كل الأرياف.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *