[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد علي ابراهيم الاصقة[/COLOR][/ALIGN]

أعجبني تصريح وكيل أمين منطقة القصيم للخدمات المهندس صالح الأحمد والذي صرح به لجريدة الوطن بتاريخ 14/ 11/ 1429هـ وأكبرت فيه شجاعته التي قلما نجدها في تصريح مسؤول، المهندس الأحمد قال إن الأمانة لديها عجز كبير وهائل في المعدات والاجهزة موضحا أنه تم الرفع للوزارة بزيادة الدعم. انتهى تصريح الأحمد والدعم لم يأت وتصريح وكيل الأمين أدلى به بعد مداهمة الأمطار لمنطقة القصيم وما صاحبها من حوادث وتجمعات مياه في الشوارع، وأضاف المهندس صالح الأحمد بأن كمية الامطار التي شهدتها المنطقة هذا العام تفوق سعة شبكات التصريف المجودة حالياً وأن الأمانة تقوم بعملها وفق إمكاناتها الموجودة لديها.
تصريح وكيل الأمين بوجود عجز في المعدات والآليات والاجهزة فيه كثير من الشجاعة فهو لم يسير على نهج الأسلوب التقليدي الذي ينهجه كثير من المسؤولين بتغطية الفشل بتصاريح نارية عند حدوث حدث خارج عن العادة وهي تصاريح تبريرية للأخطاء والتقاعس يتبعها وعود عرقوبية لتغطية عجز موجود، وتصريح المهندس الأحمد بالعجز لعدم وجود أجهزة وآليات تساند عمليات احتواء السيول ليس فيه ما يعيبه كمسؤول ولا ينقص من كفاءته كمتخصص بل هو تصريح واعتراف ترك الأثر الأكبر عند الذين عابوا على الأمانة بعض جوانب التقصير وأكبروا في تصريحه شجاعته وعدم تهربه من المسؤولية، وقد قال الرجل بملء فيه إننا عملنا كل ما في وسعنا لاحتواء نتائج تلك السيول المفاجئة بكل ما لدينا من وسائل وإن كانت لا تفي بالغرض على الوجه المطلوب.
مشكلتنا في كثير من تصاريح بعض المسؤولين تغطية الفشل بواوات المستقبل والنفي متناسين أنه ليس عيباً أن يبين المسؤول نقاط العجز في إدارته وأسباب ذلك العجز بدلاً من التمسك بأعذار واهية ووعود باهتة، فالتصريح الصريح النقي يرفع من مكانة المسؤول ويزيد في مصداقيته ويكشف نقاط الخلل وزرع الطمأنينة في نفس المواطن.
* تعليق:
المهندس الأحمد كشف في تصريحه أن كمية الأمطار التي هطلت فاقت سعة شبكات تصريف مياه السيول والسؤال. على أي أسس درست مخططات شبكات تصريف السيول وبأي رؤية نفذت تلك الشبكات وهو أخذ في الاعتبار السؤال عن كميات الأمطار التي شهدتها المنطقة في الماضي حتى يكون التنفيذ وفق الكميات المقدرة إلى أقصى حد تحسباً لما قد يحدث خارج التقدير.
الأستاذ صالح الشيحي الكاتب في جريدة الوطن ختم مقالته المؤرخة في 16/ 11/ 1429هـ بتساؤل من قارئ يقول فيه: لماذا تعاملنا مع السيول والأمطار وكأنها حدث مفاجئ ألم يكن باستطاعتنا أن نكشف رداءة مشاريع تصريف مياه الأمطار قبل هطولها؟
وهذا التساؤل لا يحتاج إلى الكثير من الإجابات الصريحة.
* ومضة
(قم بواجباتك ودع الأقدار تعمل عملها) كورناي

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *