تعد محافظة أملج من أكثر مدن المملكة العربية السعودية الساحلية في أعداد الصيادين وصيد السمك، وذلك لكثرة جزرها المرجانية التي تعد مكانا خصبا لتكاثر وتواجد الأسماك بطعمها حلو المذاق الذي تميزت به أسماك أملج عن أسماك البحر الأحمر الأـخرى ، هذه المميزات أدت إلى تكاثر أعداد الصيادين، فصيد السمك في أملج مهنة ذات تاريخ عريق، عرفت به قديما وحديثا ،فأهالي أملج عرفوا بأنهم رجال البحر، ارتبطوا بالبحر بعلاقات وطيدة و قوية بحلوها ومرها، فهو مصدر من مصادر رزقهم وخاصة لمحدودي الدخل ولمن لاعمل له ، ورغم ذلك فإن لهم معاناة تسبح كدوامة البحر وتتأثر بأمواجه العالية، لذلك قيل: أكثر الصبر مع رجال البحر ، وذلك لأن راكب البحر في جهد ومعاناة مستمرة ، ولعل آخر معاناة لصيادي أملج ، القرار الصادر من بلدية أملج بأن يبدأ حراج صيد السمك الساعة الثامنة والنصف صباحا، بدلا من بدايته بعد الفجر كالعادة.

هذا القرار قد تكون له أسبابه، لكنه أضر بالصيادين والسمك والمستهلك ، فبين إقامة الحراج وطلوع الفجر ساعتين ونصف تقريبا، وهذا له تأثيره على صلاحية السمك ووقت الصياد وعودته للبحر مرة أخرى.

استغربت من هذا القرار وشاهدت معاناة الصيادين وحركة البيع والشراء والشمس الحارقة وتأثير القرار سلبيا على الصياد، فالوقت مهم في البيع وعودة الصياد الذي يرتبط بحركة الرياح ووقت تحركها.

فقمت بمقابلة شيخ الصيادين بمحافظة أملج الشيخ أمين سنوسي أبوبكر، الذي شرح لي معاناة الصيادين مع الحراج ، فقال: بلغنا خطاب من البلدية، وفيه بدء الحراج الساعة الثامنة والنصف صباحا، وهذا القرار أدى الي عرقلة حركة الصيادين وتأخر بيع الأسماك وتعرضها لأشعة الشمس وحرارة الجو، مما يؤدي إلى تلفها وتلوثها وتجمع الذباب عليها، وتكون غير صالحة للاستهلاك غالبا؛ لأن للزمن أهمية في صلاحية السمك .؟

لذلك مراعاة المصلحة العامة، وظروف الصياد التي يتكبدها من بعد مسافات مراكز الإبحار من الضروريات.

أضف إلى ذلك أن الصيادين يرغبون في عودة الحراج لموعده السابق بإقامته بعد صلاة الفجر.

وبعد ..هذه إحدى معاناة الصيادين في أملج ، فأتمنى من صاحب القرار عودة الحراج إلى بعد صلاة الفجر – حسب ما أجمع أغلبية من تحدثت معهم.

وانا أعرض هذه المعاناة على سعادة محافظ أملج وأعضاء المجلس المحلي والبلدي ولرئيس بلدية أملج فهم الحريصون على كل مافيه مصلحة المواطن وإنهاء معاناته ، فهم يبذلون الجهد من أجل ذلك وأنا على يقين بذلك . ونحن في أملج أهل بحر، ونعرف أن للوقت أهمية كبيرة في صلاحية السمك .
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *