في استعراضنا لمصادر تاريخ مدينة جُدَّة الميناء الرئيس لوطننا الغالي المملكة العربية السعودية ألقينا الضوء على أوائل من أرخو لجُدَّة حتى المؤرخ أحمد الحضراوي المتوفي سنة 1327هـ .
لضرورة الاهتمام بتاريخ المدن والمناطق لأن بها من الأواجد والعاديات التي ذًكرت في الأحاديث و الأشعار ما يستحق ان يعتنى به و يقتنى منه, يستفاد ولا يباد كما قال الكاتب السعودي المعروف الاستاذ عبدالرحمن بن معمر- سلمه الله- فقد حرص أبناء و بنات المملكة العربية السعودية من المؤرخين بالاهتمام بتاريخ مدنهم ومناطقهم المختلفة بل والاهتمام بتواريخ المدن السعودية الأخرى في هذا الوطن المعطاء .
ومن هذا المنطلق وبعد حوالي اكثر من نصف قرن من وفاة المؤرخ الحضراوي قام المؤرخ الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري في عام 1383ه-1963م بكتابة كتاب “موسوعة مدينة جُدَّة” فجاء موسوعياَ بمعايير ذلك الزمن .
وتلا ذلك الكتاب العديد من الكتب التي صدرت و تناولت جوانب مختلفه, تاريخية وجغرافية و إجتماعية و اقتصادية و عمرانية وغير ذلك ولا زال المؤرخين السعوديين يتحفون القراء بالمزيد من هذه المصادر التاريخية المهمة والتي سنتناولها في وقت آخر بإذن الله .
ولا يفوتني هنا أن أذكر مصدرين تاريخيين لمدينة جُدَّة كتبهما اثنين من خيرة أبناء هذة المدينة نعرف عنهما ولكن لم يصلا إلينا وكانا على شكل مخطوطات أحدهما مخطوطة تاريخ جُدَّة .. للشيخ حسن أبو الحمايل -رحمه الله- و المخطوطات الآخرى كتبها الشيخ محمد صالح باعشن –رحمه الله- وما زال المهتمين يبحثون عن هاتين المخطوطتين .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *