صناعة السينما تخاطب الوعي

• ناصر الشهري

تعاملت مع العمل السينمائي بل روجت له من خلال عرض عدة أفلام في أكثر من مكان في جنوب المملكة. وأعترف أيضاً أنني كنت أطوف بالمايكرفون من نافذة سيارة رسمية يقودها سائق رسمي وأدعو المواطنين إلى حضور العرض الذي كان يبدأ بعد صلاة العشاء في كل منطقة وقرية أتواجد فيها لعرض السينما وبتكليف رسمي تقاضيت عليه انتدابا.
كان ذلك قبل أكثر من 27 عامًا عندما قررنا مجموعة من المهتمين بالنشاط الاجتماعي والثقافي وتنمية الوعي بالثروة الزراعية أن نقوم بحملة لهذا الهدف في عدد من مدن وقرى منطقة عسير.

وقد وجدنا يومها دعمًا من مدير عام الشؤون الزراعية في المنطقة المهندس عبدالرحمن الفوزان الذي وفر لنا إمكانيات الحملة بما في ذلك تزويدنا بأفلام سينمائية تم طلبها من إدارة الإرشاد بالوزارة ومعها \”مكنة\” العرض \”البيروجكتر\” في حين قام أخي الأستاذ محمد بن عبدالوهاب أبو ملحة بتشكيل أعضاء الحملة برئاسته وكان من أولئك الأعضاء المهندس الزراعي وأخصائيون في التربة الزراعية ومكافحة أمراض المزروعات وآخرون في مجال الثروة الحيوانية وأطباء بيطريون. في حين كان دوري هو الإشراف الثقافي والقيام بتشغيل وعرض الأفلام السينمائية والتعليق عليها.

وأذكر أننا كلما وصلنا إلى منطقة نقوم أولاً بزيارة أميرها ونشرح له هدف حملتنا، حيث يقوم الأمير بإبلاغ شيوخ العشائر والنواب بهذه المهمة ويدعوهم لإبلاغ المواطنين بالحضور في الموعد المحدد، وبعد صلاة العصر أقوم مع السائق بالتجول بالمايكرفون المحمول للترويج للحملة وأدعوهم لمشاهدة العرض السينمائي في المكان الذي يكون قد تم اختياره، وعادة ما يكون السوق الرئيسي للمنطقة الذي أبدأ فيه بإلقاء كلمة أشرح فيها الهدف من الحملة. ومازلت أذكر ذلك الحضور الجماهيري الكبير للرجال والنساء الذين شاهدوا الشاشة للمرة الأولى حيث لم يكن قد وصل البث التلفزيوني إلى المنطقة في ذلك التاريخ.

كانت الأفلام المترجمة تروي التجربة اليابانية في إقامة الجمعيات التعاونية وتأثيرها في تنمية المجتمع، وكيفية الزراعة الحديثة ثم المحافظة عليها من خلال استخدام ما يعرف ببرنامج وقاية المزروعات باستخدام المبيدات الحشرية، وأفلام أيضًا عن الثروة الحيوانية واللجوء إلى الطب البيطري، وهي التجربة التي تروي قصة خروج اليابان من وضعها الاقتصادي المتردي إلى عالم الصناعة والإنتاج وتحقيق مستوى اجتماعي متقدم، وكنت بعد نهاية عرض كل فيلم أعطي المايكرفون للخبير الزراعي المختص الذي يتحدث عن مجال اختصاصه.

لقد كانت تجربة مثيرة لقيت ترحيبًا من المواطنين الذين اعترفوا يومها بأنهم قد استفادوا وفهموا جوانب في حياتهم الاجتماعية والزراعية كانوا يجهلونها من قبل، حتى أن بعض سكان المناطق التي لم تشملها الحملة التي استغرقت أكثر من 3 أسابيع جاؤوا يحتجون مطالبين بأن يشاهدوا السينما وبرامج يتمنون معرفتها في التعامل مع الزراعة وثقافة تشكيل الجمعيات التعاونية.

لم يكن في تلك الأفلام ما يخدش الحياء بقدر ما كانت تحظى باحترام وتقدير كل من شاهدها.

وهنا أريد فقط أن أسأل وأنا أتابع هذا الجدل العجيب عن السينما في المملكة. هل كنا على خطأ في عملنا هذا؟ أم أنه يمكن الاعتراف بدور السينما عندما تتم صناعتها في شكلها ومضمونها الإيجابي الذي يمكن توظيفه لخدمة وتوعية المجتمع عبر قنوات رقابية محددة؟ ثم هل كانت هذه الأفلام وغيرها من الأفلام الوثائقية مثل قصة عمر المختار وفيلم الرسالة ـ والأخيرين كانا عملا سينمائيًّا سيبقى في سجل إنجازات المخرج العربي الراحل مصطفى العقاد، حتى أن هناك من اعتنقوا الإسلام بعد مشاهدة فيلم الرسالة ـ أقول: هل كان كل هذا عملا خاطئاً؟ بعرض تلك الأفلام السينمائية التي تحدثت عنها؟ ومعي زملائي الذين شاركوني تلك الحملة؟ هكذا طرحت السؤال في تلك التجربة دون اجابة ليكون تحديث السؤال في ذاكرتي اليوم ..أم أنهم أولئك الذين شنوا حملتهم ضد الثقافة في كثير من مناحي الحياة . قد أعاقوا مسيرة الوعي لفترة طويلة من الزمن وذلك من خلال مخرجات لا علاقة لها بعناوين شعارات كانت للتسطيح بأوراق المناهج الخفية !!.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *