بـردى يــمـــوت شـامخاً
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد علي ابراهيم الاصقة[/COLOR][/ALIGN]
قبل سنوات مضت ليست بالقريبة كنت في زيارة لبلاد الشام بنية قضاء فترة من زمن أيام الصيف حيث كانت أيام وليالي الصيف هنا في مكة المكرمة ومدن الساحل الغربي تبلغ درجات حرارتها أقصاها وكانت اقامتي في بلاد الشام في مرتفعات \” ريف دمشق \” تلك المرتفعات التي حباها الله بجمال الطبيعة ونسنسة ذلك الهواء العليل الذي تسري برودته بين طيات ملابسي وكأنه تدليك يد حانية وأنا أجلس على ضفاف ذلك الوادي الجميل الذي تنساب مياهه وكأنها فضة رقراقة وادي \” بردى \” أو ما يطلق عليه اسم نهر بردى وهو اسم ارتبط بمدينة \” دمشق \” أقدم مدينة مأهولة في التاريخ ومصدر هذا النهر نبع ينبع من جنوب قرية الزبداني احد مصايف الشام الجميلة مخترقاً مدينة دمشق حتى اراضي الغوطة الشهيرة بمزارعها مشكلاً نظاماً بيئياً متكاملاً ،حيث بفضله تُشكل مدينة دمشق وريفها واحة خضراء جميلة ضمن منطقة بادية الشام ويبلغ طول هذا النهر كما ي ُقال واحدا وسبعين كيلومترا تقريباً .
هذا الوادي أو النهر أردت زيارته والجلوس على ضفافه كما كنت أفعل في سابق السنوات التي مضت ولكن يالهول ما رأيت رأيت أخاديد حفرت قاعه وجفاف بغيض لوَّن أرضه واصفرار مزعج امتزج بأوراق تلك الشجيرات المحيطة بضفافه وأمسى بردى \” يتردى \” بعدما كانت مشاعر الشعراء تفيض بوصفه .تذكرت أيام عظمة ذلك النهر وكيف كان الشعراء يتسابقون في وصفه لطوله أو غزارة مياهه أو اتساعه ولكن كان سباقا شاعريا لوصف جمال أطرافه التي تزينها ألوان الزهور ونقاء ذلك الماء الذي ينساب على أرضه وتلك الأشجار المختلفة الألوان التي تحيط بضفافه .
تذكرت ذلك البيت من الشعر لحسان بن ثابت رضي الله عنه وهو يصف \” بردى \”:
يسقون من ورد العريض عليهم
بردى يصفق بالرحيق السلسل
وغيرهم من عظماء الشعر كشوقي وجورج صيدح وبدوي الجبل فما من شاعر مرَّ على بردى الا وأنجبت قريحته قصيدة تغنى بها لهذا الوادي الجميل .
اليوم \” بردى \” تقصف به رياح الجفاف ويمتلئ حوضه بأوراق الأشجار الجافة وتناسى الكثير من أهله تاريخه وسلَّطوا عليه مياه الصرف الصحي و الأوساخ التي تُلقى في مجراه وها هو يحتضر ويموت تدريجياً ولكن موته يوحي بأن هذا النهر لا يمكن أن يموت لشموخه في ذاكرة التاريخ .
والأمل في المحافظين على جمال بلاد الشام عامة ونهر بردى خاصة أن يعود بردى رقراقاً يلهم الشعراء ويتسامر على ضفافه الأدباء .
التصنيف: