إن العالم يتحول …صديقي الحريص …

زين امين

اتصل بي صديقي مزمجرا حانقا صائحا وسألني هل اطلعت علي خبر قناة العربية الذي بعثته لك .. فقلت له لا .. اشرح لي ..؟! فقال لي هذه شهادة من فم الاسد .. من فم احد مضيفات شركات الطيران تقول وتنصح الركاب بعدم الاكل والشرب من وجبات طعام الطائرات. لانها غير صحية وليست آمنة وملوثة؟ ! . وهنا اطلقت صيحة مدوية وقلت له هذا هراء ..وتجني ..وكذب. !!

عزيزي القارئ ..انا هنا لست بصدد مناقشة ما اورده الخبر او ماقالته المضيفة .. بل اجدها فرصة عظيمة كي اسلط الضوء علي مايجري في مطابخ تموين شركات الطيران والعاملين بها واساليب وطرائق عملهم.. وذلك من منطلق العلم والخبرة والتجربة التي استقيتها اثناء ادارتي لقطاع التموين بالسعودية والتي بحق تعتبر منعطفا مهما في حياتي الوظيفية. حيث ان العمل فيها فتح امامي افاقا جديدة لم اكن احلم بها ..

فكان فيها فرصا عظيمة لاطلاق قدراتي الابداعية في كل اتجاه ..في صناعة يمتزج فيها الذوق والطعم والرائحة والالوان وجمال العرض والتنسيق والصحة والاشباع الحقيقي للسعادة ..هذا ولا يمكن ان نغفل الجانب الاقتصادي في تقديم وجبة صحية متكاملة .. فهذه الصناعة تساعد علي رسم الصورة الذهنية الايجابية عن شركات الطيران نظرا لرقيها واهميتها بالنسبة لتلبية احتياجات الراكب .. ونظرا لضيق المساحة والوقت في حيز المقال ..اسمحوا لي ان اسرد لكم ما اود ان اقوله في نقاط سريعة ..

** يعتبر تموين الطائرات من اعقد العمليات في صناعة خدمات النقل الجوي .. حيث تشترك وتتداخل العمليات والرغبات والتوقعات والجودة والاستمرارية بين اربعة محاور هي ..العميل .. وشركة الطيران .. وممون الطعام .. ومصادر تموينية اخرى للمواد الخام ومواد الراحة للعميل ..الخ .حيث يتوقع الركاب علي الدوام ان يحصلوا علي وجبة شهية وآمنة ومجزية مقابل ما يدفعونه من مال لحجز مقعد علي الطائرة ..

** وفي احيان كثيرة تمتلك شركات الطيران مطابخ لتموين طائراتها في بلد الام .. وتقوم بشراء الوجبات في المحطات الاخري التي تطير اليها من مموني خدمات الطعام تابعة لشركات طيران او مطابخ تموين مستقلة تدار عن طريق مستثمرين او عن طريق الفنادق ..وايا كان مصدر الطعام الذي يقدم علي الطائرات فهو بالتاكيد يخضع لاعلي معايير السلامة والامان والجودة ..لان شركات الطيران لن تخاطر بسلامة ركابها حيث ان الخسارة لا تقتصر علي الممون فحسب بل تلحق شركة الطيران نفسها وتفلسها او تخرجها من السوق تماما.

** من الصعوبة بمكان ان يطبخ الطعام علي متن طائرات الركاب العادية ..لان ذلك يتطلب اعدادات خاصة جدا وتصبح تلك العملية مكلفة لا تستطيع شركات الطيران تحملها ..وما يتم علي الطائرة هو اذابة تجميد الطعام ومن ثم تسخينه وفق معايير دقيقة محددة بالوقت والطريقة والاجهزة والمعدات ..

** تتبع شركات التموين معايير عالمية لمراقبة عمليات تخزين المواد الغذائية واساليب الطبخ والتبريد والحفظ وفحص الانتاج علي مدار الساعة عن طريق المختبرات المايكروبايلوجية داخل الشركة بالاضافة الي الاستعانة بمختبرات خارجية حفاظا علي الحيادية وتاكيدا لسلام الغذاء.

** يفقد المسافر حوالي 30% من حاستي الطعم والشم اثناء الطيران بسبب الجفاف الناتج عن الضغط الجوي وبالتالي يجب علي الطهاة اعداد وجبات ترقي الي اذواق الركاب اثناء الطيران عن طريق الاستعانة بمواد طبيعية لتحسين الطعم والرائحة والمظهر وذلك وفق القواعد الصحية العالمية.

** عزيزي القارئ.. هذا قليل من كثير وددت ان اوضحه لك كي تطمئن – وتاكل وتشرب وتستمع برحلتك الجوية وانت مطمئن – بان التموين الغذائي لشركات الطيران علي درجة عالية جدا من الامان والنظافة والجودة بل ازعم انها اكثر بكثير من بعض الفنادق والمطاعم .. ولكن اذا لم تعجبك الوجبة فهي قضية سوء تقدير واختيار من شركات الطيران لتلبية اذواق جمهور المسافرين .. ويهمني هنا ان انوه باعتزاز بان تموين السعودية كان ولا زال يعد من افضل عشرة شركات تموين في العالم ..

ياسادة ..دوام الحال من المحال .. خلال العقدين القادمين ستتغير مفاهيم ووسائط السفر وسرعاتها وازمانها وبالتالي ستتغير انماط الغذاء علي الطائرات وربما تتحول الي كبسولات او سوائل لذيذة ومشبعة .. وتذكروا ان العالم يتحول.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *