إن العالم يتحول .. رسالة أمل إلى الأمين

زين امين

كان وقع الامر الملكي بتعيين صالح التركي أميناً لمدينة جدة .. قرارا حكيما ومرحبا به..
عزيزي القارئ .. اوجه رسالتي الى معالي امين جدة واقول له .. التحديات التي تواجهك ليست كبيرة فأنت رجل الانجازات العظيمة .. ولكن التحدي الكبير الذي يواجهك هو صناعة الفرق في تحويل مدينة جدة الى مدينة عالمية كونية مستقبلية بكل مقاييس الجمال .. والصوت .. والصورة .. والطعم .. والرائحة .. نعم لكل مدينة مقاييس جمال تتركز في المحاور التي ذكرتها.

ونظرا لضيق المساحة التي اكتب فيها .. فانني سأكتفي بسرد موضوع مقالي في مجموعة نقاط سريعة.
1- انني هنا لا اطالبك بان تنظف المدينة .. او ترصف شوارعها .. او توحد كود مبانيه .. او تبني الكباري والانفاق ..وتقضي علي القطط والحشرات والقوارض.. فهذه الامور هي من صلب مهام اي رئيس بلدية فاذا لم يفعلها فسيكون مصيره خارج مسار التاريخ والانجازات والنجاحات.

2- عندما ارادت امريكا ان تخطط مدينة واشنطن استعانت بمهندس بناء مدن خبير من فرنسا .. يا معالي الامين ..انني اري اننا في حاجة الي من يضع خطة لتطوير مدينة جدة بناء على مقاييس وتحديات المستقبل وتطلعات جيل هذه المرحلة التي نحن فيها .

اضافة الي ذلك فهناك زحف متواصل من الارياف والقري الي المدن في جميع انحاء العالم ..وبالتالي ستكتظ المدن بالسكان وذلك يتطلب بنية تحتية تستوعب هذا الكم الهائل من الاحتياجات الخدمية للمدينة .. اذا فلا بد من دراسة العوامل الديموغرافية.

3- جودة الحياة في المنزل والشارع والمدرسة والجامعة وعلي راس قائمة المدن وهي من اولويات جيل المستقبل ..فالتخطيط العمراني المستقبلي في الحفاظ علي البيئة .. وتحسين الاجواء .. واستخدامات الطاقة المستدامة النظيفة .. ووسائل ووسائط النقل ..كل ذلك سيكون له تاثير قوي وايجابي علي جودة الحياة في المدن ..ومن هذا المنطلق يجب ان نستعين بخبراء عالميين لتحويل مدينة جدة الي مدينة ذكية عالمية المقاييس.

4- وعندما نتحدث عن جدة مدينة ذكية فيعني ذلك ان من يقطنها هم الاذكياء من البشر ..يعني ذلك اننا نستعمل الوسائط التكنولوجية المختلفة لجمع المعلومات وتحليلها واعادة توظيفها لادارة الموارد الشحيحة والاصول وغيرها بشكل رشيد وفعال ..الى جانب ادارة وسائط المواصلات وحركة المرور وتوفير الطاقة الكهربائية المطلوبة لخطط المدينة وادارة مصادر المياه والتخلص من النفايات ..ووضع الانظمة وتمكين القانون ..وانشاء المستشفيات والمدارس والجامعات والمكتبات العامة واي خدمات مجتمعية اخرى.

5- ادخال مفاهيم رفاهية الحياة والحفاظ علي ثروات وممتلكات المدينة .. ادخالها في مناهج المدارس والجامعات لاعادة بناء وتشكيل الوعي الجمعي للطلبة والطالبات والمجتمع باكمله.. كي يتحولوا الي اصدقاء لمدينتهم.

6- يا معالي الامين .. القائمة تطول ..الا انني اتمني عليك ان تبني ساحات عامة للتسلية والترفيه وعقد المناسبات والاحتفالات ..وقاعات للموسيقي ومسارح للاوبرا وكافة الفنون بانواعها ..ومواقف للسيارات ومضامير للمشي والرياضة ..كل ذلك يجب ان يكون من حيث انتهي اليه الاخرون وليس تكرارا لما فعلوه.

7- انني ارى ان نبني مدنا صغيرة او قري تجريبية بمواصفات مستقبلية لتكون نماذج في خطط توسع المدينة ونموها وتطورها. مثل مشروع .. ( فينوس) الامريكي الذكي والصديق للبيئة .. لما لا ندخل حقل التجارب علي يديك.

8- يا معالي الامين .. اقترح عليك ان تكون فريقا يسمي مركز الافكار .. لتطوير مدينة جدة. وان تكون خطتك مرنة وواضحة لادارتك. وان تعقد ندوة اومؤتمرا من رجال الاعمال والرواد والمفكرين واساتذة الجامعات ومنظمات المجتمع المدني التي تهتم بمدينة جدة لمعرفة احلامهم واحتياجاتهم ورؤاهم وتطلعاتهم .. الخ. وان تكون فريقا استشاريا من داخل الجهاز ومن خارجه لمناقشة خطط الامانة ومتابعة الانجازات.

واخيرا ..تقول ماكينزي .. كي تنشئ مدينة عظيمة وتجعلها مكان لائقا بجودة الحياة ..يجب ان تكون هذه المدينة قابلة للتطور والنمو ..وان تحقق الكثير باقل الموارد والادارة ..من خلال رؤية شاملة وواضحة ومبدعة ..

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *