أمانة العاصمة .. أم مكة المكرمة ؟

• ناصر الشهري

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]ناصر الشهري[/COLOR][/ALIGN]

منذ أسابيع وأنا أتابع ما أثير حول تسمية أمانة مدينة مكة المكرمة بأمانة العاصمة المقدسة. وعدت بالذاكرة إلى الجدل الذي كان محل سجال طويل قبل أكثر من 40 عاماً حول «جيم جدة» وما إذا كان بالضمة أم الفتحة أم الكسرة؟.. تبع ذلك جدل حول مدينة «جازان» وما إذا كانت بالياء أم بالألف؟.. شارك في كلا المعركتين الكثير من الكتّاب – منهم من استند إلى نصوص شعرية قديمة وآخر إلى وثائق عثمانية وآخرون ارتهنوا إلى المصطلح السائد. ولم أكن اعتزم الكتابة في الموضوع قبل موعد مقالي الأسبوعي الأحد القادم لولا ان الحوار قد أخذ اهتماماً بالغاً ليس في الصحافة فقط ولكن في المجالس ايضاً. إضافة إلى مناسبة استقبال نائب خادم الحرمين لأهالي مكة المكرمة يوم أمس .
لأعود إلى ما أثاره الشيخ مصطفى فؤاد رضا حول مطالبته بتغيير مسمى امانة العاصمة إلى أمانة مكة المكرمة .واجد ان معه الحق في ذلك .. خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار عدداً من الأسباب ومنها : ان جميع أمانات المدن قد تم اطلاق اسم مدنها عليها – كما ان الرياض هي العاصمة ومع ذلك لم يطلق أمانتها على غير الرياض. وإذا كانت العاصمة الاسلامية الأولى هي المدينة المنورة فإنه أيضاً لم يتم اطلاق التقديس على أمانتها. واذا أخذنا بالناحية التاريخية نجد ان هناك مدناً متعددة في التاريخ الاسلامي اخذت لقب العاصمة الاسلامية .ولكنه لم يتم تغيير مسماها أو تجيير خدماتها إلى «التعصيم» سواء تلك التي في الاندلس او العراق او القدس او المغرب العربي مثل القيروان. وهكذا.. وإذا أخذنا بالناحية العاطفية فإن مكة المكرمة هي مدينة مقدسة وعاصمة اسلامية لا تحتاج إلى أي اجتهاد أو تنظير في مكانتها عند الأمة .غير أن الأوقع أن يظل الاسم لكل محاورها ومنطلقاتها هو مكة المكرمة وهنا ننتقل إلى الجزء الآخر من مبررات المطالبة بالتغيير لمسمى امانتها.. وهو ان الأمانة جزء من إدارتها الخدمية الحكومية.. وإذا توقفنا عند بقية الادارات نجد انها ترتبط باسم مكة المكرمة فما الذي يجعل الامانة وشؤونها البلدية ترتبط باسم مختلف لمدينة لا يمكن تجاهل قداستها ومكانتها. والهروب من اسمها الذي اختاره الله وتعارفت عليه الرسالات النبوية وهو مكة المكرمة.
ربما كان اطلاق مسمى امانة العاصمة قد جاء اجتهاداً في فترة سابقة غلبت العاطفة على التجاوب مع تفعيله والاستجابة له. لكنني اعتقد انه لابد من تغيير الاسم لواحدة من أهم الادارات الحكومية ليكون متماشياً مع بقية ادارات الخدمات الأخرى. وما نتمناه ان يتم الوصول إلى ذلك التغيير من خلال اللجنة التي وجه سمو ولي العهد حفظه الله بتشكيلها .. كما أرجو ان تجد هذه اللجنة دعماً من سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لتحقيق هذا المطلب الذي وجدت ان الكثير من اهالي مكة المكرمة يؤيدونه بل يشيدون بالأستاذ مصطفى رضا الذي فتح هذا الملف التنظيمي المهم حتى تصبح أمانة مكة المكرمة.. وليست أمانة العاصمة المقدسة.

[email protected]

Twitter:@NasserALShehry

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *