الأرشيف محليات

3000 عامل وعاملة لخدمات النظافة بالمسجد الحرام خلال الحج

مكة المكرمة – محمد الأركاني
ادارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام هي احدى الادارات التي تعمل لخدمة زوار المسجد الحرام وتشرف على اعمال النظافة التي تقوم بها احدى المؤسسات الوطنية المتخصصة كما تقوم بالإشراف على عملية النظافة بالمسجد الحرام وذلك في جميع المواقع في الاروقة المطاف، القبو، السطح، الساحات كما تعمل في طار واحد مع بقية الادارات العاملة بالمسجد الحرام.
وفيما يتعلق بالنظافة فقد استعدت الادارة لموسم الحج لهذا العام بتأمين عمالة موسمية عددها 500 خمسمائة عامل بالاضافة الى العمالة الدائمة طوال العام وعددها 2500 الفان وخمسمائة عامل وعاملة وتم تجهيز عدد من المعدات والآلات لاستخدامها في عملية النظافة بالمسجد الحرام تصل الى 303 آلات ومعدة كما يبلغ المتوسط التقريبي لكمية النفايات المرفوعة يوميا 40 طنا.
وتشرف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تلك الخدمات التي يتم تقديمها طوال الاربع والعشرين ساعة وترجو منجميع زوار بيت الله الحرام التعاون مع العاملين لإنجاح خطة النظافة لموسم حج هذا العام 1429هـ من خلال الالتزام بوضع المخلفات في الاماكن المخصصة لها وعدم رميها داخل المسجد الحرام وساحاته.
الاسهام مع جهود العاملين داخل المسجد الحرام وخارجه في المحافظة على نظافة بيت الله الحرام.
كذلك عدم الوضوء من مجمعات زمزم المخصصة للشرب والموزعة داخل المسجد الحرام لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وأيضا ما يسببه من انزلاقات تؤذي زوار المسجد الحرام. وتشرف الادارة ايضا على مجمعات دورات المياه الموزعة حول المسجد والتي يصل عدد الدورات بها الى قرابة الثلاثة آلاف وخمسمائة وثلاثة وأربعين دورة مياه. ويعمل بإدارة النظافة والفرش لمتابعة ومراقبة الاعمال المتعلقة بالنظافة طوال الاربع والعشرين ساعة عدد من الموظفين الرسميين يقدرون بنحو واحد وخمسين موظفاً وموظفة يساندهم عدد من المؤقتين العاملين خلال الموسم يصل الى خمسة وستين موظفا مؤقتا.
وخلال موسم الحج يتم رفع جميع سجاد المسجد الحرام تسهيلا للحركة داخل المسجد الحرام ويتم اعادته بعد انتهاء موسم الحج.
كما تقوم ادارة النظافة والفرش بالتعاون مع قوة أمن الحرم في نقل العفش من حول اسوار الحرم ووضعه في اماكن مخصصة من الساحة الشرقية والغربية تشرف عليها قوة أمن الحرام. وتندرج هذه الخدمات المقدمة تحت توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل راحة رواد بيت الله الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *