دولية

وصول رفات جنود أمريكيين قتلوا في كوريا

واشنطن ــ وكالات

شهدت قاعدة بيرل هاربر هيكام في هاواي بالولايات المتحدة، مراسم استقبال رفات عشرات العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا خلال الحرب الكورية، وقامت بيونج يانج بتسليمها، إلى واشنطن بعد 65 عاما على انتهاء النزاع.
وقال بنس إن “البعض أطلقوا على الحرب الكورية اسم (الحرب المنسية).. لكننا اليوم نقدم البرهان على أن هؤلاء الأبطال لم يتم نسيانهم إطلاقا”.

وأضاف بنس: “والدي، قاتل خلال حرب كوريا وعاد بميدالية على صدره.. لكن والدي الذي غادرنا قبل ثلاثين عاما قال لنا دائما إن الأبطال الحقيقيين هم الذين لم يعودوا إلى بيوتهم”.

وكانت بيونج يانج أعادت الأسبوع الماضي 55 صندوقا لرفات جنود أمريكيين قتلوا في الحرب الكورية (1950-1953) بموجب اتفاق بين الرئيسين دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال قمتهما في سنغافورة في يونيو.

ويقول خبراء إن عملية تحديد الهويات قد تستغرق سنوات، إلا أن جون بيرد مدير التحليل العلمي في وكالة متابعة ملفات أسرى الحرب والمفقودين في المعارك التابعة لوزارة الدفاع أوضح للصحفيين في قاعدة أوسان الأمريكية الجوية في كوريا الجنوبية أن المعلومات الأولية توحي بأن “الرفات هي على الأرجح لأمريكيين”.

وقتل أكثر من 35 ألف أمريكي في شبه الجزيرة الكورية أثناء الحرب، ولا يزال نحو 7700 منهم يعتبرون في عداد المفقودين من بينهم 5300 في كوريا الشمالية.

وفي الأعوام بين 1990 و2005 تمت إعادة 229 مجموعة من الرفات من كوريا الشمالية، إلا أن هذه العملية توقفت عندما تدهورت العلاقات بين البلدين بسبب برنامج بيونج يانج النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *