محليات

نظم المعلومات الجغرافية ستسهم في تحقيق رؤيةِ 2030

الدمام -حمود الزهراني

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية، دشن د. عبدالله الربيش مدير جامعة عبدالرحمن بن فيصل، أمس (الثلاثاء) أعمال وفعاليات الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية، والذي تنظمه جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في فندق الشيراتون بالدمام ويستمر لمدة ثلاثة أيام، بحضور د. عبدالعزيز الصعب رئيس الهيئة العامة للمساحة و م. فهد الجبير أمين أمانة المنطقة الشرقية.

وقال د. عبدالله الربيش مدير جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ان المملكة بمقومات تاريخية وثقافية وطبيعية مهدت لها أن تحتل مركز الثقل في محيطها الخليجي والعربي والاقليمي، وقد عملت القيادة الرشيدة يحفظها الله على تسخير هذه المقومات والموارد في تنمية الوطن وتوفير حياة الرفاه ورغد العيش لشعبها، وتحقيقاً لهذا التوجه وضعت الحكومة خططها التنموية ورؤيتها الطموحة .
وأكد د.عبد الله القاضي وكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، إن الإمكاناتِ الهائلةِ التي يمكنُ لنظمِ المعلوماتِ الجغرافيةِ أن تقدِّمَها سوف يكونُ تأثيرُها واضحًا في رؤيةِ المملكةِ 2030، ومنها استخدامُ تقنيةِ نظمِ المعلوماتِ لرفعِ كفاءةِ الأداءِ، وتسريعِ الإجراءاتِ وعمليةِ اتخاذِ القرارِ، ومنعِ الازدواجيةِ والتضاربِ بينَ السياساتِ، معَ استحداثِ مؤشراتٍ واضحةٍ لقياسِ الأداءِ.

وقال يأتي انعقادُ هذا الملتقى للاطلاعِ على هذه الإمكاناتِ، وما توصَّلَ إليهِ العاملونَ على هذهِ التقنيةِ، والاستفادةِ من خبرةِ ما أُنجِزَ منَ المشاريعِ ذاتِ الصلةِ، في مؤسساتٍ وطنيةٍ رائدةٍ ؛ كأرامكو السعوديةِ ، والهيئةِ العامةِ للمساحةِ، وَوَزارةِ الشُّؤونِ البلديةِ والقرويةِ، ومدينةِ الملكِ عبدِ العزيزِ للعلومِ والتقنيةِ، والهيئةِ العامةِ للسياحةِ والآثارِ والبريدِ السعوديِّ، وسواها منَ المؤسساتِ الحكوميةِ، والشركاتِ التِّجاريةِ العالميةِ الرائدةِ ، ومشاركةٍ فاعلةٍ من أصحابِ الاختصاصِ بالجامعاتِ المحليةِ ، مشيرا إلى ان عدد المشاركين بلغ أكثرُ من ألفِ مشاركٍ ومشاركةٍ، فيما يشاركُ في فعالياتِهِ المستمرةِ ثلاثَةَ أيامٍ 35 محاضرًا متخصصاً من داخلِ المملكةِ وخارجِها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *