محليات

منظمة الصحة العالمية : السعودية تقود الجهود العربية لاستئصال شلل الأطفال

محمد عمر – القاهرة

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بالخطوات التى أحرزتها المملكة في تحسين صحة الناس ، وهنأ المدير العام وزارة الصحة على نجاحها في تفادي فاشيات الأمراض الرئيسية، ومن بينها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بين 3 ملايين حاج ومعتمر يزورون الأماكن المقدسة كل عام. وتقدم منظمة الصحة العالمية الدعم التقني والاستشاري إلى الوزارة، وتعمل بشكل وثيق مع المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية الذي يقود وضع تدابير حماية الصحة العامة وتنفيذها أثناء الحشود.

تجدر الإشارة، أنه في السنوات الأخيرة قدمت المملكة ما يزيد على 35 مليون دولار لتمكين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة من تمنيع عشرات الملايين من الأطفال في بلدان أفريقيا والشرق الاوسط، وكذلك في أفغانستان وباكستان.

واتفق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مع منظمة الصحة العالمية على التزام جديد بمنح 3.3 ملايين دولار لتزويد الأطفال السوريين باللقاحات الروتينية وتشمل اللقاحات المضادة للحصبة وشلل الأطفال.
وبفضل قيادة المملكة منذ عام 2002، للجهود الرامية لاستئصال شلل الأطفال من خلال منظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية، أصبحت 54 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي البالغ عددها 57 دولة خالية من شلل الأطفال.

كما أن الإرشاد الديني المتواصل الذي تقدمه المملكة لمعالجة المفاهيم الخاطئة بشأن لقاحات شلل الأطفال من خلال الفتاوى الصادرة عن مركز الفقه الإسلامي الدولي في جدة، قد أدى إلى زيادة كبيرة في ثقة المجتمع المحلي في اللقاحات والقبول بها في جميع المجتمعات الإسلامية، في حين أدى الدور القيادي الذي تقوم به من خلال الفريق الاستشاري الإسلامي المعني باستئصال شلل الاطفال إلى تعزيز جهود الاستئصال على نحو أكبر.

كذلك أسهمت المملكة العربية السعودية بسخاء في دعم برنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية ولاسيما تمويلها للبرامج في سوريا واليمن والبلدان المجاورة. وقد أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مؤخراًعن تزويد منظمة الصحة العالمية بمبلغ مليوني دولار تُخصّص لتحديث مستشفى حيوي في بازار كوكس، في بنغلاديش (مستشفى السادار)، كجزء من الاستجابة لأزمة الروهينغا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *