محليات

منتج جديد لاستنبات الزراعة وشح المياه

جدة – البلاد
توصل باحثون الى انتاج أول غشاء هيدروجل في العالم يتيح استنبات المحاصيل الزراعية بجودة عالية ويعالج بشكل جذري مشكلة ندرة الأراضي الزراعية وشح المياه في منطقة الشرق الأوسط، ونجح فريق اخر في إنتاج براعم لتغذية المواشي تعادل العشب الأخضر من حيث قيمتها الغذائية كما يمكن إنتاجها على مدار السنة.
وقال إبراهيم أفندي قائلا “ستفتح لنا هذه الشراكات آفاقا جديدة لزراعة محاصيل آمنة ذات جودة وفائدة غذائية أعلى في مناطق مصنفة حسب الطرق التقليدية بأنها غير صالحة للزراعة، مع توفير القدرة على الإنتاج بشكل تجاري”. وأضاف الأفندي ” توقيع هذه الاتفاقيات وتوفير هذه المنتجات هو جزء من أهداف القطاع الزراعي بمجموعة الأفندي لتقليص اعتماد المنطقة والدول العربية بالذات على الغير لتأمين الغذاء وللحفاظ على البيئة بتكاليف تشغيلية منخفضة” .
من جهته أوضح المهندس ماجد الضحوي أن استخدام هذه المنتجات على نطاق واسع في دول المنطقة سوف يكون له إنعكاس كبير على اقتصاد هذه الدول وأمنها الغذائي كما سيعزز الجهود القائمة والحثيثة لترشيد استهلاك المياه .
ويعد الغشاء , المنتج الياباني الجديد, تقدما كبيرا في مجال الزراعة بتقنية الأغشية المائية ويأتي كجزء أساسي من نظام زراعي متكامل يقلل من استهلاك المياه بنسبة تصل الى 75% ويقلل الحاجة إلى المغذيات الزراعية بنسبة تصل الى 80% ، وقد حصل المنتج على براءة الاختراع في 70 دولة من أصل 120 دولة في العالم تم التقدم للحصول على براءة الاختراع فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *