دولية

مقتل مسؤول (تدريب الحوثيين) .. والتحالف يمرر السفن بالحديدة

جدة ـ وكالات

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن،أن ميليشيات الحوثي الإيرانية تحتجز السفينة “G Muse” بميناء الحديدة لمدة شهرين لأسباب غير معروفة.وقال التحالف إن هناك 7 سفن في ميناء الحديدة لتفريغ حمولاتها، و7 سفن أخرى بانتظار الدخول.كما أوضح أن سفينة أخرى متوقفة في ميناء الصليف، حيث تقوم بتفريغ حمولتها من القمح.وفي وقت سابق، قال التحالف إن سفينة تحمل مشتقات نفطية تمكنت من دخول ميناء الحديدة، بعدما تعمدت الميلشيات تعطيلها لأكثر من شهرين.

وأوضح التحالف في بيان، إن السفينة “إم تي رهونا” كانت في منطقة الانتظار لميناء الحديدة بعد 69 يوما من التعطيل المتعمد. وحمل المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، الميليشيات الانقلابية، مسؤولية تعطيل دخول السفن إلى ميناء الحديدة، موضحا أن التحالف يمنح التصاريح للسفن المتوجهة إلى الموانئ اليمنية، سواء الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية أو الانقلابيين.

وأشار المتحدث إلى تعمد الحوثيين مفاقمة الأزمة الإنسانية في المدينة، بتحكمهم في الميناء الإستراتيجي الذي لا يزال تحت سيطرتهم. الى ذلك أفادت مصادر عسكرية بمقتل القيادي في مليشيات الحوثي الإرهابية المدعو وليد السراجي، إثر غارة جوية محكمة استهدفته، في الساحل اليمني الغربي.

وقالت المصادر إن “أبو كاظم “وهو اسم حركي لوليد السراجي المسؤول عن التدريب في أحد أكبر معسكرات الانقلابيين بمحافظة عمران، توجه إلى الساحل الغربي على رأس تعزيزات عسكرية للمليشيا من المحافظة نفسها، ما أدى إلى وقوعه صيدا للمقاتلات التحالف التي استهدفته أثناء وصوله إلى مزارع بين مديرية زبيد ومديرية التحيتا. ووفق المصادر فإن السراجي كان أحد أهم القيادات العسكرية الحوثية والمسؤول عن التدريب في اللواء التاسع أحد أكبر معسكرات المليشيا في محافظة عمران.

وقاد السراجي تعزيزات للمليشيات في مهمة تعزيز خطوط دفاعاتهم المنهارة وصد تقدم القوات المشتركة المدعومة من التحالف العربي المتقدمة نحو مركز مديرية التحتيا إلا أنه لقي مصرعه في غارة للطيران الذي يستهدف أي تعزيزات حوثية في طرق الإمداد المرابطة بالمديرية

وفى السياق تمكنت قوات الشرعية من إحباط محاولة التفاف وتسلل لمليشيا الحوثي على مواقعها بمديرية الدريهمي في الجنوب الغربي من مدينة الحديدة.

وأكد مصدر عسكري لـ”موقع سبتمبر نت” التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة شهدتها عزلة الجحبا السفلى التابعة لمديرية الدريهمي بين القوات المشتركة، بإسناد من التحالف العربي ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران.
وقال المصدر: إن الاشتباكات اندلعت حينما حاولت المليشيا الالتفاف والتسلل من طريق النخل المؤدي للطريق الساحلي، بهدف قطع الإمدادات عن القوات المشتركة.

وأضاف المصدر العسكري أن القوات المشتركة تمكنت من إحباط تلك المحاولة، مكبدة المليشيا الإرهابية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *