الأرشيف توك شو

معارض سياسي: يجب حل مجلس الشورى وإعادة انتخابه بطريقة قانونية سليمة

كتبت- عمرو مهدي
أشار إبراهيم عبد الوهاب عضو جبهة الإنقاذ الوطني إلى أن مجلس الشورى الحالي ليست لديه سلطة التشريع، حيث أنه من المفترض أن هذه السلطة في يد مجلس الشعب ومجلس الشعب ومجلس الشورى تم انتخابهم بنفس القانون الذي أصدرت المحكمة الدستورية حكم ببطلان وعدم دستورية قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى، وبالتالي فإن مجلس الشورى باطل كما كان مجلس الشعب باطلا ومعدوما. وأوضح أن مصر الآن أمام مرحلة تشريع قوانين وبالتالي لابد أن تكون هناك مراقبة على هذا المجلس، والطعن على شرعيته ولابد من وجود إجراءات قانونية لذلك، خاصة وأن هناك عوار قانوني ودستوري وبالتالي يجب حل هذا المجلس لتتم إعادة الانتخابات بطريقة قانونية سليمة.
كما أشار إلى أن هناك 90 عضو معينين في مجلس الشورى ممن وافقوا على حضور الحوار الوطني لكي يظهر أن هناك توافق ولكن الحقيقة أن أغلب الأحزاب المدنية والثورية ترفض ما يحدث الآن، لافتا إلى أن جبهة الإنقاذ الوطني تمثل عدد كبير من الأحزاب الموجودة وأغلبهم من رموز الثورة.
وأوضح خلال حديثه لبرنامج \"العالم هذا المساء\" المذاع على قناة \"BBC عربي\" أن مجلس الشورى كان على وشك حله .
. وأكد أهناك دعاوى أمام القضاء ومنتظرين الأحكام ببطلان الاستفتاء وبطلان مجلس الشورى والجمعية التأسيسية من البداية ولكن عندما تنعقد المحكمة الدستورية في جو يتيح لها ذلك.
وأضاف أن مجلس الشورى خلال شهرين سيعمل على وضع قانون الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أنه تم التقدم بمشروع قانون للانتخابات البرلمانية يرى أن هناك خمسين مليون مواطن لهم حق التصويت وهناك 500 نائب وبالتالي يجب أن يكون لكل 100 ألف مواطن نائب ويجب أن يكون تقسيم الدوائر بتلك الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *