الأرشيف التربويــة

مدرسة المستقبل .. أهدافها واحتياجاتها الفراغية

جدة – البلاد
يرى أ.د/ محمد عبد الله بن صالح عميد كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود بالرياض , اهمية مدرسة المستقبل .. ويوضح أهدافها واحتياجاتها الفراغية .. وهنا ملخص بحث له في هذا السياق
الخلاصة
أولاً : تصميم مدرسة تحقق الأهداف المستقبلية للتعليم في المملكة من جميع النواحي الدينية والتعليمية والتربوية والوطنية.
ثانياً : تصميم مدرسة تحقق جذب الطلاب وتحقق لهم أعلى درجات الراحة والانتماء في بيئة تتواءم مع ميولهم وتطلعاتهم بمختلف فئاتهم النوعية والعمرية وكأنها منزل لهم يمارسون فيه كافة الأنشطة التعليمية، والترفيهية.
ثالثاً : تصميم مدرسة يمكن تطبيق مكوناتها على المدارس الحالية بتطوير هذه المدارس لتحقق الأهداف المستقبلية للتعليم.
رابعاً :مراعاة استخدام مواد البناء الحديثة ذات الجودة العالية والتي تحتاج إلى أقل قدر من الصيانة مع مراعاة العوامل البيئية المختلفة في المشروع.خامساً:تصميم مبنى يراعى في فراغاته الارتباط بالمجتمع وبمطالب التنمية الاقتصادية والاجتماعية. سادساً:التعرف على المشكلات التربوية والتعليمية ذات الدلالة الوظيفية للأطفال غير العاديين. سابعاً :تزويد ذوي الاحتياجات الخاصة بالقدر المناسب من المعرفة والثقافة بقدر ما تسمح به ظروف كل فئة من فئات المعوقين.
ثامناً : ترتيب المشكلات التعليمية لهؤلاء الأطفال بطرق تؤدي إلى الاستدلال على أوجه الشبه بين هذه المشكلات والعلاقات القائمة بينها.
تاسعاً:إزالة الموانع والعقبات التي قد تحول دون اندماجهم ومشاركتهم في نشاطات المجتمع المختلفة من أنشطة ثقافية واجتماعية واقتصادية وغيرها.
عاشراً:تطويع تصميم المدرسة العادية في مجال تربية وتعليم الأطفال الغير عاديين.
حادي عشر : استخدام التقنية الحديثة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *