الأرشيف محليات

مؤسسة الفكر العربي تطلق المحتوى الرقمي

بيروت – واس
أقامت مؤسسة الفكر العربي في بيروت أمس حفلا أطلقت خلاله مشروع المحتوى الرقمي العربي على الانترنت برعاية مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي للتشجيع على العمل التطوعي وتعزيز التواصل ما بين الحضارات والثقافات, وحضور معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي بن سعيد عواض عسيري وأكاديميين ومثقفين وخبراء ومختصين في الشؤون المعلوماتية.وتضمن الحفل إطلاق المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربي \"مأرب\" www.arabdigitalcontent.com والتقرير التأسيسي للمحتوي الرقمي العربي واستعراض مختلف جوانب المشروع ومعلومات حول أهميته.
ولفت أمين عام مؤسسة الفكر الدكتور سليمان عبد المنعم في كلمة خلال الحفل النظر إلى العمل الشاق الذي دام عامين لكتابة مكونات المشروع وإطلاقها على الانترنت باللغة العربية .. مؤكدًا أن : \"أعمال مؤسسة الفكر العربي التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تنطلق دائما من بيروت لمكانتها ودورها في الفكر العربي.
كما ألقت معالي مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة زهيدا جبور كلمة مماثلة أشادت فيها بالأعمال التي تتبناها مؤسسة الفكر العربي وأهمية التدقيق والإحصاء بالمحتوي الرقمي في العالم العربي لما لها من أهمية لناحية التأثر والتأثير.
وأعرب مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم \"اليونسكو\" أحمد الهمامي في كلمته عن أمله في أن يحقق المشروع أهدافه لأهمية الربط بين الجوانب المعرفية والاقتصادية والتقنية .. مشيرًا إلى أن مشاركة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم في هذه المناسبة تأتي استمرارا وتعزيزا لعلاقة التعاون القائمة بين \"اليونسكو\" ومؤسسة الفكر العربي.
ومن جهته, أكد مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي فهد بن الذرمان أهمية الرصد في عصر أصبح من المحتم على كل الثقافات أن تواكب الثورة التقنية.
وقال : \"إن أهم ما تضمنته الاتفاقية الموقعة في العام 2010م بين مؤسسة الفكر العربي ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي هو دعم دراسة استراتيجية تستحدث تشخيص واقع المحتوي الرقمي العربي وتحديد الفرص والتحديات.
ويعتمد المرصد الإحصائي الرقمي على 20 مليونًا و451 ألفًا و84 وحدة معلوماتية ويغطي الفترة مابين 1995م و2011م ويتم تحديث المحتوى بصورة دورية كل ستة أشهر سعيًا إلى تقييم مكامن الخطر في البنية التحتية الداعمة للمحتوي الرقمي العربي.
ويقصد بالمحتوى الذي يغطيه المرصد كل ما هو مكتوب بحروف عربية على شبكة الإنترنت أو ما هو مسجل بأصوات عربية أو مصور بشكل يستدل به على مصدره العربي.
ويقدم التقرير التأسيسي للمحتوى الرقمي العربي رؤية تحليلية ونقدية للمحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت وتوصيف واقع هذا المحتوى واستخلاص دلالاته وإبراز أهم التحديات التي تواجهه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *