الرياضة

قطر17 جنسية و5 لغات.. منتخب مرتزقة .. تجنيس بالتدليس

تقرير- فريق التحرير

منذ أن تم الإعلان عن استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2022، وبات حلم القطريين تدعيم منتخبهم بالعديد من العناصر القوية؛ من أجل المنافسة على البطولات القارية، والاستعداد بقوة للذهاب بعيدًا في بطولة، ستشهد المشاركة الأولى في تاريخ قطر بالمونديال، بعد عدم تأهلهم إلى كأس العالم 2018 بروسيا.

وفي سبيل ذلك، اتبع مسئولو الاتحاد القطري لكرة القدم سياسة “التجنيس” لعدد كبير من اللاعبين، أي منح الجنسية القطرية للاعبين من خارج قطر، من أجل ارتداء قميص منتخبهم، مقدمين لهؤلاء اللاعبين إغراءات مادية هائلة، لا يمكن رفضها بسهولة، وبات المنتخب القطري يضم عددًا كبيرًا، يزيد عن نصف قائمة الفريق، من اللاعبين حاملي الجنسية القطرية، الذين لم يجدوا فرصة كبيرة مع منتخبات بلادهم، وباتت المشاركة مع قطر هي الفرصة الوحيدة لهم؛ من أجل اللعب دوليًا.

وتضم قائمة المنتخب القطري حاليا لاعبين من معظم قارات العالم.

” البلاد” تقدم فيما يلي قائمة باللاعبين الأجانب المجنسين، الذين يلعبون بشعار المنتخب القطري:

1- أمين ليكومت [أصول فرنسية مغربية]
أمين ليكومت (مواليد 26 أبريل 1990 ، لاعب كرة قدم قطري، من أصل مغربي، مولود في رانس في فرنسا. يجيد اللعب في مركز حارس مرمى مع نادي الخور، معار من نادي الدحيل في دوري نجوم قطر.

كانت بداياته مع نادي سوشو الفرنسي، وانتقل إلى نادي لخويا في عام 2010، ومثل لخويا كلاعب مقيم، وحصل على الجنسية القطرية في عام 2015 .

2- قاسم برهان [أصول سنغالية]
قاسم عبد الحميد برهان (مواليد 15 ديسمبر 1985)، لاعب كرة قدم قطري من أصل سنغالي. يجيد اللعب في مركز حراسة المرمى مع منتخب قطر، و يلعب في نادي لخويا، معار من نادي الغرافة في دوري نجوم قطر.

3- إبراهيم ماجد [أصول فلسطينية]
إبراهيم ماجد (مواليد 12 مايو 1990 في قطر) لاعب كرة قدم قطري، من أصل فلسطيني، مولود في الكويت، يلعب في مركز قلب الدفاع. التحق بنادي السد القطري في عام 2005 ، كانت أول مشاركه له مع السد في 2006.

4- محمد كاسولا [أصول غانية]
محمد كاسولا (مواليد 13 أغسطس 1986 في أكرا) لاعب دولي قطري، من أصل غاني، يلعب كمدافع في نادي الريان، ظهر لأول مرة بقميص المنتخب القطري يوم 3 مارس 2010 في مباراة ودية أمام سلوفينيا.

5- لويس مارتن [أصول برازيلية]
لويز مارتن كارلوس جونيور “سيارا”، هو لاعب خط وسط منتخب قطر لكرة القدم، والذي يلعب حاليا لنادي الدحيل في دوري نجوم قطر.

6- بيدرو ميجيل [أصول الرأس الأخضر]
بيدرو ميغيل (مواليد 6 أغسطس 1990) لاعب كرة قدم برتغالي، أصوله ترجع لجزر الرأس الأخضر، يحمل حاليا الجنسية القطرية، يجيد اللعب في خط الدفاع ، يلعب حاليا مع نادي السد في دوري نجوم قطر. لعب لعدة أندية برتغالية، ووقع مع النادي الأهلي القطري في عام 2011، وانتقل إلى نادي السد في عام 2016.
7- بوعلام خوخي [أصول جزائرية]
بوعلام خوخي لاعب كرة قدم جزائري الأصل، متجنس بالجنسية القطرية، ولد في عام 1990 بمدينة بوسماعيل، ولاية تيبازة في الجزائر. يلعب حالياً لنادي السد القطري.

8- حسين علي [أصول عراقية]
حسين علي شهاب لاعب دولي قطري، من أصول عراقية، يلعب حالياً في نادي المريخية. بدأ لعبه في نادي الأهلي القطري في الفئات السنية، وانتقل لنادي لخويا موسم 2009-2010 بعقد لمدة خمس سنوات، وفي موسم 2013-2014 جدد عقده مع لخويا، وأعاره إلى أم صلال، وانتقل إلى الغرافة عام ٢٠١٥، وأعاره إلى معيذر عام ،٢٠١٧ وانتقل بعدها إلى نادي المريخية.

9- أحمد علاء الدين [أصول مصرية]
أحمد علاء الدين، من مواليد 31 يناير 1993 في مصر، وهو لاعب كرة قدم قطري، من أصل مصري . يلعب في خط الدفاع، وهو حالياً لاعب في نادي الغرافة القطري. كانت بداياته مع نادي الريان، وانتقل إلى نادي الغرافة عام 2017 .

10- أحمد عبد المقصود [أصول مصرية]
أحمد عبد المقصود (مواليد 7 أغسطس 1989) لاعب كرة قدم قطري، من أصول مصرية، يجيد اللعب في مركز الوسط، و لعب في نادي الريان في دوري نجوم قطر.
لعب سابقاً مع أندية السد، والأهلي، ولخويا، وأم صلال، والعربي، و انضم إلى الريان في عام 2017 .

11- خليفة أبو بكر [أصول سنغالية]
خليفة أبو بكر لاعب كرة قدم دولي قطري، من أصل سنغالي . يلعب حالياً في نادي الدحيل. لعب سابقاً في أندية الخريطيات، والجيش، وفي عام 2017 وقع مع نادي الدحيل .

12- عمر باري [أصول غينية]
عمر باري من مواليد 18 يوليو 1986، هو لاعب كرة قدم قطري، من غينيا كوناكري، يلعب في مركز حارس المرمى، ويلعب حاليُا لنادي الريان القطري. لعب سابقاً مع نادي الجيش.

13- علي أسد الله [أصول بحرينية]
علي أسد الله (مواليد 19 يناير 1993) المعروف أيضاً ببساطة علي أسد، لاعب كرة قدم قطري، أصله بحريني، يجيد اللعب في مركز الوسط ، ويلعب حالياً مع نادي السد.

14- محمد ماجد [أصول سودانية]
ماجد محمد حسن إمام من مواليد 1 أكتوبر 1985، لاعب كرة قدم قطري، من أصل سوداني، ولد في السعودية، وهاجر لقطر، ويلعب في النادي الأهلي، ومنتخب قطر لكرة القدم، ويلعب في خط الهجوم (رأس حربة، مهاجم ثان، جناح أيمن، وجناح أيسر). وقد انتقل في موسم 2008–2009 إلى نادي السيلية القطري بنظام الإعارة، ورجع للسد وانتقل رسمياً لنادي الجيش ، وفي عام ٢٠١٧ انتقل إلى النادي الأهلي .

15- محمد مونتاري [أصول غانية]
محمد مونتاري (مواليد 20 ديسمبر 1993 في كوماسي بجمهورية غانا) هو لاعب كرة قدم قطري، مجنس من أصل غاني، يلعب مع مع النادي الأهلي، معارا من نادي الدحيل، تم تجنيسه كي يلعب لمنتخب قطر لكرة القدم، وتم استدعاؤه للانضمام إلى المنتخب القطري في ديسمبر 2014، وكان أول ظهور له في مباراة ودية أمام أستونيا، مسجلاً أولى أهدافه، لعب سابقاً بأندية الجيش، ولخويا.

16- كريم بوضياف [أصول فرنسية، جزائرية]
كريم بوضياف (مواليد 16 سبتمبر 1990 في روي-مالميزون، فرنسا) لاعب كرة قدم قطري، مجنس من أصل جزائري-مغربي. يجيد اللعب في مركز الوسط، أو الدفاع مع منتخب قطر، و نادي الدحيل في دوري نجوم قطر.

17- سبستيان سوريا [أصوله من أورجواي)
أندريس سيباستيان سوريا كونتانا، من مواليد 8 نوفمبر 1983 في بايساندو في أوروغواي، لاعب كرة قدم قطري، من أصول أورجويانية، يعتبر من أنجح اللاعبين المجنسين في تاريخ الكرة القطرية، وبالإحصاءات أيضاً ، لاعب يتميز بالسرعة والقوة الجسمانية والطول، والحس التهديفي، واللياقة العالية . وقد بدأ مسيرته الكروية مع نادي ليفربول مونتفيديو في عام 2002، حتى عام 2004، وفي موسم 2004/2005 انتقل إلى نادي الغرافة، وفي عام 2005 انتقل إلى نادي قطر وفي موسم 2012-2013 انتقل لنادي لخويا.وفي موسم 2015-2016، انتقل لنادي الريان القطري، وقد بدأ باللعب مع منتخب قطر لكرة القدم في عام 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *