الرياضة

في صراع الوصول إلى روسيا2018 ..ماراثون تصفيات أمريكا الجنوبية يصل لخط النهاية

تقرير- محمود العوضي

يتواصل الصراع بين منتخبات قارة أمريكا الجنوبية على حجز مقاعد التأهل لمونديال روسيا 2018 لكرة القدم، حيث ضمنت البرازيل فقط تأهلها، ولاتزال ستة منتخبات تحلم بحجز البطاقات الأربع المتبقية للذهاب إلى كأس العالم في الجولة الأخيرة من التصفيات، والتي ستقام مساء اليوم الثلاثاء، وفجر غدٍ الأربعاء.

وأحيت تشيلي وباراجواي آمالهما في التأهل، بفوزهما على الإكوادور، وكولومبيا بهدفين لواحد، بينما تراجعت بيرو لمركز الملحق الخامس، فيما تلقت كولومبيا ضربة قوية بهزيمة قد تبعدها عن المونديال، وكذلك الأرجنتين التي ابتعدت بتعادلها الثالث على التوالي، عن المراكز المؤهلة لروسيا. وفقدت الإكوادور بعد خسارتها في سانتياجو أمام تشيلي أية آمال للتأهل للمونديال، بينما لم تنجح أوروجواي بعد في ضمان بطاقة التأهل بتعادلها السلبي المخيب أمام فنزويلا.

وعادت البرازيل، المنفردة بالصدارة برصيد 38 نقطة، وبعشر نقاط كاملة عن أوروجواي الوصيفة، للتعادل سلبيا أمام بوليفيا التي لا تملك أي حظوظ للتأهل، في مباراة أقيمت بمرتفعات لا باز، وذلك بعدما اصطدمت بالحارس المتألق، كارلوس لامبي. وشهدت الجولة السابعة عشرة من التصفيات العدد الأقل من الأهداف،

ستة فقط، بمعدل 1.2 هدف في المباراة… فالتصفيات وصلت إلى نهايتها، فيا ترى سيكون الاعتماد على الذات، أو على الغير، هذا هو السؤال!! فبعض “التفاصيل البسيطة” يمكن أن تحدث الفرق، بين المشاركة في العرس العالمي، أو مشاهدته على شاشة التلفزيون. كان التكافؤ شديداً، إلى درجة أنه لم يتم الحسم بعد في ثلاثة من المقاعد الأربعة المباشرة التي تمنحها التصفيات،

كما لم يتم الحسم بعد في هوية ممثل المنطقة في الملحق العالمي ضد نيوزيلندا. فالفوارق ضئيلة جداً بين الكثير من المنتخبات، لهذا ننصحكم قبل متابعة أبرز تفاصيل الجولة الـ18 بإلقاء نظرة على جدول الترتيب مع التركيز على فارق الأهداف بين الفرق، التي تصارع على التأهل، لأنه يبدو أنه سيكون من بين العوامل الحاسمة. وستكون اللقاءات على النحو التالي:

بيرو – كولومبيا
الملعب الوطني، ليما، 10 أكتوبر.
في مواجهة تجسّد التوتر الذي يطغى على الأجواء في الأيام الأخيرة، تزور كولومبيا (المركز الرابع برصيد 26 نقطة) بيرو (المركز الخامس برصيد 25 نقطة) وهي تعي جيداً أن نتيجة الفوز، ستؤهلها إلى كأس العالم. وأي نتيجة أخرى ستجبرها على الانتظار. ولكن الإحصائيات تصبّ في مصلحتها: حققت أربعة انتصارات متتالية على منافسها في التصفيات.

ومع ذلك، لا تصل كتيبة لوس كافيتيروس إلى هذه المباراة في أفضل أحوالها، وستزور بيرو الذي سيلعب بمعنويات مرتفعة؛ إذ تعرف كتيبة لا بلانكيروخا جيداً أنها إذا فازت ستضمن خوض الملحق، بل وحتى يمكن أن تتأهل مباشرة إذا وقفت إلى جانبها نتائج تشيلي والأرجنتين. جدير بالذكر أن نتيجتي التعادل والهزيمة لا تقصيانها مباشرة.

سيغيب عن هذه المواجهة المدافع الكولومبي كريستيان زاباتا، ومهاجم بيرو جيفرسون فارفان بداعي الإيقاف.

المباريات الأخرى
أما باقي المنتخبات، فلا أحد منها لديه مستقبل واضح أكثر من أوروجواي (المركز الثاني برصيد 28 نقطة): ستتأهل إلى روسيا إذا فازت أو تعادلت مع بوليفيا التي لم تعد تملك أي حظوظ. بل وحتى يمكنها أن تتأهل في حالة الخسارة، باستثناء ما إذا مُنيت بهزيمة كبيرة رافقها خليط من النتائج غير المحتملة. في هذه الحالة ستخوض الملحق. وبالإضافة إلى ذلك، فازت على بوليفيا في 9 من زياراتها الـ10 إلى مونتيفيديو في التصفيات.

أما تشيلي (المركز الثالث برصيد 26 نقطة) فستواجه مصيرها على أرض البرازيل المتأهلة منذ فترة، حيث حصدت خمس هزائم في خمس مباريات في التصفيات. إذا فازت هناك للمرة الأولى، ستتأهل إلى كأس العالم دون انتظار أي نتيجة أخرى. وحتى التعادل أو الخسارة يمكن أن يمنحها تذكرة التأهل المباشر أو مقعد في الملحق. سيغيب أرتورو فيدال، الموقوف، عن هذه المواجهة الحاسمة. كما أن مشاركة تشارلز أرانجيز وبابلو هيرنانديز- بديلاه المحتملين- لا تزال موضع شك.

فيما تصل الأرجنتين (المركز السادس برصيد 25 نقطة) محمّلة بالمعاناة إلى كيتو، حيث لم تتغلب على الإكوادور المقصية مؤخراً في التصفيات منذ عام 2001، -هزيمتان وتعادل- إذا فازت ستضمن خوض الملحق، ويمكن أن تتأهل مباشرة اعتماداً على نتيجتي مباراتي بيرو، وتشيلي. على الرغم من وضعها الصعب، حتى التعادل يمكن أن يأهلها أو يعبر بها إلى الملحق. أما الهزيمة فستسمح لها فقط بخوض الملحق بفضل مزيج غير محتمل من النتائج. ستعاني في هذه المباراة من غياب وحيد متمثل في لاعب الوسط فيرناندو جاجو.

وتستقبل الباراجواي (المركز السابع برصيد 24 ممكنة) فنزويلا مع العلم أنه يجب عليها تحقيق الفوز للحفاظ على آمالها في التأهل، وحتى ذلك قد لا يكفيها لخوض الملحق. إذا تعادلت يمكن أن تحجز مقعدها في الملحق، ولكنها ستحتاج إلى هزيمتين كارثيتين لمنتخبي بيرو، والأرجنتين. أما الخسارة فستقصيها تماماً من المنافسة. ريتشارد أورتيز سيغيب عن المباراة؛ بسبب الإيقاف.

لاعب تحت الضوء
ليونيل ميسي (الأرجنتين)
احتمال غياب الأرجنتين عن بطولة كأس العالم FIFA المقبلة يضع ميسي في دائرة الأضواء من زاوية مختلفة. الكابتن الأرجنتيني هو هداف الفريق برصيد 4 أهداف، لكنه لم يسجل منذ الفوز على تشيلي في الجولة الـ13. فهل سينقذ منتخب بلاده مرة أخرى؟

هل تعلم؟
لم تخسر كولومبيا في بيرو في التصفيات منذ عام 1981، عندما فازت 2-0 في البطولة التمهيدية المؤهلة إلى أسبانيا 1982، وهي النهائيات العالمية الأخيرة التي خاضتها بيرو. ومنذ ذلك الحين، حصدت كتيبة لوس كافيتيروس 4 انتصارات و3 تعادلات على الأراضي البيروفية.

مباريات الجولة الـ18
10 أكتوبر
الإكوادور- الأرجنتين
أوروجواي- بوليفيا
باراجواي- فنزويلا
بيرو- كولومبيا
البرازيل- تشيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *