محليات

فريق بحثي بجامعة الملك خالد يتمكن من إنتاج لقاح ضد فيروس الكبد B والكوليرا

ابها – مرعي عسيري

تمكن فريق بحثي من مركز بحوث علوم المواد المتقدمة بجامعة الملك خالد من إنتاج وتسجيل لقاح جديد ثنائي التأثير لم يتم تسجيله من قبل على مستوى العالم ضد مرضى الفيروس الكبدي الوبائي النوع (ب) (HBV)، و مرض الكوليرا.

وتم قبول التسجيل في بنك الجينات بالمركز الوطني لمعلومات التقنية البيولوجية بالولايات المتحدة الأمريكية باسم كلاً من: الدكتور عصام حسن إبراهيم والدكتور حامد ال غرامة.

وبين رئيس الفريق البحثي الدكتور عصام حسن أنه تم تسجيل هذا الإنجاز تحت اسم جامعة الملك خالد، وأنه تم تصميم هذا اللقاح على المستوى الجيني وذلك ببناء وحدة جينية تتكون من الجين الخاص بإنتاج بروتين سطح الفيروس (HBsAg) (الجزء المسؤول عن إحداث مناعة ضد الإصابة بالفيروس) مرتبط جينيا بالجين الخاص بإنتاج الوحدة الحميدة (CTB) والتي ليس لها تأثير سمي من توكسين الكوليرا وذلك بعد حذف الجزء السام من جين توكسين الكوليرا.

بدوره بين الدكتور حامد ال غرامه مدير مركز بحوث علوم المواد المتقدمة بأن هذا اللقاح هو من ضمن المشاريع الابتكارية التي يدعمها المركز وأن هذا اللقاح يتميز بعدة مميزات فريدة عن اللقاحات التي تنتج في الوقت الحالي وتستعمل للأطفال والكبار وهى: الفيروس الذي تم استخدامه لعمل هذا اللقاح هي سلالة معزولة من مريض سعودي أي أن هذا اللقاح يعمل على تحفيز الجهاز المناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *