اقتصاد

فائض تجاري قياسي للصين .. وترامب يلوح بعقوبات جديدة

عواصم ــ رويترز

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض رسوم جمركية جديدة على الواردات الصينية، بواقع 267 مليار دولار، خلال فترة قصيرة من تنفيذ قرار فرض 200 مليار دولار على واردات البلد الآسيوي.

وتنفيذ هاتين المجموعتين من الرسوم الجمركية سيجعل فعليًا كل واردات الولايات المتحدة من الصين خاضعة لرسوم جديدة بينما تتصاعد حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب مطالب ترامب بأن تجري بكين تغييرات رئيسية في سياستها الاقتصادية.

وقال ترامب في تصريحات للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، “مبلغ 200 مليار دولار الذي نتحدث عنه قد يحدث قريبًا جدًا، وأكره أن أقول هذا، لكن وراء ذلك هناك 267 مليار دولار أخرى جاهزة للتنفيذ خلال فترة زمنية قصيرة”. وفرض ترامب بالفعل رسومًا جمركية بنسبة 25% على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار معظمها معدات صناعية ومكونات وسيطة للإلكترونيات، بما في ذلك أشباه الموصلات.

وانتهت في وقت متأخر، امس الأول ، فترة للتعليقات العامة بشأن قائمة بقيمة 200 مليار دولار تشمل سلعًا استهلاكية ومنتجات صينية أخرى ستخضع لرسوم جمركية تتراوح من 10% إلى 25%.

ووفقا لأرقام الحكومة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة استوردت بضائع بقيمة 505 مليارات دولار من الصين العام الماضي، وارتفعت الواردات خلال الأشهر السبعة الأولي من 2018 بحوالي 9% عن الفترة نفسها من 2017. هذا فيما سجل الفائض التجاري للصين أمام الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدة بلغ 31.06 مليار دولار خلال اغسطس بحسب أرقام رسمية وذلك رغم الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن في يوليو الماضي.

وازداد الفائض التجاري الذي يثير حجمه غضب الإدارة الأمريكية 18.7% المقارنة مع أغسطس 2017 وبزيادة كبيرة عن مستواه في يوليو بحسب أرقام الهيئة الصينية للجمارك.

وتفسر هذه الزيادة خصوصا بزيادة الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بـ13% على مدى عام لتبلغ 44.4 مليار دولار بينما دخلت الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها واشنطن على بكين حيز التنفيذ في مطلع يوليو قبل أن يتم توسيع نطاقها خلال أغسطس.

في الوقت نفسه، ظلت واردات السلع الأمريكية على مستوى شبه مستقر خلال أغسطس على مدى عام وعند 13 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *