الرياضة

عوامل إخفاق الكتيبة الهلالية في حصد البطولة الآسيوية.. الإصابات وضعف البدلاء أهم أسباب الخسارة

تحليل- محمود العوضي

تبخرت أحلام، وآمال فريق الهلال ، في اقتناص لقب دوري أبطال آسيا، بعدما عجز الفريق الأزرق عن التعويض في لقاء الإياب، أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني، الذي انتهى بفوز الأخير بهدف نظيف في ملعبه باليابان، بعد التعادل ذهاباً في الرياض بهدف لكل منهما.

ورغم محاولات الهلال، والمدير الفني الأرجنتيني رامون دياز، لفك شفرة الدفاعات اليابانية، إلا أن كتيبة أوراوا نجحت في حصد الفوز بهدف قاتل في الدقائق الأخيرة، عن طريق البرازيلي رافاييل سيلفا.

لكن لماذا عجزت أمواج الهلال الزرقاء عن تعطيل الكمبيوتر الياباني؟ وهل يتحمل رامون دياز المسؤولية كاملة عن ضياع اللقب الآسيوي؟
وما هي أبرز الأسباب، التي حرمت كتيبة المدرب الأرجنتيني رامون دياز، من التتويج باللقب الآسيوي؟
” البلاد” تقدم إجابات على ذلك خلال السطور القادمة:

الإصابات كلمة السر
دفع فريق الهلال ثمن الإصابات، التي تعرض لها، بعدما افتقد خدمات اللاعب البرازيلي كارلوس إدواردو، صانع الألعاب المتميز في لقاء الإياب؛ نتيجة إصابته في مباراة الذهاب.

وعانى الهلال بسبب غياب كارلوس إدواردو، بشكل واضح على الصعيد الهجومي، خاصة وأن اللاعب البرازيلي كان بمثابة حلقة وصل رائعة بين خطي الوسط، والهجوم، ويستطيع الوصول للمرمى، والتسجيل، وأيضاً إهداء التمريرات الذهبية لنجوم الفريق.

وزات صعوبة الأوضاع، بتعرض السوري عمر خربين، مهاجم الهلال لإصابة أثرت عليه حتى غادر اللقاء، وهي ضربة موجعة؛ خاصة أن خربين هو هداف البطولة، وأحد أبرز أسلحة المدرب رامون دياز، المدير الفني الأرجنتيني لحسم المباراة.

مواجهة الذهاب ولعنة الضغوط
تأثر الهلال أيضاً بنتيجة لقاء الذهاب، والتعادل بهدف لكل منهما، وهو الأمر الذي دفع الفريق ثمنه في مباراة الإياب.

وعانى الهلال من الضغوط التي حاصرته في لقاء الإياب، مع هدوء أعصاب واضح على لاعبي الفريق الياباني، خاصة وأن أوراوا اكتسب الثقة مع دعم جماهيري كبير؛ بخلاف أن التعادل دون أهداف في حد ذاته كان كفيلاً بتتويج الفريق الياباني.

التفوق البدني
ظهر أيضاً خلال اللقاء عامل آخر، أدى لخسارة الهلال، وهو التفوق البدني الواضح للفريق الياباني، في سيناريو مكرر لمباراة الذهاب.

أوراوا يجيد توزيع مجهوده، ويتميز لاعبوه بقوة بدنية أكبر، ساعدتهم في عنصري الضغط والسرعة، بجانب أن الفريق الياباني حافظ على تماسكه الدفاعي، بقوة بدنية ممتازة، ونجح في تنظيم مرتدات وهجمات معاكسة سريعة ساهمت في الفوز.

إهدار الفرص
عانى الهلال أيضاً من مسألة إهدار الفرص، وعدم استغلال أنصاف الفرص التي سنحت، ربما بسبب عامل عدم التوفيق وأيضاً بسبب قلة التركيز في الهجمة الأخيرة.

ورغم تقدم الأوروجوياني ميليسي لاعب وسط الهلال في بعض الكرات، مع اختراق سالم الدوسري الدفاع الياباني، إلا أن الفاعلية لم تكن على المستوى المطلوب على مرمى أوراوا.

دور دياز
التساؤل الأبرز هل كان للأرجنتيني رامون دياز، المدير الفني، دور في هزيمة الهلال بشكل واضح؟ الحقيقة أن دياز لم يرتكب خطأ فنياً أدى للهزيمة أو ضياع اللقب، فالمدرب الأرجنتيني في الشوط الثاني تحديداً ألقى بأوراقه الهجومية، رغم الصعاب وإصابة خربين.

وقام دياز بتنويع الأداء الهجومي تارة باللعب 4-2-3-1، ثم اعتمد على طريقة 4-4-2 بشكل صريح بعد مشاركة مختار فلاتة، وياسر القحطاني، وغامر في النهاية باللعب بطريقة 4-1-3-2 لمزيد من الضغط.

دياز تعامل بخبرة مع ضغوط اللقاء، ولكن العامل البدني، والظروف الصعبة وقفت حائلاً أمام طموح الهلال.

حرب الأعصاب
دفع الهلال ثمن حرب الأعصاب الذي مارسه لاعبو أوراوا خلال المباراة، وتعمّد إضاعة الوقت بكل الطرق المشروعة، وغير المشروعة، والسقوط المتتالي والدخول في مشادات مع لاعبي الفريق الأزرق؛ لتشتيت تركيزهم.

ووصلت هذه الاستفزازات لفقدان سالم الدوسري لاعب الوسط أعصابه، وتعرّضه للطرد في الدقيقة 78 من عمر اللقاء، بجانب أن إنذار عبد الله عطيف لاعب الوسط الذي كان مهددًا بالطرد بعدها، ثم عصبية اللاعب محمد البريك في الدقائق الأخيرة.

ضربة قوية
تلقى الهلال ضربة قوية بعد أن تعرّض السوري عمر خريبين مهاجم الفريق للإصابة بعد مرور 20 دقيقة من المباراة، وهو ما أثر عليه في باقي الفترة التي لعبها، حتى غادر لصالح زميله مختار فلاتة في الشوط الثاني؛ من أجل تنشيط الهجوم.

وجاء خروج عمر خريبين بمثابة ضربة قاسية للهلال خاصة مع غياب البرازيلي كارلوس إدواردو صانع الألعاب، وهما هدافا الفريق بصفة عامة وفي البطولة الآسيوية.

ضعف البدائل
عانى الهلال من ضعف البدائل بشكل واضح، وهو ما ظهر في الفوارق الكبيرة بين الأساسيين والبدلاء.

ودفع الهلال ثمن عدم وجود مهاجم مميز على مقاعد البدلاء يستطيع قلب الموازين؛ خاصة أن مختار فلاته وحده لم يستطع مجاراة لاعبي أوراوا، بجانب أن الثنائي المخضرم ياسر القحطاني، ومحمد الشلهوب لا يستطيعان مجاراة لاعبي الفريق الياباني بدنيًا.

وتبقى صفقة ماركوس بريتوس اللاعب الأوروغوياني من الصفقات التي أثارت جدلًا واسعًا؛ بسبب تواضع مستواه، وهو الأمر الذي أدى لافتقاد الفريق مكانًا مهمًا في القائمة.

تكرار أخطاء سيناريو 2014
كرر الفريق الأول لنادي الهلال سيناريو عام 2014 بدوري أبطال آسيا، حينما فقد اللقب لصالح ويسترن سيدني الأسترالي.

ويتقارب السيناريوهان (2014-2017)، إلى حد كبير؛ حيث خسر الهلال في لقاء الذهاب بالنهائي الآسيوي أمام ويسترن سيدني، الذي أقيم على ملعب باراماتا، بنتيجة (1-0).

وتعادل الهلال سلبياً في لقاء الإياب، الذي أقيم على ملعب الملك فهد الدولي، ليُتوج سيدني باللقب الآسيوي عام 2014.

وفي 2017، تعادل الهلال إيجابياً مع أوروا ريدز الياباني، على ملعب الملك فهد الدولي، في ذهاب نهائي دوري الأبطال، بهدف لكل فريق.

أما في لقاء الإياب، فسقط الهلال في فخ الهزيمة بهدف دون رد لصالح الفريق الياباني.

ليغيب اللقب الآسيوي عن خزانة الهلال، للعام العاشر على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *