محليات

ضمن احتفالية عاصمة السياحة .. أبها تنطق بالبهاء في إبداعات المرأة بعسير

أبها – البلاد

تستعد المرأة في عسير، للمشاركة في الاحتفال بتتويج مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017، من خلال عرض تجاربهن وتقديم العديد من الصناعات المحلية والفنون التقليدية التي تشتهر بها المنطقة.

وأشارت المتخصصة في مجال النقش فاطمة الألمعي, إلى أن العديد من سيدات أبها حولن منازلهن إلى متاحف، في سبيل الحفاظ على التراث، واستقبال الزوار الذين يحرصون على التعرف على تلك الفنون والتقاليد القديمة التي تشتهر بها المنطقة، مبينة أن المرأة في أبها شاركت بالعديد من المبادرات لتزيين مداخل الفنادق والمتاحف والنزل السكنية، من خلال الرسم على الجدران وتطريز الوسائد والأغطية وعمل اللوحات الفنية والديكورية الرائعة والمزينة بـ “القط العسيري”، إضافة إلى تقديم منتجها من القلائد والفضة وتطريز الثياب وتقديم العطور المميزة والمأكولات الشعبية.
من جانبها، أوضحت الفنانة التشكيلية عفاف دعجم, أنها قدمت برنامجاً تدريبياً لمؤسسة التركواز البريطانية باستخدام الألوان الطبيعية، ولوحات تجريدية دخلت بها عناصر النقش، عرضت في المعارض المحلية والدولية، إضافة لاستخدام النوافذ الأثرية “الدريشة “.
وأشارت الناشطة الاجتماعية موضي الدعرمي إلى مشاركتها بتقديم الدعوات للشركات والمؤسسات العالمية والتسويق للمنطقة عبر الوسائل المتعددة، والاستفادة من خبرتها في الإرشاد السياحي النسائي، بالإضافة إلى إقامة العديد من المهرجانات للأسر المنتجة وللفنانات التشكيليات.

وتناولت صاحبة مشروع “صنع في عسير” سليمى الشهراني, مبادرتها في احتضان رائدات الأعمال والحرفيات والفنانات التشكيليات، وتقديم العديد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة، والعمل على تبني أفكارهن ودعمهن للمشاركة في المعارض والمؤتمرات في المنطقة، مبينة أنها ساعدت فتيات المنطقة على ايجاد منافذ متعددة لبيع منتجاتهن والمتمثلة في صناعة القهوة والعسل وتقطير الزيوت والعطور والديكور التراثي، والديكوباج، وصناعة الصابون، مما حقق لهن عوائد ربحية جيدة.

بدورها تشارك “أم شاكر” إحدى المهتمات بإعداد المأكولات الشعبية في تسويق منتجاتها المحلية من الخبز والفطير والعريكة والمبثوثة والمشغوثة والقرصان الممزوجة بالسمن والعسل، عبر الأسواق المشهورة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *