دولية

صواريخ الحوثي تفضح إيران .. وإدانة دولية واسعة

جدة ــ البلاد

برهن إطلاق الميليشيات الحوثية، صاروخا باليستيا اسقط قرب العاصمة الرياض، مجددا تورط إيران بشكل فاضح في دعم الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وتهديد أمن البلاد العربية، وذلك بالرغم من دفاع قطر عن طهران ووصفها بـ”الشريفة”.

ويعكس إطلاق الحوثيين للصاروخ على الرياض الخسائر الكبيرة، التي تعاني منها الميليشيات الانقلابية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعد أن وجهت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ضربات قوية في مناطق متفرقة في اليمن.
ويقول الخبير العسكري والاستراتيجي، محمد القبيبان، لـ”سكاي نيوز عربية” إن استخدام الحوثيين لهذا النوع من الأسلحة يكشف استمرار عمليات التهريب العسكرية عبر الموانئ لدعم الانقلابيين من جانب إيران، مشيرا إلى صعوبة تهريبها عن طريق البر.

وأضاف أن إطلاق مثل هذا النوع من الأسلحة لا فائدة منه، مشيرا إلى أن من أهداف الحرب الاستراتيجية في اليمن هو تدمير منصات الصواريخ التي تهدد أمن المملكة.

وأوضح أنه يجب تدمير ما يهدد أمن وسلامة الحدود الجنوبية، لافتا إلى ضرورة تغيير التحركات العسكرية التكتيكية لدحر الميليشيات الانقلابية.

أوامر إيران:
من جانبه، قال الباحث في العلاقات الدولية، سامي اليامي، إن هذا الصاروخ وأمثاله يظل أداة إيرانية لتهديد أمن المملكة من خلال استخدام الحوثيين في هذا التوقيت لإطلاق مثل هذه الصواريخ البدائية.

وفي وقت سابق، صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أنه تم إطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وأفاد المالكي بأن الصاروخ كان باتجاه العاصمة الرياض، وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان.

وقال: “تم اعتراضه من قبل سرايا (البيتريوت) وقد أدى اعتراض الصاروخ لتناثر الشظايا بمنطقة غير مأهولة شرقي مطار الملك خالد الدولي، ولم يكن هناك أي إصابات”.

وأضاف المالكي أن “هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الجماعة الحوثية المسلحة، يثبت تورط إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية”، وذلك في إشارة إلى إيران.

ودأب المتمردون الحوثيون على إطلاق صواريخ باليستية بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، في ظل تزويد إيران للميليشيات المتمردة بمنصات إطلاق هذا النوع من الصواريخ.

واعترضت منظومة الدفاعات الجوية التابعة للتحالف العربي صواريخ عدة في السابق، أعقبها قصف جوي لمنصات الإطلاق داخل الأراضي اليمنية.

تنديد عالمي :
و اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيرانَ باستهداف العاصمة السعودية بسبب دعمها للحوثيين قائلاً: “نحن نصنع أفضل المعدات العسكرية في العالم، هناك ضربة أقدمت عليها إيران للتوّ -من وجهة نظري- ضد السعودية تعلمون بذلك؟”.

وبحسب “السي إن إن” الأمريكية؛ فقد امتدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظومة صواريخ الباتريوت الأمريكية؛ وذلك بعد إعلان المملكة عن اعتراض صاروخ مصدره اليمن، وجاءت تصريحاته على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية أثناء طريقه إلى اليابان؛ حيث قال للصحفيين: “نحن نصنع أفضل المعدات العسكرية في العالم، هناك ضربة أقدمت عليها إيران للتو من وجهة نظري ضد السعودية،

تعلمون بذلك؟ رأيتم الصاروخ الذي انطلق وأنظمتنا اعترضته في السماء، هذا يبين كم نحن جيدون، لا أحد يصنع ما نصنع، والآن نحن نبيع ذلك للعالم أجمع”.

البحرين:
وأعربت مملكة البحرين عن إدانتها لإطلاق المليشيات الانقلابية في اليمن صاروخًا باليستيًّا باتجاه مدينة الرياض.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صحفي امس الأحد : إن هذا الاعتداء الآثم يعكس بوضوح عدم جدية هذه المليشيات في التوصل لتسوية سلمية للأزمة اليمنية، واستمرارها في تنفيذ المخططات التآمرية التي تهدف إلى زعزعة الأمن والسلم في المنطقة.

وأكدت الوزارة موقف مملكة البحرين الراسخ بالوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية في صف واحد ضد كل ما يهدد أمنها، وردع كل من يحاول المساس بالسلم والاستقرار فيها، وتضامنها التام معها في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها.. مشيدة بقدرات قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، وتصديها للصاروخ الباليستي.

الكويت:
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أن دولة الكويت تابعت بقلق واستياء بالغَين الأنباء المتعلقة بإطلاق مليشيا الحوثي صاروخًا باليستيًّا باتجاه مدينة الرياض مستهدفة أمنها واستقرارها، وترويع الآمنين فيها.

وقال المصدر في بيان: إن دوله الكويت تستنكر وتدين بأشد العبارات هذا الاعتداء الغاشم الذي يعد تطورًا خطيرًا وإمعانا من تلك المليشيا في تحدي إرادة المجتمع الدولي، وتجاهل المساعي الرامية للوصول إلى الحل السياسي المنشود الذي يُنهي هذا الصراع الدامي، ويخلّص اليمن وأبناءه من استمرار تداعياته الخطيرة بما يمثله من تهديد للأمن الإقليمي والدولي.

واختتم المصدر تصريحه مؤكدًا وقوف دولة الكويت التام والمطلق إلى جانب المملكة ، ودعمها لإجراءاتها كافة المتخذة للحفاظ على أمنها واستقرارها، متضرعًا إلى الباري – عز وجل – أن يحفظها وشعبها العزيز من كل مكروه.
الإمارات:
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف بكل قوة وحسم مع المملكة في مواجهة كل التحديات التي تستهدف أمنها وأمن المنطقة واستقرارها.

واستنكر الشيخ محمد بأشد العبارات إطلاق المتمردين الحوثيين وحلفائهم صاروخًا باليستيًّا باتجاه شمال مدينة الرياض، الذي تمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي من اعتراضه بنجاح، وتدميره دون أن يسفر عن أية إصابات.

وقال: إن أمن المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من أمن دولة الإمارات العربية المتحدة، وإن يد الشر المستطير لن تنال من عزيمة أشقائنا في السعودية”. مؤكدًا أن حزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كفيل بإحباط كل أشكال العدوان والتآمر ضد السعودية والمنطقة كلها.

مصر :
أدانت جمهورية مصر العربية استهداف صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن، على مدينةَ الرياض، وتصدَّت له قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي دون وقوع إصابات.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية وقوف مصر حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب المملكة وتأييدها كل ما تتخذه السعودية من إجراءات من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها في مواجهة هذا الاعتداء الغاشم.

وشدد البيان على أن الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة، ستزيد عزم دول التحالف العربي على استعادة الشرعية باليمن.

اليمن:
وأعرب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن إدانة اليمن قيادة وحكومة وشعبا للعمل الإجرامي الهمجي الذي أقدمت عليه ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ومن خلفها إيران في استهداف المناطق المدنية الآمنة والأبرياء في المملكة العربية السعودية

وقال الرئيس اليمني في برقية بعث بها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – وبثتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: “إن مواقف المملكة العربية السعودية ستظل دوما محط إجلال واعتزاز وتقدير من أبناء الشعب اليمني كافة الذين تقف المملكة معهم في خندق واحد لمواجهة قوى التمرد والانقلاب الحوثي وصالح الذين انقلبوا على الإجماع اليمني والتوافق الوطني وأعلنوا حربا بالوكالة على اليمن وشرعيتها الدستورية تنفيذا لأجندة إيران الدخيلة والعدوانية على المنطقة”.

السودان :
أدانت الحكومة السودانية عملية إطلاق صاروخ بالستي تجاه مدينة الرياض قادمًا من اليمن، والذي تصدت له قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي باعتراضه وردعه دون وقوع إصابات.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله خضر، دعم بلاده الكامل ومساندتها للمملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة العدوان الحوثي العبثي
المخالف لكافة المواثيق والقوانين الدولية.

وجدد الخضر التزام بلاده بمواصلة العمل من خلال منظومة التحالف من أجل إعادة الشرعية في اليمن وإنهاء حالة الفوضى حتى ينعم اليمن والمنطقة بالأمن والاستقرار والسلام.

الاردن :
وبعث جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، برقية إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أعرب فيها عن إدانته واستنكاره الشديدين لعملية إطلاق صاروخ باليستي من قبل ميليشيات الحوثي من داخل الأراضي اليمنية ، باتجاه مدينة الرياض، والذي قامت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي باعتراضه دون وقوع إصابات. وأكد جلالته وقوف الأردن وتضامنه مع المملكة العربية السعودية في الحفاظ على أمنها واستقرارها وتصديها لمثل هذا العمل العدائي الجبان، الذي استهدف أمنها وسلامة شعبها.

منظمة التعاون الإسلامي:
قال الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن محاولة الاعتداء الآثم على مدينة الرياض تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك استمرار ميليشيات الحوثي في أعمالها الإجرامية الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار تنفيذاً لمخططات تآمرية ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها.

وجدد الأمين العام دعم المنظمة وتضامنها التام مع المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبًا في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، مشيدًا في الوقت نفسه بيقظة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي باعتراض الصاروخ بمنطقة غير مأهولة دون حدوث إصابات ولله الحمد .

مجلس علماء باكستان:
ندد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر الأشرفي بالاعتداء الفاشل الذي قام به الحوثيون المتمردون على الرياض . وأضاف الأشرفي: ندين بأشد العبارات هذه الحادثة الشنيعة، ونرفض جميع أنواع التآمر والاعتداءات على السعودية.

وأشار إلى أن إطلاق الصواريخ بهذا الشكل على العاصمة السعودية يؤكد أن الحوثيين مدعومون من نظام الملالي، أذناب المجوس، ويريدون استهداف الحرمين الشريفين، ولن نسمح لهم بذلك. نحن جنود القيادة السعودية، وسوف ندافع بأرواحنا عن مقدساتنا. أمن السعودية خط أحمر، والاعتداء على أراضي السعودية نعتبره اعتداء على مقدساتنا.

وأضاف الأشرفي مستنكرًا المعايير المزدوجة لدى الأمم المتحدة: الأمم المتحدة أصبحت غرفة عمليات عسكرية للحوثيين؛ إذ يطلقون على السعودية عشرات الصواريخ، ولا نسمع من أمينها العام إدانة لهذا الإرهاب.

من مهام الأمم المتحدة محاكمة الإرهابيين والمتمردين وليس دعمهم. ونستنكر الصمت الدولي إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني على يد الحوثيين. من أين يحصل الحوثيون على هذه الصواريخ؟ لماذا الأمم المتحدة لا تجري تحقيقات في هذا الموضوع؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *