اقتصاد

صحف عالمية: المملكة تبني مدينة أضخم من نيويورك 33 مرة

جدة ــ وكالات

أشادت صحف ومواقع عالمية بمشروع “نيوم” الاستثماري الضخم، الذي اطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، واشارت الى انه ياتي في اطار الجهود التي يبذلها لتحضير المملكة لعصر ما بعد النفط.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز”، ان الأمير محمد بن سلمان اعلن اقامة منطقة اقتصادية جديدة في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة بتكلفة 500 مليار دولار، وتغطي المنطقة الجديدة، التي يطلق عليها اسم “نيوم”، مساحة تبلغ 26 الف كم مربع بطول 486 كم على ساحل البحر الأحمر، وسوف تمتد عبر السعودية والأردن ومصر.

واشادت الصحيفة بتلك الخطط التي اشارت إلى انها جزء من رؤية الأمير محمد بن سلمان لإصلاح اقتصاد البلاد وتقليل اعتماده على النفط كمصدر للإيرادات، ويمثل حجر الزاوية في هذه الخطط الطرح الابتدائي لأسهم شركة “أرامكو” للاكتتاب العام.

وسلطت الضوء على ان مشروع “نيوم” سيركز على 9 قطاعات استثمارية مختلفة من بينها الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والروبوتات.

اما موقع “بيزنس إنسايدر” اكد ان الحكومة المملكة ستبني مدينة ضخمة بقيمة 500 مليار دولار بهدف تنويع اقتصادها للتركيز بشكل أقل على النفط الخام، مشيرا الى ان المدينة الضخمة تعادل 33 ضعف حجم مدينة نيويورك.

واضاف ان المملكة وضعت مشروعا يمكن ان يعطي اقتصادها دفعة قوية سيربط الأردن ومصر، وسيعمل بالطاقة المتجددة بالكامل.

ووفقا للموقع، يمكن للمشروع ان يجعل “نيوم” واحدة من اكبر المدن التي تعمل دون وقود أحفوري.

فيما اشارت وكالة “بلومبرج” الأمريكية الى ان الأمير محمد بن سلمان قال خلال فعاليات الدورة الأولى من ملتقى “مبادرة مستقبل الاستثمار “نحن فقط نعود الى ما كنا عليه، الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الأديان”. مضيفا: “لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع اي افكار مدمرة، سوف ندمرها اليوم وفورا”.

واعتبرت ان التصريحات التي ادلى بها الأمير محمد بن سلمان هي اقوى عباراته حتى الآن، وتضمنت مجموعة من الوعود الإصلاحية بالإعلان عن خطط لبناء مدينة جديدة على ساحل البحر الأحمر بتكلفة اكثر من 500 مليار دولار من الاستثمارات، من شانها ان توفر نمط حياة غير متوفر فى كثير من بلاد العالم .

ونقلت “بلومبرج” عن رامي خوري، استاذ الصحافة وكبير زملاء السياسة العامة في الجامعة الأمريكية ببيروت وزميل غير مقيم في مدرسة هارفارد كينيدي، قوله ان جهود الأمير محمد بن سلمان “تهدف إلى إعطاء وجه جديد للمملكة”.

وقالت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، إن الإعلان عن مدينة “نيوم” الاستثمارية المُقرر ادارتها بالكامل بالاعتماد على مصادر بديلة للطاقة ياتي ضمن احدث القرارات الإصلاحية في المملكة .

فيما أشارت شبكة “فوكس بيزنس” الأمريكية إلى ان المشروع الجديد ياتي في اطار محاولات السعودية التأكيد على انها بلد منفتح على باقي انحاء العالم، ولا يركز على تحقيق إصلاحات اقتصادية فقط، بل يسعى لإحداث طفرة على الصعيد الاجتماعي أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *