اقتصاد

السماح للأجانب بالاستثمار في السوق الموازية

الرياض ــ البلاد

أعلنت هيئة سوق المال السعودية، السماح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار المباشر في السوق الموازية “نمو” ضمن فئات المستثمرين المؤهلين ابتداء من 1 يناير 2018.

وقال رئيس الهيئة، محمد القويز إن لدى المملكة الآن اكثر من 100 مستثمر أجنبي مؤهل من المؤسسات اكثر من 20% منهم سجلوا على مدى الشهر الأخير.

وقالت هيئة السوق المالية في بيان لها، ان قرار المجلس تضمن اعتماد الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية والذي يهدف الى توضيح آلية استثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية والقيود المتعلقة بذلك.

وأشارت إلى ان ذلك يأتي استمرارا لدورها في تنظيم وتطوير السوق المالية، ورفع جاذبية السوق للمستثمر الأجنبي وانطلاقا لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.

وحسب البيان ستخضع استثمارات الاجانب غير المقيمين في السوق الموازية بجميع فئاتهم لعدة قيود هي: لا يجوز للمستثمر الاجنبي غير المقيم تملك اكثر من 10% من اسهم اي مصدر تكون اسهمه مدرجة او ادوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر.

ولا يسمح للمستثمرين الأجانب بجميع فئاتهم، سواء المقيمين منهم او غير المقيمين تملك أكثر من 49% من اسهم اي مصدر تكون اسهمه مدرجة او ادوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر.

وقال صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، إن هناك زخما كبيرا في مسيرة الإصلاح بالسعودية تدفع لمزيد من تحسين بيئة الأعمال.

واضاف تقرير للصندوق عقب زيارة لبعثة من الخبراء للمملكة: “السعودية ارست جانبا كبيرا فيما يتعلق بزيادة الشفافية والمساءلة الحكومية”.

وذكر الصندوق، في بيان، ان المملكة شرعت في برنامج إصلاح جريء في اطار رؤية 2030 وحققت تقدما كبيرا في جدول أعمالها الإصلاحي الطموح.

وتوقع “انخفاضا كبيرا لعجز الميزانية السعودية في السنوات المقبلة”، كما توقع الصندوق ان يرتفع نمو القطاع غير النفطي بالسعودية إلى 1.7% في عام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *