متابعات

88 محطة مترو ومئات الحافلات تغطي مكة بالكامل

مركز المعلومات – عبدالله صقر

مشروع النقل العام سينطلق قريبا في مرحلته الأولى بتكلفة تزيد عن 25 مليار ريال وينقسم إلى قسمين، الأول عبارة عن شبكة نقل القطارات (المترو) لخدمة الحجاج والمعتمرين على مدار العام، وأما المرحلة الثانية فتختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات.
وستغطي شبكة النقل العام عند إكتمالها مدينة مكة المكرمة بالكامل، حيث إنها مكونة من أربعة خطوط مترو وهي A و B و C و D يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا وتتكون من 88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

خصصت المرحلة الأولى لتنفيذ خطي B وC. يبدأ المسار C من طريق الطائف بجوار جامعة أم القرى بالعابدية مخترقا العزيزية ليرجع إلى جنوب محبس الجن، ومن ثم يسير إلى جنوب الحرم، حيث يتلاقى مع محطة كدي 2، ليتجه شمالا نحو طريق المدينة. أما المسار B فيبدأ من نقطة انتهاء قطار المشاعر بمنى، ليتجه من مخرجها مخترقا المنطقة الجبلية نحو الشمال حيث توسعة الملك عبدالله الجديدة بالحرم المكي، ثم يتقاطع مع طريق الدائري الثاني، ثم شارع أم القرى العام، ليتقاطع مع طريق الملك عبدالعزيز على الطريق الموازي، حيث توجد محطة انتقالية تحت مستوى الأرض، ومن هناك يمكن لمن يريد الوصول إلى جدة أو المدينة المنورة استقلال قطار الحرمين السريع.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله قد اصدر أمرا ساميا بالموافقة على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الحافلات في مدينة مكة المكرمة، الذي يندرج تحت مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة.وقد تضمن الأمر السامي والذي صدر منذ عام التأكيد على قيام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بالإسراع في إكمال إجراءات تنفيذ مشروع محطات الحافلات والتعديلات اللازمة على الطرق ليتزامن مع بدء تشغيل مشروع الحافلات.

وإسناد مهمة إكمال الدراسات والإجراءات اللازمة إلى وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتنسيق مع الجهات المعنية، وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ مسارات المرحلة الأولى من مشروعات النقل العام بالقطارات ” المترو ” في مكة المكرمة بالمشاركة مع القطاع الخاص بعد اعتمادها.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل النقل بالقطارات (المترو) الخط الأخضر بطول كلي 11 كم و سبع محطات ، كما تشمل أيضا تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كم و 14 محطة بحسب التصاميم المعتمدة للخطوط والمحطات ، مشيراً إلى أن الأمر السامي الكريم أكد ضرورة الإسراع في ترسية منافسة توريد الحافلات وتشغيلها وصيانتها للمرحلة الأولى من المشروع.

وقد تم مؤخرآ استعراض الخطوات الخاصة بشبكة النقل بالحافلات والمكونة من ٤ مستويات تتضمن شبكة حافلات النقل السريع ذات المسارات المخصصة وشبكة الحافلات المحلية وكذلك شبكة حافلات التغذية لمحطات القطارات إضافة إلى شبكة حافلات النقل الترددي.

وقد تطرق اجتماع مشروع النقل العام والذي عقد برئاسة نائب أمير مكة الأمير عبدالله بن بندر إلى عقد توريد الحافلات وتشغيلها وصيانتها للمرحلة الأولى من مشروع في مكة وتحديد نوعية الحافلات التي ستدخل الخدمة واستعراض بناء مركز الصيانة والتخزين (مبيت الحافلات)البالغة مساحته ٣٢٠ الف م٢.

وتتضمن المرحلة الأولى لمشروع الحافلات إلى :
توفير ٤٠٠ حافلة
إنشاء ٥ خطوط بالحافلات السريعة بطول ١٣٢كم و ١٠٣ أرصفة انتظار

إنشاء ٧ خطوط محلية بطول ١٧٢ كم و ٣٤٧ رصيفا
بناء مبيت الحافلات بمساحة ٢٨٠ الف م٢

تنفيذ ٤٥٠ مظلة وخدمات انتظار الركاب
تنفيذ ٤ محطات رئيسية حول المسجدالحرام

وتم تحديد نوعية الحافلات لتشمل :
٢٤٠ حافلة عادية بسعة ٤٠ مقعدا تستوعب ٨٥ راكبا
١٦٠ حافلة مفصلية بسعة ٦٠ مقعدا تستوعب ١٢٥ راكبا

تستخدم أفضل معايير حماية البيئة
أنظمة إطفاء الحريق
أماكن لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة

خدمة الإنترنت
نظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة

حقائق عن المشروع
• المشروع سيحوي 12 خطاً تغطي العاصمة المقدسة بالكامل

• توجد 5 خطوط ذات مسار منفصل و7 خطوط محلية إلى جانب توفير خدمة نقل ركاب المواقف الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة والتي يبلغ عددها 4 مداخل هي (جدة السريع – المدينة المنورة – الليث – والسيل)،
• المشروع سيتم تنفيذه على مدى 10 أعوام على أن تتم صيانة وتشغيل شبكة النقل العام بالحافلات في العاصمة المقدسة.

• تنفيذ مشروع النقل العام بالقطارات (مترو مكة) بالتعاون مع القطاع الخاص
• تشمل مرحلته الأولى الخط الأخضر بطول كلي 11 كم و7 محطات ، ويربط محطة قطار المشاعر بمشعر منى والمسجد الحرام شمالاً عند محطة المروة ، ثمّ إلى محطة قطار الحرمين الواقعة بمدخل مكة الغربي ( الرصيفة ) .
• تشمل المرحلة الأولى أيضاً تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كم و14 محطة بحسب التصاميم المعتمدة للخطوط والمحطات

• يربط المشروع العابدية ( جامعة أم القرى للبنين والبنات ) بالعزيزية ثم المسجد الحرام جنوباً خلف أبراج البيت ” وقف الملك عبدالعزيز ” ، ويتجه شمالاً ليصل إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *