دولية

روسيا تهدد بالرد حال نفذت أمريكا ضربة في سوريا

عواصم ــ رويترز

قطع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن بلاده سترد “بشكل متناسب” إذا قامت الولايات المتحدة بعمل عسكري لمنع ما تقول واشنطن إنه قد يكون هجوما كيماويا لقوات الحكومة السورية.

وأضاف “سنرد بكرامة وبشكل متناسب مع الوضع الفعلي الذي قد يحدث”.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني قال لافروف إنه يأمل ألا تستخدم أمريكا معلومات سرية عن تخطيط سوريا لهجوم كيماوي “ذريعة لأعمال استفزازية” في سوريا.

وتابع “أتوقع أن يكون لدى شركائنا في المنطقة.. الأمريكيين والأوروبيين.. نهج منفتح وشامل يستهدف خفض التصعيد من خلال إعادة الوضع الإنساني إلى طبيعته”.

وفى السياق قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن سوريا استجابت فيما يبدو لتحذير واشنطن من شن أي هجوم جديد بالأسلحة الكيماوية.لكن روسيا، الداعم الرئيسي للحكومة السورية، قالت إن التأكيدات الأمريكية بأن الحكومة السورية قد تكون تخطط لشن هجوم كيماوي تعقد محادثات السلام السورية التي تهدف لإنهاء الحرب المستعرة منذ ستة أعوام.

وكان البيت الأبيض قد قال الاثنين إن الجيش السوري يجهز فيما يبدو للقيام بهجوم بأسلحة كيماوية وإن الرئيس السوري بشار الأسد وقوات الحكومة السورية سيدفعون “ثمنا باهظا” إن أقدموا على ذلك.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التحذير يستند على معلومات مخابرات عما بدا أنه استعدادات نشطة في قاعدة الشعيرات الجوية.وقال ماتيس للصحفيين المسافرين معه إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي “يبدو أنهم أخذوا التحذير على محمل الجد…

لم يفعلوه”.وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن القوات السورية قد ألغت تماما هذا الهجوم قائلا “أعتقد يجدر بك أن تسأل ” بشار الأسد” هذا السؤال”.واتهمت واشنطن القوات السورية باستخدام قاعدة الشعيرات الجوية في هجوم كيماوي في أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *