دولية

الفلبين تحرر 31 رهينة من قبضة داعش

مانيلا ـــ وكالات

أعلن الجيش الفلبيني، عن تحرير 31 رهينة كان مسلحين يتبعون لجماعة مبايعة لتنظيم “داعش”، يحتجزونهم كدروع بشرية في مدرسة، جنوبي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال ريستيتوتو باديا، في تصريح صحفي، إن المسلحين الذين كانوا يحتجزون المدنيين كدروع بشرية، فروا الليلة الماضية، وتم تحرير الرهائن الـ31، وهم سالمون، وأضاف “باديا”، إن “المشكلة انتهت ولم يصب أي من الرهائن بأذى”.

واحتجز مسلحون احتلوا مدرسة ابتدائية الليلة الماضية، رهائن قرب مدينة “ماراوي”، التي تشهد معارك عنيفة منذ شهر بين القوات الأمنية ومسلحين بايعوا تنظيم “داعش”.

وفر عشرات آلاف السكان من “ماراوي”، منذ ان احبط الجنود مخططًا للسيطرة على المدينة.

وبدأت المعارك في “ماراوي” الجنوبية، بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة “ماوتي”، بعد إطلاق قوات الأمن عملية للقبض على زعيم الجماعة، إيسنيلون هابيلون، الذي رصدت الإدارة الأمريكية جائزة 5 ملايين دولار لمن يساهم في تسهيل عملية اعتقاله.

وإثر اندلاع المعارك، أعلن رئيس البلاد رودريغو دوتيرتي، حالة الطوارئ لـ 60 يومًا في جزيرة “مينداناو” ثاني أكبر جزر البلاد.

وفي 31 مايو الماضي، أعلن الجيش سيطرته على 90 % من مساحة “ماراوي”.

وتأسست جماعة “ماوتي” المسلحة، عام 2012، بزعامة عبد الله ماوتي وشقيقه عمر، ونفذت عمليات خطف وتفجيرات في الفلبين، قبل أن تعلن في أبريل 2015، مبايعتها لتنظيم “داعش” الإرهابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *