محليات

رئيس انغوشيا يؤكد على دور المملكة في بناء علاقات متينة

الرياض-واس

أكد فخامة رئيس جمهورية انغوشيا يونس بك بفكوروف خلال لقائه برجال الأعمال السعوديين بمجلس الغرف السعودية، بحضور معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، أن من أهداف زيارته المملكة هو جذب الاستثمارات والمستثمرين السعوديين لبلاده، فضلا عن دراسة إمكانية تصدير منتجاتهم إلى المملكة ومن خلالها إلى دول الجوار في منطقة الشرق الأوسط.

ونوه فخامته بتطور العلاقات بين القيادتين ، مؤكدا أنها تمثل عاملا مساعدا لتسهيل العلاقات الاستثمارية والتجارية بين رجال الاعمال في البلدين , مشيراً إلى أن المباحثات التي أجراها مع الوزراء المعنيين بملفات التجارة والاستثمار والاقتصاد تناولت تسهيل وتذليل كافة العقبات والعراقيل التي من شأنها تطوير علاقات التبادل التجاري ونموه نحو الأفضل.
ودعا المستثمرين السعوديين لزيارة جمهورية أنغوشيا للاطلاع على أرض الواقع لما تتمتع به الجمهورية من إمكانيات وفرص استثمارية في مجالات الطاقة والصناعات الأساسية والإنتاج الزراعي والحيواني، لافتا إلى أن الظروف في بلاده ملائمة لتوظيف رؤوس الأموال في شتى المجالات خصوصا وأن لديهم أسس قانونية وحوافز تشجيعية وتسهيلات ضريبية تمنح للمستثمر الأجنبي تتراوح مدتها من 3 إلى 5 سنوات، بجانب توفر خدمات الشباك الواحد لإنهاء كافة إجراءات المستثمر.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس الاعمال السعودي الروسي بمجلس الغرف السعودية عبدالعزيز الكريديس إلى العلاقات المتطورة بين البلدين، منوها إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- تسعى إلى بناء علاقات اقتصادية متينة مع الدول الصديقة في اطار من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأعرب عن رغبة القطاع الخاص السعودي في بناء علاقات متميزة مع قطاع الاعمال في انغوشيا لتحقيق شراكة دائمة بين الجانبين وإقامة تبادل تجاري في مجال السلع والخدمات وتعزيز الاستثمارات المشتركة. فيما دعا إلى تنظيم وفد اقتصادي من انغوشيا لزيارة المملكة للاطلاع على مجالات الاستثمار والتباحث مع القطاع الخاص السعودي لإقامة تعاون تجاري لتحقيق المنفعة المشتركة بين الجانبين، فضلا عن زيارة وفد تجاري سعودي لانغوشيا لاستكشاف الفرص الاستثمارية ورفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين.
وعلى الصعيد ذاته أكد الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود المشاري خلال اللقاء أن التقارب بين المملكة وجمهورية أنغوشيا ليس وليد اللحظة وذلك بحكم التقارب الإسلامي بين البلدين الصديقين. وزيارة فخامتكم هذه والوفد المرافق لكم، زادت من تقديرنا لحكومة وشعب جمهورية أنغوشيا، منوها بأن تسهم هذه الزيارة في تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية التي تتميز بالقوة والثبات والاستقرار، فضلاً عما تتسم به من قابلية للنمو والتوسع في المستقبل.

وأشار الدكتور المشاري إلى أن توفر المعطيات لدى الجانبين السعودي والأنغوشي يجعلنا أكثر تفاؤلاً بأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستنمو وتتطور، لافتا إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال نجاح الطرفين في وضع اللبنات الأولى لتعاون تجاري واستثماري مشترك، والخروج بنتائج وآليات عملية ترفع من مستوى التجارة والاستثمار بين البلدين، وتزيل كافة المعوقات والعقبات التي تواجه رجال الأعمال.

ودعا أمين عام مجلس الغرف السعودية الجانبين إلى تواصل اللقاءات وتكاتف الجهود على المستويين الحكومي والخاص، وذلك للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية والتي هي في صالح قطاعي الاعمال والبلدين.
وشهد اللقاء عرضا عن الفرص الاستثمارية بجمهورية انغوشيا، إضافة إلى نقاش وحوار مستفيض بين الجانبين حول سبل وتعزيز علاقات التعاون الاستثماري والحوافز الاستثمارية، والعقبات التي تواجه المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *