دولية

خسائر فادحة للحوثي بصعدة .. واحتدام المعارك في البيضاء

عدن ــ وكالات ــ جدة ــ واس

أكد المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد ركن تركي المالكي أن إيران ما زالت تواصل تهديد الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، من خلال مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي، إن قوات الجيش اليمني بإسناد من التحالف العربي تحقق تقدما على الجبهات كافة، وسيطرت على منطقة أبواب الحديد، ومواقع استراتيجية في المحاور الشمالية منها الجبل الأسود.

وأضاف المتحدث أن القوات اتخذت الإجراءات كافة لحماية المدنيين في الجبهات التي تقاتل فيها، مشيرا إلى أن مليشيا الحوثي تتخذ من المناطق السكنية والمدنيين دروعا لها.

وعلى الجانب الإنساني والإغاثي، أوضح المالكي أن هناك سفينتين في منطقة الانتظار في ميناء الحديدة والمليشيا الحوثية تتعمد تعطيل تفريغهما منذ أسبوعين، وهناك سفينة أخرى تعطل المليشيا دخولها منذ 35 يوما.

فيما قتل العشرات من قيادات مليشيا الحوثي الانقلابية، في معارك مع الجيش اليمني مسنودا بالتحالف العربي، بجبهات عسكرية في معاقل الانقلابيين بصعدة، ضمن عملية قطع رأس الأفعى.

وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية أن أكثر من 70 قياديا حوثيا قتلوا خلال معارك في جبهة الملاحيظ، غربي محافظة صعدة، فيما قتل 20 عنصرا حوثيا في معارك مديرية “الحشوة”، الجبهة السادسة التي افتتحها الجيش الوطني بمعاقل الانقلابيين.

ووفقا للمصدر، فقد أحبطت قوات الجيش الوطني محاولات حوثية لاستعادة مواقع محررة في جبهة الملاحيظ، وكبدت الانقلابيين خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

ولفت الموقع إلى أن القياديين رشاد أحمد صالح، من حجله عقارب، وأحمد محمد حسين، من رجاف بركان، لقيا مصرعهما، خلال معارك مع قوات الجيش الوطني عقب محاولة تسلل قامت بها المليشيا على إحدى التلال المطلة على مديرية الملاحيظ.

ونشر موقع الجيش اليمني قائمة من 73 قياديا حوثيا لقوا مصرعهم في جبهة الملاحيظ خلال الأيام الماضية، على رأسهم أحد أقارب زعيم الانقلابيين، ويدعى أمين عبدالكريم الحوثي.
كما تحدث الموقع عن إصابة 26 قياديا حوثيا، بينهم عبدالخالق الحوثي، شقيق زعيم الانقلابيين، والقيادي أبو مالك يوسف الفيشي، أحد أبرز قادة الجماعة.

وخلافا لمعارك الملاحيظ، قتل 20 حوثيا بنيران الجيش الوطني والتحالف، في معارك مديرية “الحشوة” التي تم افتتاحها خلال الساعات الماضية، شرقي صعدة، فيما تم أسر 28 آخرين، وفقا لذات المصدر.
في غضون ذلك قتل وأصيب نحو 86 عنصراً من ميليشيات الحوثي في ‏معارك شنها الجيش اليمني في مديرية الملاجم التابعة لمحافظة البيضاء

كما شنت قوات الجيش الوطني، مسنودة بطيران التحالف، هجوماً على مواقع الانقلابيين بشعاب الحمضة وأطراف فضحة بمديرية ‏الملاجم.‏
ونقلت قناة “العربية” عن قائد لواء الحسم في الجيش اليمني، العميد هادي حمران الجعيدي قوله ان الجيش اليمني حرر، بدعم من التحالف، سلاسل جبلية استراتيجية ضمن عملية عسكرية واسعة أطلقها نحو مركز مديرية برط في الجوف.

وأكد الجعيدي أن قوات الجيش تمكنت من تحرير سلسله جبال المرحة والعجماء والمصامة والخيالة والعشاش بمديرية برط، بعد أن استكملوا تأمين سلسلة جبال الأمهور.

كذلك نوه الجعيدي بأن الحوثيين تكبدوا خسائر بشرية ومادية كبيرة، خلال المعارك، وسط تهاو وفرار لعناصرهم، مع تقدم مستمر للجيش الوطني.
وأضاف أن مقاتلات التحالف استهدفت بغارة جوية عربة للميليشيات كانت تحمل على متنها رشاشاً من نوع 12.7 وعدداً من عناصرها الذين قتلوا جميعاً.

الى ذلك دفعت قوات المقاومة اليمنية المشتركة بمزيد من التعزيزات إلى محافظة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر، في إطار استعداداتها لتحرير مدينة زبيد من قبضة المليشيات الحوثية.
وتتمركز قوات المقاومة حاليا على مشارف زبيد تأهبا لمعركة كبرى لتحرير المدينة من ميليشيات إيران الانقلابية، التي تكبدت في الأسابيع الماضية سلسلة هزائم في محافظة الحديدة.

وبالتزامن مع الاستعداد لهذه المعركة، قصفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية تجمعات ومواقع تمركز لمليشيات الحوثي الموالية لإيران، في الدريهمي وأطراف الحديدة.
كما شنت مدفعية، التحالف العربي، قصفا عنيفا على مواقع المليشيات في التحيتا، غربي الحديدة.

يأتي ذلك، فيما تشهد المليشيات الانقلابية انهيارات وهزائم متتالية، أمام القوات المشتركة المدعومة من التحالف، في جبهة الساحل الغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *