محليات

خدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة

المدينة المنورة -جازي الشريف

تسعى اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة في جامعة طيبة إلى تقديم خدمات مميزة في موسم الحج كل عام، من خلال ست لجان فرعية، وهي اللجنة الطلابية واللجنة الصحية، ولجنة الزيارات التاريخية، ولجنة البحوث والدراسات، واللجنة الإعلامية، واللجنة النسائية.

وتحــرص جامعة طيبة على المشاركة الفاعلة في تقديـم أرقـى الخدمات لضيـوف الرحمـن زوار المسـجد النبوي الشريف من خلال عضويتهــا فــي لجنــة الحــج بالمدينــة المنــورة برئاســة صاحـب السـمو الملكـي الأميـر فيصـل بـن سـلمان بـن عبدالعزيـز أميـر منطقـة المدينـة المنـورة. وتقوم كل لجنة بمهامها المسندة إليها من خلال الخطط السنوية المجدولة.

لجنة الخدمات الطلابية تتوزع مهامها في الإشراف والمتابعـة على الأنديـة الطلابية المشـاركة فـي خدمـة الحجـاج والـزوار والمعتمريـن، حيث شارك عدد من الأندية الطلابية التطوعية والصحية والجوالة منذ إنشاء اللجنة سواء في شهر رمضان المبارك أو في موسم الحج بمشاركات عديدة وقدمت خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما تعنى اللجنة بالتواصل مع المديرية العامة للشؤون الصحية والهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة لتوزيع أطباء الامتياز وطلبة الكليات الصحية الأخرى في الجامعة في المستشفيات والمستوصفات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. حيث يشارك طلبة (من الجنسين) من كليات الطب، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، والتأهيل الطبي، والتمريض، ويقدموا خدمات صحية جليلة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.

ويتطوع طلاب الجامعة كل عام في مشاريع سنوية بالقيام بالحملات التوعوية مثل حملة (حج مبرور بصحة وسرور) والتي تهتـم بتوعيـة الحجـاج بالوقايـة الصحيـة اللازمة، وتوزيـع حقائـب طبيـة فـي كل مـن مسـجد الميقـات ومسـجد قبـاء وسـاحات المسـجد النبـوي الشـريف ومسـجد القبلتيـن. وكذلك تقديم محاضرات توعوية للبعثات. كما يشارك فريــق تميــزي التطوعـي بمشــروعه “بجـوار الحبيب” والمخصـص لزوار المدينة لتوعيتهم بآدابجـوارالرسول صلى الله عليه وسلم والمحافظة على مكانة المدينة المنورة . كما يشـارك نادي بعـد الإعلامي بعمـل تغطيـة إعلامية لجميع الأندية المشـاركة وإعـداد التقارير الوثائقية للمشـاريع المقدمـة مـن قبل الأندية الطلابية.

وتحرص لجنة الزيارات التاريخية في الجامعة على تقديم برنامج للرحلات والجولات الميدانية لمعالم المدينة المنورة التاريخية والأثرية والحضارية ضمن الخطة التشغيلية خلال مواسم الحج، حيث تستهدف هذه الرحلات النخب المثقفة من رؤساء البعثات ونوابهم وأعضاء وعضوات هيئة التدريس من مختلف الجامعات والاطباء والأدباء والعلماء من أصحاب الفضيلة والمرشدين من الجنسين من مختلف الدول الإسلامية.

وتتعاون هذه اللجنة مع وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وبعض الأساتذة في الجامعة للقيام بهذه الرحلات والزيارات التاريخية وتقدم بعض الكتب الوثائقية عن المدينة المنورة بعدة لغات وبعض الهدايا العينية من الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *