الأرشيف محليات

خالد الفيصل اطلع على مشروع الكلية الجامعية ومبنى الدفاع المدني ومركزي الشرطة والتنمية الاجتماعية

الجموم – أسامة فتحي
تصوير – مازن الضمدي ..
خلال ترؤسه لاجتماع المجلس المحلي بمحافظة الجموم اطلع صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على العديد من المشاريع الجاري تنفيذها والتي ستنفذ في المحافظة ومن هذه المشاريع مشروع الكلية الجامعية.
فقد صدر التوجيه السامي الكريم رقم 10209/م ب بتاريخ 30-12-1429هـ بالموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 10-5-1429هـ القاضي بإعادة هيكلة كلية المعلمين بما يتناسب مع احتياجات المجتمع على أن يكون مقرها بمحافظة الجموم التابعة لامارة منطقة مكة المكرمة بالاضافة إلى تدشين فروع لها بالليث والقنفذة التي ستعمل على خدمة سكان المراكز التابعة لمحافظة الجموم \"المدركة – هدى الشام- عسفان- الريان- رهاب- بن مسعود- القفيف- عيش شمس\".. وتشتمل على كافة التخصصات العلمية والنظرية التي ستتضمنها الكلية بما يتوافق مع احتياجات المجتمع وفق الاقسام الآتية:
\"الدراسات الاسلامية، اللغة العربية، قسم الكيمياء، الفيزياء، الاحياء، الاعلام، الحاسب الآلي، النظم والمعلومات، المحاسبة، الرياضيات، التربية، بالاضافة لبعض من المواد كالخدمة الاجتماعية وغيرها.
وستنطلق رسالة الكلية من رسالة الجامعة \"الأم\" جامعة أم القرى وستتمثل بتوفير بيئة علمية وعملية وبحثية ذات جودة عالية لتأهيل الكوادر الوطنية بكافة تخصصاتها العلمية والنظرية التي قام صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمناقشة تحديد موقعها بالمحافظة مع ادارة الجامعة والتي ستقدر ميزانية العام القادم مبالغ انشائها.
وتوضيحا لذلك أكد لـ \"البلاد\" الدكتور جميل السلمي المشرف على ادارة تطوير وتخطيط المدينة الجامعية لجامعة أم القرى انهم طرحوا على سمو الامير خالد الفيصل لدى ترؤسه اجتماع المجلس المحلي لمحافظة الجموم العديد من القضايا والتي من أهمها موافقته على اختيار موقع اقامة الكلية الجامعية بمحافظة الجموم حسب ما جاء في توجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية بتخصيص الأرض وقمنا بعرض تصميم الكلية بقسميها العلمي والادبي أما الهدف الذي ترجو تحقيقه بإقامة الكلية الجامعية بالمحافظة هو تخفيف الضغط على الجامعة الأم بمختلف الحقول المعرفية وحتى ما بعد التدرج وتوفير بيئة تعليمية للراغبين من الطلبة في استكمال الدراسات العلمية بها الذين يقطنون في القرى والمحافظات المجاورة للجموم.
كما أثنى الدكتور طارق نحاس على جهود صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة التي يسخرها بسخاء لدفع المسيرة التعليمية من خلال زيارته الميمونة الأخيرة إلى محافظة الجموم وحثه للمجلس المحلي على تحديد موقع الكلية الجامعية وانه سيكون لها مردود ايجابي وتعد الاولى التي ستقام بالمحافظة باعتبارها البوابة الشمالية لمكة المكرمة ومحطة التقاء موصلة للمشاعر المقدسة الأخرى.
وقال الدكتور عبدالله اللحياني عضو هيئة التدريس بقسم الادارة التربوية والتخطيط والمراقب المالي للجامعة بأن زيارة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة إلى محافظة الجموم سوف تسهم في البداية الفعلية للتطبيق الفوري للتصاميم الانشائية للكلية الجامعية بالمحافظة.
وايد الرأي الدكتور فيصل البغدادي عميد جامعة أم القرى بأن اقامة كلية جامعية بمحافظة الجموم تعد استكمالا لخطة هيكلة فروع الجامعة وبداية اولى لتدشين فروع لها بشتى محافظات الوطن والتي ستضم اكثر من 20 قسماً تحتوي على كافة التخصصات العلمية والادبية التي تتطابق مع حاجة سوق العمل.
وذكر الدكتور طارق بن محمد نحاس وكيل جامعة ام القرى للطالبات بأن الموافقة السامية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه على انشاء كلية جامعية بمحافظة الجموم تعد قفزة متميزة للمسيرة التعليمية التي تمر بها بلادنا والتي ستقدم كافة تخصصاتها التعليمية الى كافة الطلاب والطالبات الراغبين الالتحاق بها والتي ستضاف اليها البرامج التربوية الخاصة بالطالبات كمواد اضافية كرياض الاطفال ومواد التربية الخاصة بالاضافة الى توفر جميع اقسام علوم الحواسيب.
موافقة سموه على خطة إنشاء مبنى للدفاع المدني كما تم اطلاع سموه بالمجلس المحلي للمحافظة على خطة انشاء مشروع مبنى مركز للدفاع المدني التي ستعود ملكيته لمركز المشروعات التطويرية بوزارة الداخلية علماً بانها تكون الجهة المستفيدة منه المديرية العامة للدفاع المدني بعد ان يتم تسليم المشروع لها بتاريخ 10/ 1430هـ وسيستألف المبنى من 3 اقسام هي: أ) مبنى مكاتب ادارية يتكون من دورين ويشمل المكاتب الادارية ومراكز تدريب ومهاجع للجنود، وقد تم تجهيز المبنى بأحدث أنظمة الانذار والاتصالات.ب) مبنى مواقف سيارات الدفاع المدني يتكون من دور واحد يتسع لـ4 مواقف لصهاريج ومركبات الاطفاء.
ج) مبنى المستودعات وورشة الصيانة تتكون من دور واحد يشتمل ايضا عدة مستودعات لمعدات الاطفاء والمواد الكيميائية وقطع الغيار بالاضافة الى ورشة متكاملة لصيانة المعدات ومركبات الدفاع المدني به.
اضافة الى غرفة الحراسة به مكونة من طابق كامل بمساحة اجمالية 19م2.
اما المساحة المطلوبة للموقع حسب التصميم 5375م2 بالاضافة الى سور محيط من الخرسانة المسلحة بارتفاع 3م وخزانات تحت ارضية منها \"خزان الوقود وخزانات مياه الشرب وخزانات مياه الري وخزان الصرف\".
وموقف سيارات والتي ستقام بها العديد من اعمال ارصفة الطرقات واعمال الزراعة الخارجية بهدف تنسيق الموقع.
مراكز التنمية الاجتماعية بالجموم
قام اعضاء المجلس المحلي باطلاع سموه على اعادة انشاء مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة التي تقدر مساحته الاجمالية بحوالى 15400م2 خلال المدة المتبقية له هي 18 شهرا القادمة التي بلغت تكلفته الاجمالية 1486.144.15 ريالاً.
كما قام اعضاء المجلس المحلي باطلاع سموه على ملخص بانشاء مشروع مركز شرطة خارجي لمحافظة الجموم الذي يعد ضمن قائمة مشاريع العقد الموحد لوزارة الداخلية البالغ عددها نحو 182 موقعا موزعة على جميع انحاء المملكة بقيمة اجمالية تبلغ نحو 4.3 مليار ريال الذي يتكون من 3 طوابق \"ارضي – أول – ملحق) وتقدر مساحته الاجمالية نحو 2521.5م2 ستقام بها العديد من الورش والمخازن على مساحة 300م وغرفة كهرباء بمساحة 61م2.ويشمل غرفة للحراسة مكونة من طابق واحد ارضي بمساحة 19م2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *