الأرشيف توك شو

حنتوش: السعودية أول دولة تصدر لائحة لحماية المسافر في المنطقة

كتب : عمرو مهدي
في أطار الحديث عن حقوق المسافرين بالنقل الجوي في السعودية وخاصة مع بدء موسم الحج لهذا العام أوضح أحمد حنتوش، مدير عام حماية المستهلك في الهيئة العامة للطيران المدني، أن النقل الجوي أصبح الوسيلة الرئيسة للتنقل في السعودية داعياً الهيئة العامة للطيران المدني لصياغة لائحة تنفيذية لحماية المستهلك توضح من خلالها حقوقهم واجباتهم لدى شركات الطيران.
وأضاف – في حوار لبرنامج المرصد المذاع عبر القناة الاقتصادية – أن اللائحة المعمول بها حالياً تم صياغتها عام 1428 هـ وتم تنفيذها في الشهر الثاني من نفس العام وتنص على توضيح حقوق المسافرين في حالة إلغاء حجوزاتهم وتأخر رحلاتهم وفقدان الأمتعة وباقي المشاكل الأخرى التي تواجههم.
وذكر أن السعودية كانت أول دولة تصدر لائحة لحماية المسافر في المحيط الإقليمي، وذلك بالتنسيق مع إحكام اللائحة التنفيذية للنظام الدولي للجمعية الدولية للطيران المدني والتي تحافظ علي حقوق المسافرين بشكل عام.
وأفاد بأن كل مطار سعودي يوجد به مدير مناوب يساعد المسافر على تلقي البلاغات منه, مشيراً إلى أنهم تلقوا ما يتراوح بين 500 إلى 600 شكوى خلال هذا العام وتم التعامل معهم بشكل كامل.
ومن ناحية أخرى وحول جهود وزارة الحج للقضاء على الحملات الوهمية، أوضح حاتم قاضي، وكيل وزارة الحج، أنه تم اتخاذ إجراءات من شأنها سهولة التعرف على مدى صحة الترخيص التي يحصل عليه الحاج وفقاً لعدد من الإجراءات السهلة التي تقوم بها وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الحج.
وأشار إلى أن المواطن السعودي يجب أن تكون لديه بطاقة أحوال مدنية والمقيم يجب أن يكون لديه الإقامة الخاصة به ليتمكن من الحصول على ترخيص بالحج, مبيناً أن هذه الخدمة لها العديد من المنافع وهي تسهل على طالب الخدمة.
وأفاد بأن هناك تعليمات لإدارة الجوازات والأمن العام بالتأكد من التصريحات الخاصة بالحجاج وأن يتم ترحيل أي مقيم يخالف هذه التعليمات, مشيراً إلى أن عقوبة المواطن السعودي المخالف ستتمثل في معاقبة الناقل الذي يملك الترخيص بنقل الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *