الرياضة

تونس أول المتأهلين… لبنان ومصر والأردن يملكان الفرصة … وفشل ذريع لمنتخب المجنسين

مع انتهاء النافذة الأولى من منافسات الدور الثاني لتصفيات كأس العالم بكرة السلة 2019، فقدت العديد من الدول حظوظها بالتأهل، ومن بينها بعض المنتخبات العربية. وبعد أن أصبحت تونس أول منتخب عربي يتأهل إلى كأس العالم، بعد تصدره المجموعة الأولى من التصفيات الأفريقية برصيد تسعة انتصارات من تسع مباريات.

وابتعد بذلك المنتخب التونسي عن أقرب منافسيه، وهو المنتخب الأنغولي بفارق 3 انتصارات أي أنه مهما حصل في المباريات المقبلة، فلن يؤثر ذلك على تأهل المنتخب التونسي الذي حسم أولى البطاقات العربية في مونديال الصين 2019.

ومن جانب المنتخب المصري، فقد حافظ على حظوظه بالتأهل كأفضل مركز ثالث؛ إذ يأتي ثالثاً في المجموعة نفسها مثل تونس، برصيد 14 نقطة من 5 انتصارات و4 هزائم، ويتنافس بشكل أساسي مع المنتخب الكاميروني. أما المنتخب المغربي فقد فقد حظوظه منطقياً بالتأهل؛ إذ يتذيّل ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، و6 هزائم ويتبقى له 3 مباريات. يُذكر انّه يتأهل 5 منتخبات إفريقية الى كأس العالم، حيث يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل مركز ثالث.

وفي قارة آسيا، عزّز المنتخب اللبناني حظوظه بالتأهل وذلك بعد تحقيقه فوز وخسارة في هذه النافذة، إذ فاز على الصين بعد وقت إضافي 92-88، فيما خسر من نيوزيلندا بشق الأنفس 63-60.

ويحتل المنتخب اللبناني المركز الثاني في المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية برصيد 14 نقطة خلف نيوزيلندا المتصدرة بـ 15 نقطة. بدوره، مُني المنتخب الأردني بضربة كبرى بعد أن تلقى خسارتين أمام كوريا الجنوبية والصين على التوالي، ليتراجع إلى المركز الرابع ويصبح في وضع لا يُحسد عليه؛ إذ إنّ المنتخب الصيني بات قريبا من انتزاع أحد المراكز الأربعة الاوائل وبالتالي حرمان هذه المجموعة من تأهل 4 منتخبات بدلاً من 3. إذ يتأهل 7 منتخبات عن قارة آسيا، فيتأهل مباشرة أول 3 منتخبات من كل مجموعة إضافة الى صاحب أفضل مركز رابع. وفي حال احتل المنتخب الصيني أحد المراكز الأربعة الاوائل، سيحرم حكماً هذه المجموعة من البطاقة الرابعة التي ستذهب إلى المجموعة الثانية.

ورغم هزيمة الأردن، تبقى آماله قائمة لكن شرط أن يفوز في مباراتين أو 3 على الأقل من مبارياته الأربع المتبقية، وهو ليس بأمر سهل.
وفي التصفيات عينها، فقد المنتخب القطري( المجنسين) حظوظه نهائياً بالتأهل بعد أن فشل في الخروج من المركز الأخير في المجموعة الثانية عقب خسارته أمام الفلبين وقبلها أمام استراليا. ويحتل المنتخب القطري المركز السادس والأخير برصيد 10 نقاط من فوزين و6 هزائم ولم تعد له أي حظوظ في التأهل الى كأس العالم.

إشارة الى انّ 7 منتخبات حسمت تأهلها الى كأس العالم وهي تونس ونيجيريا والمانيا وتشيكيا واليونان وليتوانيا والصين (المضيفة).
يُذكر أنّ المنتخب اللبناني هو الأكثر مشاركة من بين الدول العربية في كأس العالم بثلاث مشاركات، تليه مصر وتونس بمشاركتين وكل من الأردن والجزائر وقطر بمشاركة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *