اقتصاد

توقعات بارتفاع نمو الاقتصاد السعودي لـ”1.5 % فى ـ2018

جدة ــ البلاد

رفعت شركة جدوى للاستثمار توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي لـ”1.5% في العام 2018، مدعوما بنمو القطاعين النفطي وغير النفطي على حد سواء، فيما رجحت “جدوى” ان يكون قطاعي النقل والاتصالات افضل القطاعات أداء خلال العام الجاري.

ورجحت “جدوى” ان يحقق القطاع النفطي الناتج الإجمالي بعض التحسن ، مرجعة ذلك جزئيا إلى زيادة إنتاج النفط الناجمة عن خروج أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين معهم في اتفاق خفض الإنتاج بصورة تدريجية من الاتفاق في وقت ما خلال العام، متوقعة ان يسجل القطاع نموا 1.5%، وذلك بعد ان تراجع 3% في 2017، نتيجة ارتفاع إنتاج المملكة من النفط وبدء تشغيل مصفاة جيزان خلال العام الجاري.

في المقابل توقعت “جدوى” أن يتحسن النمو في القطاع غير النفطي، بفضل الميزانية التوسعية التي تضمنت مجموعة من الحزم التحفيزية التي تدعم النمو في هذا القطاع، مشيرة إلى أن الميزانية تضمنت زيادة في الإنفاق الرأسمالي بنسبة 14% على أساس سنوي، وانه بصورة منفصلة سيتم إنفاق 133 مليار ريال من خلال صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطني كإنفاق استثماري داخل السعودية خلال العام الحالي، والذي سيعزز بدرجة كبيرة مستوى رؤوس الأموال التي سيتم خها في المملكة.

وبحسب “جدوى” ستساهم حزمة تحفيز القطاع الخاص البالغة 72 مليار ريال والتي تركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والإسكان والتشييد ونمو الصادرات وقطاعات اخرى في تعزيز نمو القطاع الخاص، متوقعة ان يتحسن نمو القطاع غير النفطي من 0.7% في 2017 إلى 1.1% في 2018.

ووفقا لـ “جدوى” فان قطاع النقل والاتصالات” سيكون أفضل القطاعات أداء خلال 2018 .فإلى جانب استثمار صندوق الاستثمارات العامة مبلغ 14 مليار ريال في مشاريع السكك الحديدية والبنية التحتية، يتوقع أن يبدأ مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية عمليات إنتاج رئيسية خلال العام. ويعتبر قيام هذا المجمع، الذي سيصبح أكبر مجمع للصناعات البحرية في المنطقة دليلا على عزم المملكة على تنويع موارد الدخل في اقتصادها إنفاذا لرؤية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *