الأرشيف الرياضة

تفوق سعودي جديد على الأندية الإماراتية آسيوياً .. الاتحاد «يمزق» الوحدة برباعية.. والهلال «يقهر» الأهلي بثلاثية

متابعة – حميد الخضيري وعلي العكاسي
تصوير – خالد الرشيد ..

فجر الاتحاد غضبه في شباك ضيفه الوحدة الإماراتي على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وكسبه برباعية دون رد ضمن منافسات المجموعة الثانية من دوري أبطال آسيا ، وسجل للاتحاد عبدالملك زياية (13) وسعود كريري (16 و19 ) وسلطان النمري (33) .
وفرض الاتحاد سيطرته على مجريات الشوطين واستحق الفوز بجدارة وكان من الممكن أن تتضاعف النتيجة لو أستغل لاعبو الاتحاد الفرص التي أتيحت لهم أمام المرمى الوحداوي .
ورفع الاتحاد رصيده إلى (7) نقاط صعد بها في وصافة تريب مجموعته،فيما بقي الوحدة متذيلا ترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط .
وكان ذوب آهن أصفهان الإيراني قد كسب ضيفه بونيودكور الأوزبكي بهدف للاشيء في أوزبكستان ،ورفع الفريق الإيراني رصيده إلى (10) نقاط في صدارة المجموعة ، فيما تراجع بونيودكور للمركز الثالث برصيد (6) نقاط .
وانفرد الهلال بصدارة المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم واقترب كثيراً من التأهل للدوري الثاني بعد تغلبه على مستضيفه الأهلي الإماراتي بصعوبة 3 – 2 أمس في دبي ضمن منافسات الجولة الرابعة لدور المجموعات ليرتفع رصيد الهلال إلى 10 نقاط وتجمد رصيد الأهلي عند نقطة واحدة في المركز الأخير .
تقدم الهلال أولاً عن طريق ياسر القحطاني من كرة رأسية في الدقيقة 9 بعد تمريرة عرضية من البرازيلي تياجو نيفيز الذي مرر في الدقيقة 15 كرة للسويدي ويلهامسون ليسجل الهدف الهلالي الثاني وقلص الأهلي النتيجة قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق .عن طريق أحمد خليل .وعادل الأهلي النتيجة عن طريق البرازيلي سيزار في الدقيقة 66 .
وحاول الهلال بعد هذا الهدف تكثيف هجماته لتحقيق الفوز وهذا ما تحقق له في الدقيقة الثانية من الوقت الإضافي عن طريق الكوري لي يونج .
وقلب مس كرمان الإيراني تأخره بهدف من ضيفه السد القطري ليتغلب عليه 3 / 1 في إيران ليرتفع رصيده إلى ست نقاط متساوياً مع السد القطري .
دخل الاتحاد اللقاء بهجوم ضاغط وهدد مرمى الوحدة من الدقيقة الأولى بغية إحراز هدف مبكر يبعثر به أوراق الوحدة وتحقق للاتحاد ما بحث عنه في الدقيقة (11) بعدما سجل مهاجمه الخطير عبدالملك زيايه الهدف الأول إثر كرة حولها رأسية رائعة داخل شباك الوحدة عبر عرضية متقنة من قبل اللاعب مناف ابوشقير .
وزاد هذا الهدف من الضغط الاتحادي على مرمى الوحدة رغبة في تعزيزه بآخر ، وبعد مرور خمس دقائق فقط استطاع سعود كريري إضافة الهدف الثاني بعد أن سدد كرة قوية من خارج الــ 18 سقطت من يد الحارس الوحداوي وتعبر داخل المرمى كهدف اتحادي ثان.
ويواصل مناف ابوشقير قيادته للكرات الخطرة وبعد دقيقتين فقط وبنفس الطريقة الأولى أضاف سعود كريري الهدف الثالث لفريق الاتحاد من تسديدة قوية من خارج الــ 18 لم يشاهدها حارس الوحدة إلا وهي تعانق الشباك .
وكاد المهاجم عبدالملك زيايه أن يضيف الهدف الرابع بعد التمريرة الجميلة التي تحصل عليها من قبل محمد نور لكن حارس الوحدة كان سريعا في إبعاد الكرة .
بعدها واصل الاتحاد ضغطه عن طريق تنويع هجماته من الأطراف والعمق فيما اعتمد الوحدة على الكرات الطويلة والمرتدة التي يتم إرسالها للاعب إسماعيل مطر . وفي الدقيقة (31) ومن عرضية جميلة من راشد الرهيب سجل الاتحاد هدفه الرابع عن طريق سلطان النمري الذي حول الكرة بحركة باك وورد جميلة داخل الشباك الوحداوية .
بعد هذا الهدف بخمس دقائق فقط حرم حارس الوحدة الاتحاد من هدف خامس محقق عن طريق عبدالملك زيايه الذي واجه الحارس ووضع الكرة ليتم تحويلها لضربة زاوية . وكان الفريق الاتحادي قد أهدر العديد من الفرص التي كانت كفيلة برفع حصيلته من الأهداف في الشوط الأول الذي أنهاه حكم المباراة بتقدم الاتحاد بأربعة أهداف مقابل لاشيء للفريق الضيف.
الشوط الثاني
تغير الأداء الفني لفريق الوحدة الإماراتي مع بداية هذا الشوط واستطاع تهديد مرمى الحارس مبروك زايد في أكثر من كرة مستغلا الفراغات الكبيرة بين مدافعي الاتحاد وكاد الوحدة أن يسجل أول أهدافه في اللقاء من خلال هجماته المكثفة على المرمى الاتحادي .
في المقابل تراجع الاتحاد فنيا خلال هذا الشوط بعد شعور لاعبيه بالفوز إثر نتيجة الشوط الأول مما جعلهم يتراخون في مستواهم وهذا جعل مدرب الفريق انزو هكتور يتدخل ويجري بعض التغييرات من اجل تنشيط وسط الملعب حيث أخرج المحور سعود كريري وادخل بديلا عنه المغربي هشام ابوشروان واتبعه بخروج لاعب المحور الثاني احمد حديد وزج بعلي الزبيدي وأختتم تبديلاته بإخراج المهاجم الجزائري عبدالملك زياية وزج بديلا عنه بالمهاجم التونسي أمين الشرميطي .
ولم تغير تبديلات مدرب الاتحاد من الوضع شيئا وظلت المباراة تسير بإيقاع بطيء من قبل الجانب الاتحادي وسط محاولات قليلة من قبل للاعبي الوحدة لتسجيل هدف شرفي في المباراة .
وأستمر الأداء كما هو عليه حتى أعلن حكم المباراة عن نهايتها بفوز اتحادي كبير بأربعة أهداف دون مقابل ليحتل من خلالها المركز الثاني في المجموعة بسبعة نقاط .
الأهلي الاماراتي × الهلال
استطاع الهلال عبر مستهل هذا اللقاء أن يفرض سيطرته وحضوره الفني الهجومي المتألق وهو يمارس معطياته الميدانية بطريقة خطرة ومتميزة وكرس سيطرته من خلال الرباعي المثير بقيادة النجم السويدي ويلهامسون ومعه رادوي ونيفيز وخالد عزيز مع المساندة الضاغطة من ظهيري الجنب لي يونغ ومحمد نامي وتمكنت هذه الكوكبة من امداد خط المقدمة الزرقاء بوابل من الاسقاطات الامامية الخطرة أثمرت عن احراز هدف هلالي مبكر من الجبهة اليمنى قادها البرازيلي نيفيز وعكس كرة على رأس ياسر القحطاني الذي سددها بكل هدوء لتستقر على يمين الزعابي كهدف هلالي أول.
واصل الخط الهجومي الهلالي رغبته في احراز المزيد من الأهداف وتحقق له ما أراد عندما توغل السويدي ويلهامسون بكرته من الجبهة اليمنى وسددها بكل اقتدار على يمين الحارس الاهلاوي يوسف الزعابي كهدف هلالي ثان. وظلت المعطيات الميدانية الزرقاء حاضرة ومتجلية بتركيز مطلق على ممارسة التنظيم والانتشار والقبض على منطقة المناورة وتوزيع الامدادات الهجومية وهي أكثر تألقاً وتركيزاً وتفكيكاً للاتجاهات الخلفية الاهلاوية ورغم هذا الحضور العالي الا انه لم يتمكن من اضافة المزيد من الاهداف وطغى على الهجمات الزرقاء وشابها الكثير من السرعة والعشوائية. بالمقابل ظل الاهلاويون يكرسون التكثيف الدفاعي واغلاق المناطق الخطرة ،خصوصا في اتجاهات العمق والاعتماد على الكرات الطولية والخاطفة.اثمرت واحدة منها عند الدقيقة (41) من هز الشباك الزرقاء من خلال احمد خليل الذي خطف كرته من على رأس الـ18 ويطلقها ارضية خاطفة تستقر على يسار محمد الدعيع كهدف اول للاهلي.
وفي اعقاب هذا الهدف الاهلاوي ارتكب الخط الدفاعي الهلالي العديد من الاخطاء غير المنتظرة كادت ان تمنح الاهلي الاماراتي ورقة التعادل.
وبهذا المستوى والنتيجة تنتهي مراسم هذه الحصة بتقدم الفريق الهلالي بهدفين مقابل هدف وحيد لفريق الاهلي الاماراتي.
الشوط الثاني
قلب الاهلي الاماراتي كامل التوقعات وظهر في بدايات هذا الشوط اكثر اتزانا وهدوءا وقراءة متميزة لمجريات الطرح الميداني لمصلحته الذي توجها باقتحامات هجومية مركزة عن طريق العمق بقيادة حسني عبد ربه وسيزار وعلي عباس اهدروا خلالها الكم الكبير من الفرص المفتوحة امام المرمى الهلالي ونجح في انقاذ اهمها محمد الدعيع.
ومن دربكة دفاعية زرقاء يستطيع سيزار احراز هدف فريقه الثاني بعد ان وضع كرة من بين اقدام الدعيع وسط روح اتكالية من لدن الخط الدفاعي الهلالي الذي تعامل مع هذا الموقف بشيء من البرود ليأتي التعادل في المباراة.
استعاد الهلاليون ضغطهم الهجومي في محاولات مستمرة لكسر الاقفالات الدفاعية الاهلاوية من خلال انطلاقات ويلهامسون ونيفيز والقحطاني ولكنها لم تستطع من تفكيك الجسد الدفاعي الاهلاوي الصلب الذي ذاد وتألق كثيرا في صد كامل هذه التسديدات والمحاولات..
واجرى المدير الفني الهلالي جيريتس تغييراته الفنية بدخول عبدالعزيز الدوسري وعيسى المحياني بديلين للعابد وويلهامسون وذلك تطلعاً في تحريك ادواته الهجومية والوصول لورقة الفوز الذي فرط فيها مبكرا ..
واستمرت المحاولات الهجومية الزرقاء في تعزيز التحركات الامامية عن طريق العمق والاطراف بقيادة المحياني ورادوي ونيفيز ولكنها كانت تصطدم كعادتها في الدفاعات الاهلاوية.
واستطاع الكوري لي ونغ في الوقت بدل الضائع من احراز هدف فريقه الثالث بقذيفة اطلقها من الجهة اليمنى تهز الشباك الاهلاوية على يسار الزعابي كهدف هلالي ثالث.
وتنتهي احداث هذا اللقاء المثير بفوز هلالي صعب بواقع ثلاثة اهداف مقابل هدفين لفريق الاهلي الاماراتي ليعزز الهلاليون صدارة مجموعتهم الرابعة بعشر من النقاط فيما يبقى الاهلاويون على نفس نقاطهم الأربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *