متابعات

تطوير الكورنيش الشمالي .. مشروع كبير تستحقه جدة

مركز المعلومات – البلاد

تعتبر الواجهة البحرية الجديدة من اهم الاماكن السياحية في جدة.. كما يحمل شعارها الجديد المستوحى من طائر النورس الذي ينتشر على شواطئ جدة، ويتمثل الشعار في سرب من طائر النورس يحمل دلالة على امتداد واجهة جدة البحرية من الشمال إلى الجنوب بكل رشاقة .ويُضاف المشروع الجديد إلى منظومة مشاريع تطوير الواجهة البحرية فـي مدينة جدة التي تسعى أمانتها للاستفادة من مقوماتها وتطويرها بما يحقق رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار.

ويشكل المشروع إضافة مهمة ولمسة جمالية جاذبة لشواطئ جدة، حيث وفّر التطوير مساحات كبيرة وعناصر جمالية وبنية تحتية متكاملة.

ويبلغ طولُ مشروع الواجهة البحرية الجديدة نحو 4634 متر، وبمساحةٍ إجمالية تقدرُ بـ 730,000 بسبعمائةٍ وثلاثينَ ألفَ مترٍ مربع، وطاقة استيعابية تبلغ 120 مائة وعشرينَ ألفَ شخصٍ في وقتٍ واحد تحتَضِنُـهم 7 سبعُ ساحات رئيسية للتنزه بمسطحاتٍ خضراءَ تزيدُ مساحتُـها عن 275 مئتينِ وخمسةٍ وسبعينَ ألفَ مترٍ مربع وأربعة شواطئَ للسباحة ومنطقة للرياضات الشاطئية بمساحة 14 ألف متر مربع وخمسة أبراج للمراقبة.

ويضم المشروع في جنباته بنى تحتيية تشمل شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وشبكة وخزانات ري ومياه شرب وكهرباء واتصالات إضافة لممشى بحري بطول 4634 متراً و3 شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها بـ 50 ألف متر مربع مشتملين على حاجز حماية وأعمال التغذية بالرمال مع وجود شبكة حماية من سمك القرش حيث تشتمل منطقة الشاطئ على مبانٍ للمرشحات بالإضافة إلى أبراج للمراقبة .

كما يتضمن المشروع أطول جسرٍ مشاة معلق في المملكة يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد، والذي يعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 مترا، ويحتوي على إنارة أرضية و3 منحدرات للصعود لاستخدام المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة، وسلمين للطوارئ.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة قد شكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – ، وسمو ولي عهده الأمين ، على هذا المشروع ، وغيره من المشاريع الكبرى التي نفذت وافتتحت في مدينة جدة ، مشيراً سموه إلى أن هذه المشاريع الكبيرة التي لا تتوفر عادة جميعها في مدينة واحدة وفي وقت واحد ، ولكنها الآن تتوفر في مدينة جدة وذلك خلال تدشين سموه في ربيع الاول الماضي مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بجدة ، في مرحلتيه الرابعة والخامسة (Jeddah Waterfront).

ويقع مشروع الواجهة البحرية الجديد JW على امتداد ساحل البحر الأحمر ، بمساحة إجمالية تقدر بـ 730 ألف م2 وبطول يزيد على أربعة كيلو مترات، بتكلفة إجمالية قدرت بـ800 مليون ريال.

وقد سبق لسمو مستشار خادم الحرمين، أمير المنطقة ان افتتح خلال الأعوام السابقة باكورة المشاريع في الكورنيش الشمالي في مراحله الأولى والثانية والثالثة، وتوالت بعدها منظومةُ تطويرِ الواجهات الأخرى.

وتضم الواجهة ايضا ثماني مناطق لألعاب تعليمية متطورةٍ للأطفال، منها منطقةٌ للألعاب المائية، ومسارين للدراجاتِ الهوائية، تخدم منطقة الواجهة البحرية الجديدة، بجانب إنشاء مواقف تتسع لثلاثة آلاف سيارة، و120 دورة مياه تقليدية وذكية، ومبنى للأشراف والمراقبة، ترتبط به 125 كاميرا مراقبة، إضافةً إلى نظامٍ صوتيٍ لكامل مساحةِ الواجهة البحرية.

كما يضم المشروع 12 مجسماً جمالياً لفنانين سعوديين و25 “كشكاً” بتصميمات موحدة وبعيدة عن البحر بحوالي 15 متر حتى لا تحجب الرؤية عن الزائرين إضافة لتميز المشروع بوجود حواجز حديدية تطل على البحر مباشرة بارتفاع 120 سنتمترًا .

بنك “البلاد” يبادر بدعم حملة تنظيف أعماق الواجهة البحرية بجدة
قام بنك البلاد برعاية ودعم حملة تنظيف أعماق الواجهة البحرية الجديدة بجدة تحت شعار ” العمق علينا” التي تقام كل يوم سبت بمعدل 100 غطسة في الأسبوع وتستمر لمدة 6 أشهر وذلك ابتداء من اواخر شهر رجب المنصرم وذلك ضمن إطار برنامج المسؤولية المجتمعية .

وتهدف هذه الحملة إلى التوعية بأهمية المحافظة على نظافة البحر وزيادة مستوى الوعي العام وإنقاذ البيئة البحرية من التلوث تحت مظلة البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة.وثمن قائد الحملة الكابتن ربحي سكيك , جهود البنك في المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والوعي البيئي متمنيا أن تثمر هذه الجهود في زيادة الوعي والحفاظ على الحياة الفطرية المهددة في شواطئنا.

من جانبه أكد مدير قطاع التسويق والتواصل والمشرف العام على برامج المسؤولية المجتمعية ببنك البلاد عبدالمحسن الملحم على اعتزاز البنك بتقديم هذا الدعم الذي يسعى من خلاله لتحقيق أهداف رؤية المملكة الطموحة 2030 في المحافظة على البيئة والمقدرات الطبيبة التي بدورها ستثمر عن تشجيع السياحة الداخلية وتحقيق التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *