الأرشيف متابعات

تشكيل لجنة للكشف عن آثار الزلزال بالعيص .. انخفاض للنشاط الزلزالي في حرة الشاقة

ينبع – ياسر زويد ..
سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية انخفاضا للنشاط الزلزالي في حرة الشاقة من حيث العدد والقوة، وذلك منذ الساعة الثانية عشر ظهر يوم السبت وحتى الساعة الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الاحد، حيث رصدت محطات الشبكة الوطنية التابعة للهيئة عددا قليلا من الهزات ضعيفة القوى، بلغت اقصاها 2.7 درجة على مقياس ريختر، كما لم تسجل محطات الرصد اي هزات اكبر من 3 درجات على مقياس ريختر، ولم ترصد الهيئة اي ابخرة بركانية فيما استمرت القياسات الحرارية في معدلها الطبيعي، مع وجود تذبذب في قياسات تركيز غاز الرادون، كما لم يلاحظ وجود اي اتساع في الشقوق الارضية المصاحبة للنشاط الزلزالي في حرة الشاقة. واكدت الهيئة انها مازالت تراقب النشاط الزلزالي والمتغيرات المصاحبة له، من حيث التغير في الاشكال الموجبة للهزات الارضية المسجلة على مدار الساععة، وكذلك القياسات الحرارية، وقياسات غاز الرادون، ومدلولاته العلمية.
من جهة ثانية وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة بدأت في مركز العيص اللجان المشكلة للكشف على الادارات الحكومية ومنازل المواطنين عملها بمركز العيص والقرى والهجر التابعة لها وذلك بعد الهزات الاخيرة التي حدثت.
ذكر ذلك لـ(البلاد) العقيد زهير بن احمد هاشم قائد عمليات الدفاع الدني بمهمة العيص وقال ان اللجان التي بدأت هي اربع لجان قابلة للزيادة كل لجنة مكونة من ضابط جيولوجي ومصور من الدفاع النمدني ومهندس من البلدية ومندوب من المحافظة ومندوب من الشرطة بالإضافة الى مهندسين من ادارات التربية والتعليم فيما يتعلق بالكشف على المدارس.. حيث تقوم هذه اللجان بالعمل على جميع المدارس بالعيص وتحديد الصالح للسكن وغير الصالح منها الذي يوجد به تصدعات من اثر الهزات حيث تقوم اللجان باعداد تقارير مفصلة توضح الصالح منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *