الأرشيف سياحة

بعد أن شهدت تطوراً واضحاً .. الهيئة العامة للسياحة والآثار تطلق (42) فعالية لصيف 2013

كتب:عمرو مهدي :

قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة بإطلاق فعاليات ومهرجانات هذا الصيف بواقع 42 فعالية في مختلف مناطق المملكة، وذلك بتوفير 4500 فرصة عمل مؤقتة، بعد أن أشارت التوقعات إلى ارتفاع حجم عدد الرحلات السياحية المحلية خلال هذا الصيف لتصل لنسبة 5 % عن العام الماضي.
فقد تصل عدد الرحلات السياحية الوافدة من الخارج خلال الصيف إلى حوالي 4.8 مليون رحلة، بينما تصل الرحلات المحلية إلى 5.3 مليون رحلة سياحية، كما تشير التقديرات الأولية إلى أن مصروفات الرحلات السياحية المحلية لهذا الصيف ستصل إلي 10,5 مليار ريال أي بنسبة 18 %.
ومن المتوقع أن تحقق المهرجانات عوائد بأكثر من 10 مليارات ريال عن طريق استقطاب حوالي 10 ملايين زائر، والتواصل بين القائمين على تنظيم الفعاليات الصيفية وتبادل المعلومات والتجارب، والتواصل بين وسائل الإعلام، وزيارة الوجهات السياحية، والاستمتاع بالتجربة السياحية المحلية المتنوعة.
وفي المقابل تم تأهيل 130 مؤسسة لتنظيم الفعاليات في المملكة، وتدريب أكثر من 700 منظم من خلال 25 دورة تدريبية متخصصة في تنظيم الفعاليات، وذلك على الرغم من وجود قصور في منشآت الإيواء السياحي بسبب ضعف التمويل لها، حيث تقوم وزارة المالية حالياً بالعمل لتدارك عملية القروض.
وسوف تشتمل تلك المهرجانات على فعاليات تسويقية وصحراوية وتراثية وترفيهية، فعلى سبيل المثال سوف يقام مهرجان \"صيف الباحة\" وفي الجوف والقريات ومدن الشمال، وسوف تجرى 5 مهرجانات في مكة المكرمة ومنها \"الطائف أحلى وأحلى\"، كما ستقام 10 مهرجانات منطقة \"القصيم\"، ومهرجانان في مدينة \"بريدة\"، كما سيقام مهرجان \"صيف نجران\"، ومهرجان \"صيف حائل\"، و\"صيف جازان\"، ومهرجان \"شقراء السياحي\"، بالإضافة إلى مهرجان \"صيف الخرج\".
أما منطقة تبوك فستشهد 5 مهرجانات، كما تشهد الرياض 4 مهرجانات منها : \"مهرجان الرياض للتسوق والترفيه\" و \"مهرجان صيف أرامكو الرياض\" .
بينما ستشهد جدة مهرجان \"صيف جدة 34\" بتكلفة نصف مليون دولار، حيث يشاهد الزوار عرض للألعاب النارية، وسوف يشترك 15 مولاً في تقديم أكثر من 150 برنامجاً لتقديم الفقرات للزوار .
وهناك مهرجان \"صيف طيبة\" في المدينة المنورة، ومهرجان \"ينبع\" ، ومهرجان \"أبها يجمعنا\" في عسير، ومهرجان \"صيف النماص\". وفي المنطقة الشرقية سيقام 5 مهرجانات وهي: مهرجان التسوق والترفيه، ومهرجان النخيل والتمور.
وتشمل الفعاليات مسيرات قوافل الإبل والخيول والسيارات القديمة والفروسية، ودبابات الهارلي التي ستمر أمام راعي الحفل، وعروض الألوان والفنون الشعبية، وعروض الأطفال الثقافية، وعروض الإضاءة والصوت، كما سيتم تنظيم جولات سياحية في محافظة الدرعية حيث جامع الإمام محمد بن سعود، ووادي حنيفة، والدرعية القديمة، وساحة العلم، كما يأتي انطلاق مهرجان صيف المملكة – الذي يتم إطلاق سنوياً – من الرياض كونها قلب المملكة العربية السعودية.
يذكر أن السياحة الوطنية قد شهدت هذا العام قرارات مهمة من الدولة، التي لها الأثر الواضح في تطور السياحة والتراث الوطني لتحقق النتائج المطلوبة في تطوير السياحة الوطنية بدعم من خادم الحرمين الشريفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *