اقتصاد

انهيار الليرة التركية يوقف التعامل بالدولار

انقرة – وكالات

حالة من القلق والفزع بين أصحاب مكاتب الصرافة في تركيا بسبب الارتفاع الجنوني للدولار أمام الليرة وتسجيله رقمًا قياسيًا جديدًا عند مستوى 4.92 ليرة تركية.
وواصلت الليرة التركية مسلسل انهيارها ليسجل الدولار رقمًا قياسيًا جديدًا عند مستوى 4.92 ليرة تركية، ثم تراجع إلى مستوى 4.82 ليرة تركية، ليتجاوز بذلك معدل انهيار الليرة التركية اليومي 5% .

وبعد الانهيارات المتتالية لليرة التركية والتي بلغت 22.30% أمام الدولار الأمريكي، أصبحت الليرة التركية ثاني أكثر عملة تفقد قيمتها بعد عملة الأرجنتين التي فقدت 23.32% من قيمتها.
وظهرت بوادر الأزمة على العديد من مكاتب الصرافة التركية التي بدأت وقف التعامل بالدولار الأمريكي لفترة غير معلوم مداها بحسب وسائل إعلام تركية.

الى ذلك فقد مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي نحو 19.640 ألف نقطة، أو ما نسبته 14.2% عن أعلى مستوى سجله خلال العام الجاري 2018.
وكان أعلى مستوى سجله مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي، بتاريخ 29 يناير الماضي، إذ أغلق عند 121.891 ألف نقطة.

وعلى أساس يومي، تراجع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 1.39%، نزولا من إغلاق الثلاثاء، البالغ نحو 103.327 ألف نقطة.
في جانب آخر تراجعت مبيعات المنازل بنسبة 14% في مارس الماضي وفقًا للبيانات الرسمية، فضلاً عن تأكيد مسؤولين بالقطاع العقاري وجود ما يقرب من مليوني منزل غير مبيع، وأن محفظة المنازل المتراكمة تبلغ ثلاثة أضعاف مبيعات المنازل الجديدة سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *