الأرشيف الرياضة

انسحب بسبب إسرائيل .. الأهلي أول فريق سعودي يلعب على نهائي آسيا

جدة – البلاد
نجح الفريق الاهلاوي في بلوغ نهائي دوري أبطال آسيا 2012 عقب فوزه على جاره الاتحاد 2-0 يوم الأربعاء الماضي على ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة، ضمن إياب الدور قبل النهائي.

مشوار الأهلي في البطولة
وكان الفريق الاهلاوي قد شارك 6 مرات في بطولات اسيا.
• وكانت المشاركة الاولى في عام 1974 والتي شهدت انسحابًا اهلاويًا وذلك لمشاركة فريق اسرائيلي.
• وفي عام 1985 شارك الاهلي للمرة الثانية واستطاع ان يتأهل للمباراة النهائية والتقى فريق دايو الكوري على ملعب النادي الاهلي وخسر بنتيجه 3/ 1 في الاشواط الاضافية بعد ان كان متقدماً بهدف طلال صبحي.
واقيمت المباراة النهائية في اواخر شهر يناير من عام 1986 وكان يدرب الاهلي المدرب المعروف بروشتش.
• وفي عام 2000 شارك الاهلي في كأس آسيا للمرة الثالثة وقدم مستويات رفيعة وكسب فريق باختاكور الاوزبكي بسداسية وكسب فريق الجيش السوري الفريق وتاهل لدور الاربعة ولم يواصل الفريق الاهلاوي المشوار بسبب استضافة تايلند للبطولة.
• وفي عام 2002 تأهل الاهلي للدور الثاني مباشرة ولعب مع فريق دبي في دبي يوم الاربعاء 9 ـ 10 ـ 2002 وخسر بنتيجه 3 /2 سجل للاهلي فوزي الشهري وشلية وقد تم احتساب ضربتي جزاء لاهلي دبي سجلت جميعها.
* وفي يوم الاربعاء 23ـ10ـ2002 لعب الاهلي المباراة الثانية امام اهلي دبي في جدة وتعادل الفريقان 2/2 سجل للاهلي ديالو ومحمد بركات وسجل هدفي اهلي دبي سالم خميس والجدير بالذكر ان الاهلي كان متقدماً 2/0 في الشوط الاول..
وقد شهد هذا اللقاء غضباً جماهيرياً عارماً نتيجة فقدان فرصة التأهل باخطاء دفاعية بحتة وكان يدرب الاهلي في هذه البطولة ديمتري.
• وفي عام 2005 شارك الاهلي في هذه البطولة للمرة الخامسة وخرج على يد فريق شينزين الصيني حيث لعب امام الاهلي في جدة في يوم الاربعاء 10ـ 8 ـ 1426 الموافق 14ـ 9 ـ 2005 وفاز الاهلي بنتيجة 2/1 سجلها روجيرو وحسين عبدالغني وسجل هدف شينزين لي يي اثر خطأ دفاعي.
• وفي يوم الاربعاء الموافق 21 /9/ 2005 لعب الاهلي امام شينزين في الصين وخسر 3 /1 سجل اهداف شينزين اللاعب البولندي مارياك زيباك ولي يي هدفين فيما سجل هدف الاهلي حسين عبدالغني. وكان يدرب الاهلي في هذه البطولة المدرب ايليا.
• وفي عام 2008 شارك الاهلي للمرة السادسة وقد لعب الاهلي اولي مبارياته في هذه البطولة في قطر امام السد في يوم الاربعاء الموافق 12 /3 /2008 وفاز السد 2/ 1 سجل هدف الاهلي بيانو وسجل للسد اميرسون وفيلبي جورج.
ويلتقي الأهلي في المباراة النهائية مع أولسان هيونداي الكوري الجنوبي الذي تفوق على بونيودكور الأوزبكي 5-1 في مجموع المباراتين، حيث تقام المباراة النهائية يوم 10 نوفمبر في أولسان الكورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *