إنسانيات الأرشيف

المملكة تحرص على تسلية وترفيه الصم والبكم .. «فرق الأمل» تستعيد مجدها على مسرح أمانة الرياض

كتبت: مروة عبد العزيز
في خطوة للتأكيد على حرص المملكة على الاهتمام بالمعاقين وتوفير القدر الكافي لهم من الترفيه والتسلية، نظم مسرح أمانة الرياض للبلديات بطريق النهضة ضمن فعاليات برنامج الأمانة السنوي ثلاث مسرحيات لذوي الإعاقات السمعية، مساء الأربعاء، وقدمتها فرقة من الصم والبكم من خلال ثلاث لوحات مسرحية.
وتكون الفريق الذي أطلق عليه اسم \"فرق الأمل المسرحية\" من 10 ممثلين من الصم والبكم، ومخرج العمل الذي ينتمي للفئة ذاتها، فضلاً عن أوبريت تخلل العمل بلغة الإشارة.
وتضمنت العروض وصفا لمعاناة الصم والبكم المتعلقة بالقبول في الجامعات والمعوقات والتحديات التي يواجهونها من خلال العرض الأول (أريد الجامعة.. ولكن). وكان العرض الثاني عبارة عن رصد للمتغيرات الثقافية والاجتماعية بين الماضي والحاضر بأسلوب كوميدي يوضح الفرق بين زمن الأجداد وزمن الشباب حالياً، محاولين بذلك إرساء بعض القيم الأخلاقية والتلميح بضرورة السير على خطى الأجداد منعاً للوقوع في الأخطاء. كما شمل العرض أيضاً مجموعة من الرسائل التي تحث على طاعة الوالدين وحسن معاملتهم. أما العرض الثالث فكان عبارة عن باقة من الفقرات الضاحكة والمواقف الساخرة إلى جانب أوبريت خاص بالصم يقدمه مجموعة من الأطفال بلغة الإشارة.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الفرقة أثبتت موهبتها الفنية على مدار العشر سنوات الماضية من خلال تقديم العديد من الأعمال المسرحية التي كان لها صدى وتأثير واضح في اتخاذ القرارات والإجراءات المتعلقة بهذه الفئة. فعلى سبيل المثال أدى نجاح العرض المسرحي السنة الماضية الذي قدمته الفرقة ذاتها ودار أيضاً حول مشاكل قبولهم بالجامعات، إلى تجاوب المسئولين بجامعة الملك سعود معها وقاموا بوضع القوانين اللازمة لتيسير إجراءات القبول المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *