إنسانيات الأرشيف

أنشطة وفعاليات عديدة في أسبوع الأصم العربي

كتبت: أماني ماهر
بهدف تسليط الضوء على حقوق الصم في العمل وأهمية مشاركتهم في التنمية المجتمعية والوطنية وتحت شعار \"تعزيز حقوق الأشخاص الصم في العمل\" تواصلت فعاليات أسبوع الأصم العربي \"37\" الموحد في مدينة أبو ظبي الذي تحتفل به الهيئات العاملة مع الصم. وقد شارك به برنامج \"وطني\" في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من 23 إلى 27 أبريل.
وقد نظم برنامج \"وطني\" عددا من الأنشطة والدورات التثقيفية التي تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول تلك الفئة والتعريف بحقوقها العملية والشخصية. كما نظم خلال اليوم الأول عدة فعاليات كان من أهمها معرض التوظيف الخاص بالصم، ومعرض المواطنة الصالحة، وهو معرض يحكي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كما تم عرض مجسمات تخص المدينة المنورة، مع تنظيم محاضرة تثقيفية بعنوان \"عندنا بطل في الإسلام\" للمستشار التربوي للبرنامج مصطفى عبد العال الذي سلط الضوء على اهتمام النبي والخلفاء الراشدين بذوي الاحتياجات الخاصة وتوليتهم بعض الأمور المهمة والوظائف الحساسة.
وفي نفس السياق قامت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة بالتركيز على حق الأصم في الاندماج في المجتمع، وسعت إلى تعريف المجتمع بقدرات وإمكانات هذه الفئة، وتدريبهم في مختلف مؤسسات الدولة ووزاراتها بهدف إعدادهم وتأهيلهم مهنياً للوظيفة المناسبة، والسعي إلى توفير وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم وذلك بالبحث والمتابعة مع الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في الدولة.
كما حرصت مراكز المؤسسة على مستوى أبوظبي على تنظيم العديد من الفعاليات للتعريف بالصمم والوقاية منه، والتعريف بالأصم وقدراته، ووسائل رعايته وتربيته وتأهيله، وقنوات تواصله اللغوي النطقي والإشارة بين أقرانه ومع المجتمع، وتوجيه وسائل الإعلام لتسليط الضوء على هذه الفئة، وشرح حقوقها الأساسية الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية.
وقد نظمت مراكز المؤسسة العديد من الفعاليات خلال هذا الأسبوع منها مسيرة بكورنيش أبوظبي، صاحبها معرض لمنتجات طلاب المؤسسة منتسبي ورش العمل والتأهيل المهني، ومعرض للتوظيف بمدينة العين شارك فيه 25 جهة ما بين حكومية وشركات، وندوة لتعزيز شعار الأسبوع طرح خلالها للنقاش العديد من أرواق العمل، إضافة إلى مهرجان رياضي بالمنطقة الغربية شارك فيه منتخب الإمارات للصم في كرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *