الأرشيف وسط البلد

الكارنتينة السمراء تهدد (راحة) سكان جدة .. تجمع ليلي للاثيوبيين يزرع المخاوف .. وأزقة الظلام تصدر الرعب .. والمتاجرة بمنتهية الصلاحية تدخل سوق الجمعة

جدة – حماد العبدلي
تصوير – خالد الرشيد :

يعيش حي الكرنتينة وشوارعه وازقته الضيقة في عالم اخر ومنفصل عن العصر الحديث واصبح ارض خصبة ومأوى للمخالفين وبؤرة شتى انواع المخالفات على ارض الواقع هذا الحي الاسمر تحول الى نقطة سوداء في جسد العروس (جدة).البلاد رصدت في جولة \"ميدانية\" العديد من الظواهر السالبة التي يمارسها وافدون افريقيون.
شوارع بلا رقيب
اكد رئيس مركز الاحياء الاستاذ جبريل بركات الكناني ان الاوضاع سيئة من كافة النواحي في هذا الحي الذي يقطنه 35% من المواطنين والغالبية للعمالة الوافدة من ذات السحنات الافريقية وحولوا الحي الى نفايات وبقايا للاخشاب التالفة ترمي عنوة في الشارع ويتكاثر الجرذان وكافة انواع الحشرات وتشكل في الليل ازعاجا لمن يسكن في الحي.
المنتهية الصلاحية تباع
واشار الكناني ان وجود احواش كبيرة للعمالة المخالفة يجمعون فيها مواد غذائية منتهية الصلاحية او قاربت على الانتهاء وكذلك جمع ملابس باعداد هائلة واعداد الطعام مثل العصيدة والخبز بطريقة غير آمنة صحياً تجهز في الخفاء وتقدم لعامة الناس في الشارع وسط الهواء الملوث خاصة وان مصفاة بترومين والادخنة التي تحوم فوق الحي لقربه من المصفاة يهدد بكارثة صحية .وبين الكناني ان سوق الجمعة في الكرنتينة معروف واصبح مشهوراً يجتمع فيه الافارقة ويتم بيع كل شيء على الارض وقد يستغل ضعفاء النفوس السرقة والحضور بها طالما ان الوضع بدون رقيب او متابعة من الجهات المسؤولة.واستغرب الكناني صمت الامانة وعدم تكثيف الجولات الميدانية وايقاف التجاوزات في الحي خاصة ما يتعلق بصحة الانسان.
وقد سبق وان تكلمت مع المهندس حسن غنيم رئيس بلدية الجامعة واطلعته على مشاكل الحي من حيث الاوساخ
والمخالفات ووعدنا بعمل اللازم لكن لازلنا ننتظر حتى الآن بعمل الانارة والسفلتة للشوارع ولعل الانارة هي الاهم فالوضع في الليل مخيف وخطير خاصة وان في الحي يتكاثر فيه الافارقة والاثيوبيون يأتون بعد المغرب بحفلات صغيرة الى مقهى يتجمعون فيه بشكل دائم وسط بيئة طاردة للهدوء ومخيفة وهم من فئة الشباب الذي قد يحدث منهم عمل لا اخلاقي في اية لحظة سيما وانهم بدون اقامات وهم في حالة هروب دائم وانتقد الكناني تكل الشركات والمؤسسات التي تؤمن لهم العمل وهم مجهولو الهوية حيث انهم يركبون حافلات شركان او مؤسسات.كما لفت الكناني بحسب معرفته بالحارة هناك اشخاص لديهم ملصقات لشركات معروفة بالماركات العالمية لبعض المنتجات حيث يقوم بعض الاشخاص بوضع منتج زهيد السعر واغلاقه تحت مسمى معروف ويباع بقيمة عالية وهو في الاساس لا يتجاوز سعره 10 ريالات.
شوي اللحم بشبكة الفئران
واوضح الكناني ان البيئة غير الصحية داخل الحي من حيث تكاثر الفئران والحشرات داخل جحورها وخروجها وملامستها ادوات الشوي \"اللحم\" هي الخطر الاكبر.فغالبية الناس هنا لا يكترثون باشتراطات النظافة ولا يفكرون فيها اطلاقاً وقد تنتج امراض وبائية خطيرة قد اافشى وتلحق بالمجتمع وباء صحي لا قدر الله.
سوق نسوي افريقي
وقال الكناني ان في الركن الغربي للكرنتينة يوجد سوق تتجمع فيه النسوة الافريقيات ويبعن كل انواع المستوردات من القارة السمراء وتنتشر حركة البيع يومي الخميس والجمعة ولديهم مستودعات تصدير وتحت الاشجار الموجودة في الحي ليعمل الشاي والقهوة لمن اراد ان يجلس في مثل هذه الاماكن.وطالب الكناني الجهات ذات العلاقة كافة التحرك الى الكرنتينة والوقوف على ارض الواقع وملاحظة المخالفات والتجاوزات من الوافدين الذين لا يحملون اقامات نظامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *