متابعات

الفتاة السعودية في قطاع السياحة والفندقة تنجح بجدارة

جدة – رانيا الوجيه

تصوير- وجدان زعوري بعد ان انتظرت الفتاة السعودية طويلا ان تجد لها مكانا ملائما في قطاع السياحة والفندقة، أتيحت لها الفرصة بعد إنشاء سلسلة لأهم الفنادق العالمية والمحلية لتتقلد مناصب ادارية في كبرى هذه الفنادق بجدة، وعن نجاح تجربة عمل المرأة السعودية في هذا القطاع الهام الذي يمثل واجهة المملكة العربية السعودية للقادمين من الخارج. ، ولما للمرأة من دور هام في المجتمع وفي أغلب القطاعات السياحية والفندقية وخاصة مع رؤية 2030 وكيف لعبت المرأة السعودية دورا هاماً من خلال وجودها من ضمن أهم الكوادر لهذا القطاع . معايير التوظيف في المنشآت الفندقية :

شيرين حمدان مديرة التسويق والتواصل بفندق أصيلة بجدة تتحدث عن معايير توظيف وسعودة قطاع السياحة والفندقة أنها تتبع رؤية 2030 التي تنص على نسبة السعودة بتوجيه من مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية. ومن جهة اخرى مواكبة تطلعات بداية عام 2020 الذي سيتم افتتاح سلسلة من الفنادق وفقا للمعايير العالمية.

ولذلك تتم معايير التوظيف في قطاع الفندقة وفقا لما يحتاج إليه الفندق ونطلب موظفين سعوديين من الجنسيين من جميع الفئات لجميع الوظائف المتاحة بالفندق من خريجي الثانوية العامة والدبلومات والجامعيين وحاملين شهادات الدراسات العليا حيث يتيح قطاع الفندقة فرصة التسلسل الوظيفي بشكل سنوي . ومن اهم المعايير التي نقيس عليها التوظيف هي القدرة على العمل وتقبل التغيير بما ان قطاع الفندقة يستدعي التغيير المستمر من خلال نقل الموظفين من ادارة لإدارة اخرى بداعي التعلم وكسب خبرة شامله في العمل، وبالرغم من أنها نسبة بسيطة من الخريجين من جامعات أوروبية في الخارج بقسم السياحة والفندقة الا ان فرص العمل في ذات المجال متوفرة لهم .

 

دعم هيئة السياحة للفتيات والشباب السعودي:
ومن جهته يصرح محمد عبدالله العمري مدير عام هيئة السياحة بمنطقة مكة المكرمة موضحا: يحرص جدا سمو الأمير سلطان بن سلمان لإتاحة الفرص وتسهيل التراخيص للقائمين على جميع الانشطة السياحية المتاحة من تنظيم الرحلات السياحية الى ادارة منشآت فندقيه و وكلات السفر لجميع الفتيات والشباب السعودي.

وبعد صدور توجيهات من عدة وزارات للعمل على جانب سعودة قطاع السياحة والفندقة، نقوم الان بالعمل مع الشركاء بمفهوم متكامل تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وبالتالي لا يصدر أي تصريح من داخل الهيئة خاصة للمستثمرين الا في حالة توافر وظائف للسعوديين وبالتالي بالتعاون مع صندوق التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العمل نجمع جميع الفرص الوظيفية المتاحة في هذا القطاع ونقوم بإعلانها للشابات والشباب .

ومن جانب آخر يتم العمل مع الشركاء في القطاع الجامعي ومن اهم الشركاء الاستراتيجيين جامعة الملك عبدالعزيز من خلال كلية السياحة حيث وضعنا خطه لتهيئة المواد والملفات العلمية التي يحتاج اليها متطلبات السوق وليس المادة العلمية الأكاديمية وبالتالي يتخرج مجموعة من الشباب بشهادة دبلوم وبكالوريوس فيما يخص متطلبات السوق السياحي لمختلف القطاعات السياحة سواء في وكالات السياحة او مؤسسات تنظيم الرحلات السياحية الداخلية او ادارة المنشآت الفندقية، وبالتالي يتكون لدينا منتج ناجح يكسب خبره علميه وايضا في خلال الاجازات يستطيع طلاب السياحة العمل لتطبيق ما تم دراسته في كلية السياحة .

كلية السياحة قريبا للطالبات :
كما يوضح دكتور إبراهيم الصيني عميد كلية السياحة في جامعة الملك عبد العزيز قائلا: بداية نجد في المملكة العربية السعودية قطاع السياحة والضيافة وتنظيم المناسبات والفعاليات بشكل غير رسمي، وقليل الخبرة ، ويقع ذلك بسبب عدم توفر خريجين من ذات التخصص، لذلك تم استحداث كلية السياحة للطلاب اللذين كانوا على تخوف من مخرجات الكلية التي اعتقد الكثير ان ليس لها مكان في سوق العمل المحلي، ولكن في الوقت الحالي اصبح الطلب للالتحاق بكلية السياحة في تزايد بشكل كبير وخاصة بعد الإعلان عن الكم الهائل للمشاريع والاستثمارات السياحية والمنشآت الفندقية في عروس البحر الاحمر.

ودكتور ابراهيم الصيني محكم دولي في مسابقة دوليه بعنوان “جوائز الشرق الاوسط للفندقه” ويضيف بقوله: من خلال عضويتي كمحكم دولي في الجائزة كان لنا الفخر أن تفوز بهذه الجائزة أول فتاة سعودية من المنطقة الشرقية بفندق انتركونتيننتال ولتميزها فازت بجدارة على مستوى الشرق الاوسط، ولذلك وجود الشابة السعودية في هذا القطاع مهم جدا كونها استطاعت ان تثبت نجاحها وبالتالي يبدأ الدور على التعليم الذي مازال في الواقع ضعيف المستوى خاصة في الجانب النسائي لهذا التخصص ومن جهة قسم الطلاب الاولاد في كلية السياحة مازالت الخطوات تتخذ بالتدريج وبشكل ناجح، حيث يكون التدريب عملي في كلية السياحة. ونركز على ان تكون الدراسة باللغة الإنجليزية والفرنسية حتى يستطيع الطالب بعد التخرج ان يضيف قيمة للقطاع الخاص السياحي ولله الحمد قد اوجدنا هذه المعادلة من خلال الشاب السعودي وسنوجدها قريبا للطالبات في كلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز.

وأصبح للمرأة السعودية مكانا للعمل والإنجاز في قطاع السياحة والفندقة بعد ان كان حكرا على الرجل، و يركز فندق الريتز كارلتون على توظيف السعوديات والسعوديين بنسبة تصل الى 62% لذلك هناك شريحة كبيره من السيدات والفتيات السعوديات لرصد تجاربهم بالعمل في هذا القطاع المستحدث لهم.

العمل الفندقي نقلة نوعية للفتاة السعودية:
ومع أول تجربه ناجحة تقول “هديل المصرفي” مديرة الموارد البشرية في الريتز كارلتون منذ 2015 : تخرجت من الجامعة قسم لغة وترجمة ومنذ تخرجي تم انضمامي للعمل في الفندق وبدأت كمساعد اداري وتجربتي تقييمها ممتازة 100% حيث كنت اطمح منذ الدراسة للعمل في هذا المجال بالتحديد ولم يكن هناك تخصصات جامعية في قسم السياحة والفندقة ولذلك اتجهت لدراسة الترجمة واللغات لمساعدته أكثر في العديد من المجالات بسوق العمل، ووجدت أن معاملة الموظفين كما يعامل نزلاء وضيوف الفندق، من خلال خدمتهم بكل شغف ويعتبر الريتز كارلتون قد حقق نقله نوعية على مستوى قطاع السياحة والفندقة وتحديدا بمدينة جده واختيار موقعه الاستراتيجي. وأتحدث من منبر موقعي في ادارة الموارد البشرية للفندق عن طبيعة توظيف الشباب والفتيات السعوديين نقوم بوضع خطه تطويريه لكل موظف ليتيح له المجال في التدرج والتطور الوظيفي بالإضافة الى أن انواع التدريبات الوظيفية مستمرة طيلة العام .

الريتز يعمل على تطوير الموظف والفندق في آن واحد:
ومن جهة اخرى لم يقتصر تعيين وتوظيف الخريجات فقط بل ايضا الطالبات الجامعيات تقول ” موظفة الحجوزات بالفندق ” عبير الريفي” وهي ما زالت طالبه جامعيه في جامعة الملك عبدالعزيز “تخصص إدارة عامه ” وتعبر عن تجربتها قائلة: مجال الفندقة تعتبر أول تجربه لي مهنيا وقد اكملت سنتين في العمل مع الفندق ومن حيث تقييم تلك التجربة فأجدها أكثر من رائعة وداعمه في نفس الوقت للموظف من حيث التطوير المهني والتطوير الذاتي،

وهناك موقع خاص بشركة الريتز كارلتون للموظفين يقوم بتدريب الموظفين عن طريق الاون لاين في جميع القطاعات والتخصصات الفندقية إضافة الى دورات ورش العمل التي تفيد وتساعد في انظمة الادارة وكل هذه الوسائل تساعد على تطوير اداء الموظف وتطوير الشركة في ذات الوقت. وبالرغم من اننا نعتبر من الدول التي تأخرت كثيرا في ضم المرأة او الفتاة السعودية لمجال الفندقة والسياحة الى اننا قد حققنا نجاحا كبيرا وارى بعين المستقبل القريب انه سيتم فتح قسم في الجامعات السعودية الحكومية والخاصة تخصص السياحة والفندقة للبنات، وبعد التخرج سأكمل عملي مع الفندق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *